المنتخب في تفسير القرآن الكريم للمجلس الأعلى للشؤون الإسلامية - المنتخب [إخفاء]  
{إِنِّيٓ إِذٗا لَّفِي ضَلَٰلٖ مُّبِينٍ} (24)

24- إني - إذْ أتخذ من دونه آلهة - لفي ضلال مبين .

 
تيسير الكريم المنان في تفسير القرآن لابن سعدي - ابن سعدي [إخفاء]  
{إِنِّيٓ إِذٗا لَّفِي ضَلَٰلٖ مُّبِينٍ} (24)

{ إِنِّي إِذًا } أي : إن عبدت آلهة هذا وصفها { لَفِي ضَلَالٍ مُبِينٍ } فجمع في هذا الكلام ، بين نصحهم ، والشهادة للرسل بالرسالة ، والاهتداء والإخبار بِتعيُّن{[753]}  عبادة اللّه وحده ، وذكر الأدلة عليها ، وأن عبادة غيره باطلة ، وذكر البراهين عليها ، والإخبار بضلال من عبدها ، والإعلان بإيمانه جهرا ، مع خوفه الشديد من قتلهم ، فقال : { إِنِّي آمَنْتُ بِرَبِّكُمْ فَاسْمَعُونِ } فقتله قومه ، لما سمعوا منه وراجعهم بما راجعهم به .


[753]:- كذا في ب، وفي أ: بتعيين.
 
جامع البيان عن تأويل آي القرآن للطبري - الطبري [إخفاء]  
{إِنِّيٓ إِذٗا لَّفِي ضَلَٰلٖ مُّبِينٍ} (24)

وقوله : إنّي إذا لَفي ضَلالٍ مُبِينٍ يقول : إني إن اتخذت من دون الله آلهة هذه صفتها إذن لفي ضلالٍ مبين لمن تأمله ، جوره عن سبيل الحقّ .

 
أنوار التنزيل وأسرار التأويل للبيضاوي - البيضاوي [إخفاء]  
{إِنِّيٓ إِذٗا لَّفِي ضَلَٰلٖ مُّبِينٍ} (24)

{ إني إذا لفي ضلال مبين } فإن إيثار ما لا ينفع ولا يدفع ضرا بوجه ما على الخالق المقتدر على النفع والضر وإشراكه به ضلال بين لا يخفى على عاقل ، وقرأ نافع ويعقوب وأبو عمرو بفتح الياء .

   
التحرير والتنوير لابن عاشور - ابن عاشور [إخفاء]  
{إِنِّيٓ إِذٗا لَّفِي ضَلَٰلٖ مُّبِينٍ} (24)

و جملة { إني إذا لفي ضلال مبين } جواب للاستفهام الإِنكاري . فحرْف { إذن } جزاء للمنفي لا للنفي ، أي إن اتخذتُ من دون الله آلهة أكُنْ في ضلال مبين .

 
الجامع التاريخي لبيان القرآن الكريم - مركز مبدع [إخفاء]  
{إِنِّيٓ إِذٗا لَّفِي ضَلَٰلٖ مُّبِينٍ} (24)

تفسير مقاتل بن سليمان 150 هـ :

{إني إذا لفي ضلال مبين}: لفي خسران بين أن اتخذت من دون الله جل وعز آلهة.

جامع البيان عن تأويل آي القرآن للطبري 310 هـ :

وقوله:"إنّي إذا لَفي ضَلالٍ مُبِينٍ" يقول: إني إن اتخذت من دون الله آلهة هذه صفتها إذن لفي ضلالٍ مبين لمن تأمله، جوره عن سبيل الحقّ.

مفاتيح الغيب للرازي 606 هـ :

إن فعلت فأنا ضال ضلالا بينا، والمبين مفعل بمعنى فعيل، ويمكن أن يقال ضلال مبين أي مظهور الأمر للناظر، والأول هو الصحيح.

نظم الدرر في تناسب الآيات و السور للبقاعي 885 هـ :

استأنف ما يبين بعد ذلك عن فعل العقلاء الناصحين لأنفسهم بقوله مؤكداً له بأنواع التأكيد؛ لأجل إنكارهم له بعدم رجوعهم عن معبوداتهم: {إني إذاً} أي إذا فعلت ذلك الاتخاذ.

{لفي ضلال} أي محيط بي لا أقدر معه على نوع اهتداء.

{مبين} أي واضح في نفسه لمن لم يكن مظروفاً له، موضح لكل ناظر ما هو فيه من الظلام.

التحرير والتنوير لابن عاشور 1393 هـ :

{إني إذا لفي ضلال مبين} جواب للاستفهام الإِنكاري، فحرْف {إذن} جزاء للمنفي لا للنفي، أي إن اتخذتُ من دون الله آلهة أكُنْ في ضلال مبين.

الأمثل في تفسير كتاب الله المنزل - لجنة تأليف بإشراف الشيرازي 2009 هـ :

ثمّ يقول ذلك المؤمن المجاهد للتأكيد والتوضيح أكثر: إنّي حين أعبد هذه الأصنام وأجعلها شريكاً لله فإنّي سأكون في ضلال بعيد: (إنّي إذاً لفي ضلال مبين) فأي ضلال أوضح من أن يجعل الإنسان العاقل تلك الموجودات الجامدة جنباً إلى جنب خالق السموات والأرض!!