المنتخب في تفسير القرآن الكريم للمجلس الأعلى للشؤون الإسلامية - المنتخب [إخفاء]  
{وَإِلَى ٱلۡجِبَالِ كَيۡفَ نُصِبَتۡ} (19)

19- وإلى الجبال التي يصعدون إلى قممها ، كيف أقيمت شامخة ، تمسك الأرض فلا تميل ولا تميد ؟ {[232]} .


[232]:تردد في القرآن الكريم وصف الأرض بأنها مسطحة وبأنها مبسوطة، والمراد بذلك: أن الأرض وإن كانت كروية الشكل تبدو للناظرين مسطحة مبسوطة، وهذا لا يخالف ما قرره العلم في شيء.
 
معالم التنزيل في تفسير القرآن الكريم للبغوي - البغوي [إخفاء]  
{وَإِلَى ٱلۡجِبَالِ كَيۡفَ نُصِبَتۡ} (19)

{ وإلى الجبال كيف نصبت } على وجه الأرض مرساة لا تزول .

 
تيسير الكريم المنان في تفسير القرآن لابن سعدي - ابن سعدي [إخفاء]  
{وَإِلَى ٱلۡجِبَالِ كَيۡفَ نُصِبَتۡ} (19)

{ وَإِلَى الْجِبَالِ كَيْفَ نُصِبَتْ } بهيئة باهرة ، حصل بها استقرار الأرض{[1418]}  وثباتها عن الاضطراب ، وأودع فيها من المنافع [ الجليلة ] ما أودع .


[1418]:- في ب: الاستقرار للأرض.
 
التفسير الوسيط للقرآن الكريم لسيد طنطاوي - سيد طنطاوي [إخفاء]  
{وَإِلَى ٱلۡجِبَالِ كَيۡفَ نُصِبَتۡ} (19)

{ وإلى الجبال كَيْفَ نُصِبَت } أى : كيف وجدت بهذا الوضع الباهر بأن نصبت على وجه الأرض ثابتا راسخا . يحمى الأرض من الاضطراب والتزلزل .

 
تفسير القرآن العظيم لابن كثير - ابن كثير [إخفاء]  
{وَإِلَى ٱلۡجِبَالِ كَيۡفَ نُصِبَتۡ} (19)

{ وَإِلَى الْجِبَالِ كَيْفَ نُصِبَتْ } أي : جعلت منصوبة قائمة ثابتة راسية لئلا تميد الأرض بأهلها ، وجعل فيها ما جعل من المنافع والمعادن .

 
أنوار التنزيل وأسرار التأويل للبيضاوي - البيضاوي [إخفاء]  
{وَإِلَى ٱلۡجِبَالِ كَيۡفَ نُصِبَتۡ} (19)

وإلى الجبال كيف نصبت فهي راسخة لا تميل .

 
المحرر الوجيز في تفسير الكتاب العزيز لابن عطية - ابن عطية [إخفاء]  
{وَإِلَى ٱلۡجِبَالِ كَيۡفَ نُصِبَتۡ} (19)

و { نصبت } معناه : أثبتت قائمة في الهواء لا تنتطح .

 
التحرير والتنوير لابن عاشور - ابن عاشور [إخفاء]  
{وَإِلَى ٱلۡجِبَالِ كَيۡفَ نُصِبَتۡ} (19)

وأتبع ذكر السماء بذكر الجبال وكانت الجبال منازل لكثير منهم مثل جَبَلَي أجإ وسلمى لطَي . وينزلون سفوحها ليكونوا أقرب إلى الاعتصام بها عند الخوف ويتخذون فيها مراقب للحراسة .

والنصْب : الرفع أي كيف رُفعت وهي مع ارتفاعها ثابتة راسخة لا تميل .

 
الجامع التاريخي لبيان القرآن الكريم - مركز مبدع [إخفاء]  
{وَإِلَى ٱلۡجِبَالِ كَيۡفَ نُصِبَتۡ} (19)

تفسير مقاتل بن سليمان 150 هـ :

على الأرض أوتادا لئلا تزول بأهلها ، ...

جامع البيان عن تأويل آي القرآن للطبري 310 هـ :

وإلى الجبال كيف أقيمت منتصبة لا تسقط ، فتنبسط في الأرض ، ولكنها جعلها بقدرته منتصبة جامدة ، لا تبرح مكانها ، ولا تزول عن موضعها . ...

نظم الدرر في تناسب الآيات و السور للبقاعي 885 هـ :

{ وإلى الجبال } أي الشامخة وهي أشد الأرض { كيف نصبت } أي كان نصبها من ناصبها عالية جداً على بقية الأرض بلا موجب فيها لذلك من طبيعة ولا غيرها بل بفعل الفاعل المختار فهي راسخة لا تميل ، فوضعها كذلك على ما فيها من المنافع من المياه الجارية والأشجار المختلفة أعجب من وضع الأكواب والنمارق المزينة ، وبها مع ذلك ثبتت الأرض وحفظت من الميد ، واعتدل أمر الكواكب في تقدير الليل والنهار باعتدال البلاد بالطلق بإعلاء بعضها قبل بعض حتى كانت المطالع والمغارب على ترتيب مطرد ونظام محكم غير منخرم تقدر به الأزمان والفصول والسنون والأيام والشهور - إلى غير ذلك من الأمور ، ولا يكون ذلك لها إلا بقاهر قادر مختار لا شريك له . ...

تفسير القرآن للمراغي 1371 هـ :

ونصب الجبال : إقامتها أعلاما للسائرين ، وملجأ للحائرين . ... وإلى الجبال كيف وضعت وضعا ثابتا لا ميدان فيه ولا اضطراب ، فيتسنى ارتقاؤها في كل حين ، وتجعل أمارة للسالكين في تلك الفيافي والقفار ، وتنزل عليها المياه التي ينتفع بها في سقي النبات وري الحيوان . ...

في ظلال القرآن لسيد قطب 1387 هـ :

والجبال عند العربي - بصفة خاصة - ملجأ وملاذ ، وأنيس وصاحب ، ومشهدها يوحي إلى النفس الإنسانية - بصفة عامة - جلالا واستهوالا . حيث يتضاءل الإنسان إلى جوارها ويستكين ، ويخشع للجلال ...ولم يكن عبثا ولا مصادفة أن يتحنث محمد [ صلى الله عليه وسلم ] في غار حراء في جبل ثور . وأن يتجه إلى الجبل من يريدون النجوة بأرواحهم فترات من الزمان ! والجبال هنا ( كيف نصبت )لأن هذه اللمحة تتفق من الناحية التصويرية مع طبيعة المشهد كما سيجيئ . ...

التحرير والتنوير لابن عاشور 1393 هـ :

والنصْب : الرفع أي كيف رُفعت وهي مع ارتفاعها ثابتة راسخة لا تميل .... .

تفسير من و حي القرآن لحسين فضل الله 1431 هـ :

{ وَإِلَى الْجِبَالِ كَيْفَ نُصِبَتْ } على الأرض لتمتد قواعدها في الأعماق السحيقة من الأرض ، ولترتفع شامخةً في أعالي الفضاء ، مع هذه الضخامة والصلابة اللتين توحيان بالمهابة والجلال ، لينطلق النظر في دراسة العناصر المكوّنة لها ، والظروف المحيطة بأوضاعها ، والقوانين المتحكمة فيها ، والأسرار المودعة فيها ...