المنتخب في تفسير القرآن الكريم للمجلس الأعلى للشؤون الإسلامية - المنتخب [إخفاء]  
{وَٱلَّذِينَ هُم بِـَٔايَٰتِ رَبِّهِمۡ يُؤۡمِنُونَ} (58)

58- والذين هم يؤمنون بآيات ربهم الموجودة في الكون ، والمتلوة في الكتب المنزلة .

 
أنوار التنزيل وأسرار التأويل للبيضاوي - البيضاوي [إخفاء]  
{وَٱلَّذِينَ هُم بِـَٔايَٰتِ رَبِّهِمۡ يُؤۡمِنُونَ} (58)

{ والذين هم بآيات ربهم } المنصوبة والمنزلة . { يؤمنون } بتصديق مدلولها .

 
المحرر الوجيز في تفسير الكتاب العزيز لابن عطية - ابن عطية [إخفاء]  
{وَٱلَّذِينَ هُم بِـَٔايَٰتِ رَبِّهِمۡ يُؤۡمِنُونَ} (58)

ثم ذكرهم تعالى من الطرف الآخر وهو نفي الإشراك لأن لكفار قريش أن يقولوا ونحن نؤمن بآيات ربنا ويريدون نصدق بأنه المخترع الخالق .

 
الجامع التاريخي لبيان القرآن الكريم - مركز مبدع [إخفاء]  
{وَٱلَّذِينَ هُم بِـَٔايَٰتِ رَبِّهِمۡ يُؤۡمِنُونَ} (58)

تفسير مقاتل بن سليمان 150 هـ :

{والذين هم بآيات ربهم يؤمنون}، يعني: هم يصدقون بالقرآن أنه من الله، عز وجل.

جامع البيان عن تأويل آي القرآن للطبري 310 هـ :

"وَالّذِينَ هُمْ بآياتِ رَبّهِمْ يُؤْمِنُونَ" يقول: والذين هم بآيات كتابه وحججه مصدّقون.

تأويلات أهل السنة للماتريدي 333 هـ :

الإيمان بالآيات يكون إيمانا بالله حقيقة لأن الآيات هن الأعلام التي تدل على وحدانية الله وربوبيته. والإيمان هو التصديق، فإذا صدق آياته، وهن أعلام وأخبار، تخبر عن وحدانية الله، فإذا صدقها صدق الله، وآمن به.

المحرر الوجيز في تفسير الكتاب العزيز لابن عطية 542 هـ :

ثم ذكرهم تعالى من الطرف الآخر وهو نفي الإشراك لأن لكفار قريش أن يقولوا ونحن نؤمن بآيات ربنا ويريدون نصدق بأنه المخترع الخالق.

مفاتيح الغيب للرازي 606 هـ :

واعلم أن آيات الله تعالى هي المخلوقات الدالة على وجوده، والإيمان بها هو التصديق بها، والتصديق بها إن كان بوجودها فذلك معلوم بالضرورة، وصاحب هذا التصديق لا يستحق المدح، وإن كان بكونها آيات ودلائل على وجود الصانع فذلك مما لا يتوصل إليه إلا بالنظر والفكر، وصاحبه لابد وأن يصير عارفا بوجود الصانع وصفاته، وإذا حصلت المعرفة بالقلب حصل الإقرار باللسان ظاهرا وذلك هو الإيمان.

نظم الدرر في تناسب الآيات و السور للبقاعي 885 هـ :

{والذين هم بآيات ربهم} المسموعة والمرئية، لا ما كان من جهة غيره {يؤمنون} لا يزال إيمانهم بها يتجدد شكراً لإحسانه إليهم.

تفسير القرآن للمراغي 1371 هـ :

أي والذين هم بآيات ربهم الكونية التي نصبها في الأنفس والآفاق دلالة على وجوده ووحدانيته، وبآياته المنزلة على رسله مصدقون موقنون، لا يعتريهم شك ولا ريب.

تيسير الكريم المنان في تفسير القرآن لابن سعدي 1376 هـ :

أي: إذا تليت عليهم آياته زادتهم إيمانا، ويتفكرون أيضا في الآيات القرآنية ويتدبرونها، فيبين لهم من معاني القرآن وجلالته واتفاقه، وعدم اختلافه وتناقضه، وما يدعو إليه من معرفة الله وخوفه ورجائه، وأحوال الجزاء، فيحدث لهم بذلك من تفاصيل الإيمان، ما لا يعبر عنه اللسان.

في ظلال القرآن لسيد قطب 1387 هـ :

[نص مكرر لاشتراكه مع الآية 57]

وإلى جانب صورة الغفلة والغمرة في القلوب الضالة يبرز صورة اليقظة والحذر في القلوب المؤمنة... ومن هنا يبدو أثر الإيمان في القلب، من الحساسية والإرهاف والتحرج، والتطلع إلى الكمال. وحساب العواقب. مهما ينهض بالواجبات والتكاليف. فهؤلاء المؤمنون يشفقون من ربهم خشية وتقوى؛ وهم يؤمنون بآياته، ولا يشركون به. وهم ينهضون بتكاليفهم وواجباتهم. وهم يأتون من الطاعات ما استطاعوا..

التيسير في أحاديث التفسير للمكي الناصري 1415 هـ :

[نص مكرر لاشتراكه مع الآية 57]

وكما كشف الله الستار عن الصفات المستهجنة، التي تميز أعداء الرسالة الإلهية، من الكافرين والمشركين، ومن حذا حذوهم في جميع العصور، ووصف مواقفهم، وفضح أسرارهم في هذا الربع، عاد مرة أخرى إلى الحديث عن الصفات المستحسنة، التي تميز المومنين المفلحين عن غيرهم من الناس.

تفسير الشعراوي 1419 هـ :

نلحظ في هذه الآيات أن الحق سبحانه حدثنا عن الإشفاق والخشية، ثم عن الإيمان بآيات الله، ثم في النهاية عن مسألة الشرك. وقد تسأل: لماذا لم يبدأ بالتحذير من الشرك؟. نقول: لأن الشرك المراد هنا الشرك الخفي الذي يقع فيه حتى المؤمن... فلا تظن أن الشرك فقط أن تجعل لله شريكا، أو أن تسجد لصنم، فمن الشرك شرك خفي دقيق يتسرب إلى القلب ويخالط العمل مهما كان صاحبه مؤمنا.

تفسير من و حي القرآن لحسين فضل الله 1431 هـ :

{وَالَّذِينَ هُم بِآياتِ رَبَّهِمْ يُؤْمِنُونَ}، لأنهم تطلّعوا إلى كل مظاهر الحياة، في الكون وفي الإنسان، في أجهزة جسمه، وانطلاقة عقله وروحه، وفكروا في تلك الآيات تفكير الباحث عن الحقيقة، وتعمّقوا في أسرارها ليعرفوا دقّة الصنع، وإعجاز الوجود، وقارنوا فيما بينها، ووقفوا على سرّ الوحدة فيها، فعرفوا أن الله وحده هو خالق ذلك كله، ومبدعه ومدبّره، وبذلك كان الإيمان بالآيات مقدمة للإيمان بالله.. وهنا تحدّد قيمة المعرفة الكونية في حساب الإيمان، فهي ليست حركة عقلية مجردة للاستغراق داخل الفكرة، بل انطلاقةٌ فكريةٌ وروحية، ينفتح الإنسان بها على عالم آخر يلتقي من خلاله بالله.. فالإيمان لا يرتبط بالحقيقة بطريقة ساذجة، بل يلتقي بها من خلال إعمال الفكر، وتحصيل العلم، لتشكيل قاعدة علمية وعقلية متينة يستند عليها.