المنتخب في تفسير القرآن الكريم للمجلس الأعلى للشؤون الإسلامية - المنتخب [إخفاء]  
{وَلِلَّذِينَ كَفَرُواْ بِرَبِّهِمۡ عَذَابُ جَهَنَّمَۖ وَبِئۡسَ ٱلۡمَصِيرُ} (6)

6- وللذين لم يؤمنوا بربهم عذاب جهنم ، وساءت عاقبة لهم هذه العاقبة .

 
تيسير الكريم المنان في تفسير القرآن لابن سعدي - ابن سعدي [إخفاء]  
{وَلِلَّذِينَ كَفَرُواْ بِرَبِّهِمۡ عَذَابُ جَهَنَّمَۖ وَبِئۡسَ ٱلۡمَصِيرُ} (6)

{ وَلِلَّذِينَ كَفَرُوا بِرَبِّهِمْ عَذَابُ جَهَنَّمَ وَبِئْسَ الْمَصِيرُ } الذي يهان أهله{[1174]}  غاية الهوان .


[1174]:- في ب: التي يهان بها أهلها.
 
تفسير القرآن العظيم لابن كثير - ابن كثير [إخفاء]  
{وَلِلَّذِينَ كَفَرُواْ بِرَبِّهِمۡ عَذَابُ جَهَنَّمَۖ وَبِئۡسَ ٱلۡمَصِيرُ} (6)

يقول تعالى : { وَ } أعتدنا { لِلَّذِينَ كَفَرُوا بِرَبِّهِمْ عَذَابُ جَهَنَّمَ وَبِئْسَ الْمَصِيرُ } أي : بئس المآل والمنقلب .

 
التحرير والتنوير لابن عاشور - ابن عاشور [إخفاء]  
{وَلِلَّذِينَ كَفَرُواْ بِرَبِّهِمۡ عَذَابُ جَهَنَّمَۖ وَبِئۡسَ ٱلۡمَصِيرُ} (6)

هذا تتميم لئلا يتوهم أن العذاب أُعد للشياطين خاصة ، والمعنى : ولجميع الذين كفروا بالله عذاب جهنم فالمراد عامة المشركين ولأجل ما في الجملة من زيادة الفائدة غايرت الجملةَ التي قبلها فلذلك عطفت عليها .

وتقديم المجرور للاهتمام بتعلقه بالمسند إليه والمبادرة به .

وجملة { وبئس المصير } حال أو معترضة لإِنشاء الذم وحذف المخصوص بالذم لدلالة ما قبل { بئس } عليه . والتقدير : وبئس المصير عذابُ جهنم .

والمعنى : بئست جهنم مصيراً للذين كفروا .

 
الجامع التاريخي لبيان القرآن الكريم - مركز مبدع [إخفاء]  
{وَلِلَّذِينَ كَفَرُواْ بِرَبِّهِمۡ عَذَابُ جَهَنَّمَۖ وَبِئۡسَ ٱلۡمَصِيرُ} (6)

تفسير مقاتل بن سليمان 150 هـ :

{وللذين كفروا بربهم} وأعتدنا للذين كفروا بتوحيد الله، لهم في الآخرة {عذاب جهنم وبئس المصير} حيث يصيرون إليها...

جامع البيان عن تأويل آي القرآن للطبري 310 هـ :

"وَللّذِينَ كَفَرُوا بِرَبّهِمْ" الذي خلقهم في الدنيا، "عَذَابُ جَهَنّمَ" في الآخرة، "وَبِئْسَ المَصِيرُ" يقول: وبئس المصير عذاب جهنم...

تأويلات أهل السنة للماتريدي 333 هـ :

فالمصير هو الطريق، أي فبئس الطريق طريق من سلكه أفضى به إلى عذاب السعير...

تفسير القرآن للسمعاني 489 هـ :

إنما سمى جهنم جهنما لبعد قعرها، تقول العرب: ركية جهنام أي: بعيدة القعر.

الكشاف عن حقائق التنزيل للزمخشري 538 هـ :

{وَلِلَّذِينَ كَفَرُواْ بِرَبّهِمْ} أي: ولكل من كفر بالله من الشياطين وغيرهم {عَذَابُ جَهَنَّمَ} ليس الشياطين المرجومين مخصوصين بذلك.

نظم الدرر في تناسب الآيات و السور للبقاعي 885 هـ :

ولما أخبر سبحانه عن تهيئته العذاب لهم بالخصوص، أخبر أيضاً عن تهيئته لكل عامل بأعمالهم على وجه اندرجوا هم فيه، فقال حاثاً على التفكر في عظيم انتقامه الخارج عن العادة في عدم الانطفاء، لكونه ليس بسيف ولا عصا، ولا بسوط ونحوه، بل النار الخارجة عن العادة في عدم الانطفاء. ولا للمعذب من الخلاص منها مسلك ولا رجاء بل كلما طال الزمان تلقته بالشدة والامتداد. بئس الجامعة للمذام في كل انتقام مع الإهانة والاحتقار {وللذين كفروا} أي أوقعوا التغطية لما من حقه أن يظهر ويشهر من الإذعان للإله، فقال صارفاً القول عن مقام العظمة إلى صفة الإحسان الخاصة بالتربية، تنبيهاً على ما في إنكاره من عظيم الكفران: {بربهم} أي الذي تفرد بإيجادهم والإحسان إليهم، فأنكروا إيجاده لهم بعد الموت، وذلك كفراً منهم بما شاهدوا من اختراعه لهم من العدم. {عذاب جهنم} أي الدركة النارية التي تلقاهم بالتجهم والعبوسة والغضب. ولما كان التقدير: هي مصيرهم، قال دالاً على عدم خلاصهم منها أصلاً أزلاً وأبداً: {وبئس المصير} أي هي...

في ظلال القرآن لسيد قطب 1387 هـ :

والعلاقة بين الشياطين والذين كفروا علاقة ملحوظة. فلما ذكر مصابيح السماء، ذكر اتخاذها رجوما للشياطين. ولما ذكر ما أعد للشياطين من عذاب السعير، ذكر بعده ما أعده للذين كفروا من أتباع هؤلاء الشياطين: (وللذين كفروا بربهم عذاب جهنم وبئس المصير)...

.