المنتخب في تفسير القرآن الكريم للمجلس الأعلى للشؤون الإسلامية - المنتخب [إخفاء]  
{فِيهَا سُرُرٞ مَّرۡفُوعَةٞ} (13)

13- فيها سرر مرتفعة مكاناً وقدراً زيادة لهم في النعيم .

 
في ظلال القرآن لسيد قطب - سيد قطب [إخفاء]  
{فِيهَا سُرُرٞ مَّرۡفُوعَةٞ} (13)

( فيها سرر مرفوعة ) . . والارتفاع يوحي بالنظافة كما يوحي بالطهارة . .

 
جامع البيان عن تأويل آي القرآن للطبري - الطبري [إخفاء]  
{فِيهَا سُرُرٞ مَّرۡفُوعَةٞ} (13)

وقوله : فِيها سُرُرٌ مَرْفُوعَةٌ والسرر : جمع سرير ، مرفوعة ليرى المؤمن إذا جلس عليها جميع ما خوّله ربه من النعيم والملك فيها ، ويلحق جميع ذلك بصره .

وقيل : عُني بقول مرفوعة : موضونة . ذكر من قال ذلك :

حدثني محمد بن سعد ، قال : ثني أبي ، قال : ثني عمي ، قال : ثني أبي ، عن أبيه ، عن ابن عباس : فِيها سُرُرٌ مَرْفُوعَةٌ يعني : موضونة ، كقوله : سُرر مصفوفة ، بعضها فوق بعض .

 
أنوار التنزيل وأسرار التأويل للبيضاوي - البيضاوي [إخفاء]  
{فِيهَا سُرُرٞ مَّرۡفُوعَةٞ} (13)

فيها سرر مرفوعة رفيعة السمك أو القدر .

 
الجامع التاريخي لبيان القرآن الكريم - مركز مبدع [إخفاء]  
{فِيهَا سُرُرٞ مَّرۡفُوعَةٞ} (13)

جامع البيان عن تأويل آي القرآن للطبري 310 هـ :

والسرر : جمع سرير ، مرفوعة ليرى المؤمن إذا جلس عليها جميع ما خوّله ربه من النعيم والملك فيها ، ويلحق جميع ذلك بصره . وقيل : عُني بقول مرفوعة : موضونة . ...

تأويلات أهل السنة للماتريدي 333 هـ :

وقال بعضهم : معنى المرفوعة ههنا أنها أنشئت مرفوعة القدر عند أهلها ، فوعد في الآخرة على ما هي عليه رغبتهم في الدنيا وإيثارهم لها . ...

النكت و العيون للماوردي 450 هـ :

والسرر جمع سرير ، وهو مشتق من السرور ... فعلى هذا في وصفها بالعلو والارتفاع ليلتذ أهلها بارتفاعها .

نظم الدرر في تناسب الآيات و السور للبقاعي 885 هـ :

{ فيها } معيداً الخبر قطعاً للكلام عن الأول تنبيهاً على شرف العين لأن الماء مما لا حياة بدونه { سرر } أي زائدة الحد في الكثرة ، جمع سرير وهو مقعد عال يجلس عليه الملك ينقل إلى الموضع الذي يشتهيه ، سمي بذلك لأنه يسر النفس ، والمادة كلها للسرور والطيب والكرم ... فالتنكير للتعظيم ، ... وذلك بما كانوا يتواضعون ويباشرون من مشاق العبادات على التراب ورث الأثواب . ...

في ظلال القرآن لسيد قطب 1387 هـ :

والارتفاع يوحي بالنظافة كما يوحي بالطهارة . ...

التحرير والتنوير لابن عاشور 1393 هـ :

صفة رابعة لجنة ..... وهذا وصف لمحاسن الجنة بمحاسن أثاث قصورها فضمير فيها عائد للجنة باعتبار أن ما في قصورها هو مظروف فيها بواسطة ....