المنتخب في تفسير القرآن الكريم للمجلس الأعلى للشؤون الإسلامية - المنتخب [إخفاء]  
{لِأَيِّ يَوۡمٍ أُجِّلَتۡ} (12)

12 - لأي يوم أُخِّرت هذه الأمور العظيمة ؟ ليوم يكون فيه الفصل بين الخلائق ، وما أعلمك ما شأن يوم الفصل ؟ هلاك دائم يومئذٍ للمكذبين بما أوعدهم به الرسل .

 
معالم التنزيل في تفسير القرآن الكريم للبغوي - البغوي [إخفاء]  
{لِأَيِّ يَوۡمٍ أُجِّلَتۡ} (12)

{ لأي يوم أجلت } أي أخرجت ، وضرب الأجل لجمعهم فعجب العباد من ذلك اليوم .

 
التفسير الوسيط للقرآن الكريم لسيد طنطاوي - سيد طنطاوي [إخفاء]  
{لِأَيِّ يَوۡمٍ أُجِّلَتۡ} (12)

وقوله : { لأَيِّ يَوْمٍ أُجِّلَتْ . لِيَوْمِ الفصل . وَمَآ أَدْرَاكَ مَا يَوْمُ الفصل . وَيْلٌ يَوْمَئِذٍ لِّلْمُكَذِّبِينَ } تعليل لبلوغ الرسل إلى الوقت الذى كانوا ينتظرونه لأخذ حقوقهم من أقوامهم الظالمين ، والاستفهام للتهويل والتعظيم من شأن هذا اليوم .

أى : لأى يوم أخرت الأمور التى كانت متعلقة بالرسل ؟ من تعذيب بالكافرين ، وإثابة المتقين . . إنها أخرت وأجلت ، ليوم الفصل ، وهو يوم القيامة ، الذى يفصل الله - تعالى - فيه بقضائه العادل بين العباد .

 
أنوار التنزيل وأسرار التأويل للبيضاوي - البيضاوي [إخفاء]  
{لِأَيِّ يَوۡمٍ أُجِّلَتۡ} (12)

لأي يوم أجلت أي يقال لأي يوم أخرت وضرب الأجل للجمع وهو تعظيم لليوم وتعجيب من هوله ويجوز أن يكون ثاني مفعولي أقتت على أنه بمعنى أعلمت .

 
المحرر الوجيز في تفسير الكتاب العزيز لابن عطية - ابن عطية [إخفاء]  
{لِأَيِّ يَوۡمٍ أُجِّلَتۡ} (12)

وقوله تعالى : { لأي يوم أجلت } تعجيب على عظم ذلك اليوم وهوله .