المنتخب في تفسير القرآن الكريم للمجلس الأعلى للشؤون الإسلامية - المنتخب [إخفاء]  
{وَظِلّٖ مِّن يَحۡمُومٖ} (43)

42 - في ريح حارة تنفذ في المسام وتحيط بهم ، وماء مُتَناه في الحرارة يشربونه ويصب على رءوسهم ، وفي ظل من دخان حار شديد السواد . لا بارد يخفف حرارة الجو ، ولا كريم يعود عليهم بالنفع إذا استنشقوه .

 
تيسير الكريم المنان في تفسير القرآن لابن سعدي - ابن سعدي [إخفاء]  
{وَظِلّٖ مِّن يَحۡمُومٖ} (43)

{ وَظِلٍّ مِنْ يَحْمُومٍ } أي : لهب نار ، يختلط بدخان .

 
التفسير الوسيط للقرآن الكريم لسيد طنطاوي - سيد طنطاوي [إخفاء]  
{وَظِلّٖ مِّن يَحۡمُومٖ} (43)

{ ظِلٍّ مِّن يَحْمُومٍ } أى : فى دخان أسود شديد يخنق أنفاسهم ، والعرب يقولون لكل شىء شديد السواد : أسود يحموم ، مأخوذ من الشىء الأحم ، وهو الأسود من كل شىء ، ومثله الحمم .

و { مِّن } فى قوله : { مِّن يَحْمُومٍ } للبيان . إذ الظل هنا هو نفس اليحموم وتسميته ظلا من باب التهكم بهم .

 
جامع البيان عن تأويل آي القرآن للطبري - الطبري [إخفاء]  
{وَظِلّٖ مِّن يَحۡمُومٖ} (43)

وقوله : وَظِلّ مِنْ يَحْمُومٍ يقول تعالى ذكره : وظلّ من دُخان شديد السواد . والعرب تقول لكلّ شيء وصَفَتْه بِشدّة السواد : أسود يَحْموم . وبنحو الذي قلنا قال أهل التأويل . ذكر من قال ذلك :

حدثني بن أبي الشوارب ، قال : حدثنا عبد الواحد بن زياد ، قال : حدثنا سليمان الشيبانيّ ، قال : ثني يزيد بن الأصمّ ، قال : سمعت ابن عباس يقول في وَظِلّ مِنْ يَحْمُومٍ قال : هو ظلّ الدخان .

حدثنا محمد بن عبيد المحاربيّ ، قال : حدثنا قبيصة بن ليث ، عن الشيبانيّ ، عن يزيد بن الأصمّ ، عن ابن عباس ، مثله .

حدثنا أبو كُرَيب ، قال : حدثنا ابن إدريس ، قال : سمعت الشيباني ، عن يزيد بن الأصمّ ، عن ابن عباس ، بمثله .

حدثنا ابن بشار ، قال : حدثنا عبد الرحمن ، قال : حدثنا سفيان ، عن الشيباني ، عن يزيد بن الأصمّ ، عن ابن عباس وَظِلّ مِنْ يَحْمُومٍ قال : هو الدخان .

حدثنا ابن بشار ، قال : حدثنا عبد الرحمن ، قال : حدثنا إبراهيم بن طُهمان ، عن سماك بن حرب ، عن عكرِمة ، عن ابن عباس وَظِلّ مِنْ يَحْمُومِ قال : الدخان .

حدثني عليّ ، قال : حدثنا أبو صالح ، قال : ثني معاوية ، عن عليّ ، عن ابن عباس ، قوله : وَظِلّ مِنْ يَحْمُومٍ يقول : من دخان حَميم .

حدثنا ابن المثنى ، قال : حدثنا محمد بن جعفر ، قال : حدثنا شعبة ، عن سماك ، عن عكرمة ، أنه قال في هذه الاَية وَظِلّ مِنْ يَحْمُومٍ قال : الدخان .

حدثنا أبو كُرَيب ، قال : حدثنا عثام ، عن إسماعيل بن أبي خالد ، عن أبي مالك ، في قوله : وَظِلَ مِنْ يَحْمُومٍ قال : دخان حميم .

حدثنا سعيد بن يحيى الأموي ، قال : حدثنا ابن المبارك ، عن إسماعيل بن أبي خالد ، عن أبي مالك بمثله .

حدثنا ابن حُمَيد ، قال : حدثنا حكام ، عن عمرو ، عن منصور ، عن مجاهد وَظِلّ مِنْ يَحْمُومٍ قال : الدخان .

قال : ثنا جرير ، عن منصور ، عن مجاهد ، مثله .

حدثني محمد بن عمرو ، قال : حدثنا أبو عاصم ، قال : حدثنا عيسى ، وحدثني الحارث ، قال : حدثنا الحسن ، قال : حدثنا ورقاء جميعا ، عن ابن أبي نجيح ، عن مجاهد قوله : مِنْ يَحْمُومٍ قال : من دخان حميم .

حدثنا ابن حُمَيد ، قال : حدثنا مهران ، عن سفيان ، عن سليمان الشيباني ، عن يزيد بن الأصمّ ، عن ابن عباس ، ومنصور ، عن مجاهد وَظِلَ مِنْ يَحْمُومٍ قالا : دخان .

حدثنا ابن عبد الأعلى ، قال : حدثنا ابن ثور ، عن معمر ، عن قتادة وَظِلّ مِنْ يَحْمُومٍ قال : من دخان .

حدثنا بشر ، قال : حدثنا يزيد ، قال : حدثنا سعيد ، عن قتادة وَظِلَ مِنْ يَحْمومٍ كنا نحدّث أنها ظلّ الدخان .

حدثني يونس ، قال : أخبرنا ابن وهب ، قال : قال ابن زيد ، في قوله : وَظِلّ مِنْ يَحْمُومٍ قال : ظلّ الدخان دخان جهَنم ، زعم ذلك بعض أهل العلم .

 
المحرر الوجيز في تفسير الكتاب العزيز لابن عطية - ابن عطية [إخفاء]  
{وَظِلّٖ مِّن يَحۡمُومٖ} (43)

واليحموم : الأسود وهو بناء مبالغة .

واختلف الناس في هذا الشيء الأسود الذي يظل أهل النار ما هو فقال ابن عباس ومجاهد وأبو مالك وابن زيد هو الدخان ، وهذا قول الجمهور . وقال ابن عباس أيضاً : هو سرادق النار المحيط بأهلها ، فإنه يرتفع من كل ناحية حتى يظلهم ، وحكى النقاش ، أن اليحموم : اسم من أسماء جهنم ، وقاله ابن كيسان ، وقال ابن بريدة وابن زيد أيضاً في كتاب الثعلبي : هو جبل من نار أسود يفزع أهل النار إلى ذراه فيجدونه أشد شيء وأمره .