معالم التنزيل في تفسير القرآن الكريم للبغوي - البغوي [إخفاء]  
{وَزَيۡتُونٗا وَنَخۡلٗا} (29)

{ وزيتوناً } وهو ما يعصر منه الزيت ، { ونخلاً } جمع نخلة .

 
تيسير الكريم المنان في تفسير القرآن لابن سعدي - ابن سعدي [إخفاء]  
{وَزَيۡتُونٗا وَنَخۡلٗا} (29)

{ وَزَيْتُونًا وَنَخْلًا } وخص هذه الأربعة لكثرة فوائدها ومنافعها .

 
التفسير الوسيط للقرآن الكريم لسيد طنطاوي - سيد طنطاوي [إخفاء]  
{وَزَيۡتُونٗا وَنَخۡلٗا} (29)

وأنبتنا فيها كذلك { وَزَيْتُوناً وَنَخْلاً } وهما شجرتان معروفتان بمنافعهما الجمة ، وبثمارهما المفيدة .

 
في ظلال القرآن لسيد قطب - سيد قطب [إخفاء]  
{وَزَيۡتُونٗا وَنَخۡلٗا} (29)

( وزيتونا ونخلا . وحدائق غلبا . وفاكهة وأبا ) . . والزيتون والنخل معروفان لكل عربي

 
تفسير القرآن العظيم لابن كثير - ابن كثير [إخفاء]  
{وَزَيۡتُونٗا وَنَخۡلٗا} (29)

( وَزَيْتُونًا ) وهو معروف ، وهو أدْمٌ وعصيره أدم ، ويستصبح به ، ويدهن به . ( وَنَخْلا ) يؤكل بلحا بسرا ، ورطبا ، وتمرا ، ونيئا ، ومطبوخا ، ويعتصر منه رُبٌّ وخل .

 
جامع البيان عن تأويل آي القرآن للطبري - الطبري [إخفاء]  
{وَزَيۡتُونٗا وَنَخۡلٗا} (29)

وقوله : وَزَيْتُونا وهو الزيتون الذي منه الزيت وَنَخْلاً وَحَدَائِقَ غُلْبا وقد بيّنا أن الحديقة البستان المحوّط عليه . وقوله : غُلْبا يعني : غِلاظا . ويعني بقوله : غُلْبا أشجارا في بساتين غلاظ . والغلب : جمع أغلب ، وهو الغليظ الرقبة من الرجال ومنه قول الفرزدق :

عَوَى فأثارَ أغْلَبَ ضَيْغَمِيّا *** فَوَيْلَ ابْنِ المَراغَةِ ما اسْتَثارَا ؟

وبنحو الذي قلنا في ذلك قال أهل التأويل ، على اختلاف منهم في البيان عنه ، فقال بعضهم : هو ما التفّ من الشجر واجتمع . ذكر من قال ذلك :

حدثنا أبو كُرَيب ، قال : حدثنا ابن إدريس ، عن عاصم بن كُلَيب ، عن أبيه ، عن ابن عباس ، في قوله : وَحَدَائِقَ غُلْبا قال : الحدائق : ما التفّ واجتمع .

حدثني محمد بن عمرو ، قال : حدثنا أبو عاصم ، قال : حدثنا عيسى وحدثني الحرث ، قال : حدثنا الحسن ، قال : حدثنا ورقاء ، جميعا عن ابن أبي نجيح ، عن مجاهد ، قوله : وَحَدَائِقَ غُلْبا قال : طيبة .

وقال آخرون : الحدائق : نبت الشجر كله . ذكر من قال ذلك :

حدثنا أبو هشام ، قال : حدثنا ابن فضيل ، قال : حدثنا عصام ، عن أبيه : الحدائق : نبت الشجر كلها .

حدثني محمد بن سنان القزّاز ، قال : حدثنا أبو عاصم ، عن شبيب ، عن عكرمة ، عن ابن عباس : وَحَدَائِقَ غُلْبا قال : الشجر يُستظلّ به في الجنة .

وقال آخرون : بل الغُلب : الطّوال . ذكر من قال ذلك :

حدثني عليّ ، قال : حدثنا أبو صالح ، قال : ثني معاوية ، عن عليّ ، عن ابن عباس وَحَدَائِقَ غُلْبا يقول : طوالاً .

وقال آخرون : هو النخل الكرام . ذكر من قال ذلك :

حدثنا بشر ، قال : حدثنا يزيد ، قال : حدثنا سعيد ، عن قتادة ، في قوله : وَحَدَائِقَ غُلْبا والغلب : النخل الكرام .

حدثنا ابن عبد الأعلى ، قال : حدثنا ابن ثور ، عن معمر ، عن قتادة ، في قوله : وَحَدَائِقَ غُلْبا قال : النخل الكرام .

حدثني يونس ، قال : أخبرنا ابن وهب ، قال : قال ابن زيد ، في قوله : وَحَدَائِقَ غُلْبا : عظام النخل العظيمة الجِذْع ، قال : والغلب من الرجال : العظام الرقاب ، يقال : هو أغلب الرقبة : عظيمها .

حدثنا ابن حميد ، قال : حدثنا مهران ، عن سفيان ، عن أبيه ، عن عكرِمة حَدَائِقَ غُلْبا قال : عظام الأوساط .

     
التحرير والتنوير لابن عاشور - ابن عاشور [إخفاء]  
{وَزَيۡتُونٗا وَنَخۡلٗا} (29)

والزيتون : الثمر الذي يعصر منه الزيت المعروف .

والنخل : الشجر الذي ثمرته التمر وأطوارهُ .