في ظلال القرآن لسيد قطب - سيد قطب [إخفاء]  
{وَءَاتَيۡنَٰهُمَا ٱلۡكِتَٰبَ ٱلۡمُسۡتَبِينَ} (117)

69

وبإعطائهما الكتاب الواضح المستبين .

 
جامع البيان عن تأويل آي القرآن للطبري - الطبري [إخفاء]  
{وَءَاتَيۡنَٰهُمَا ٱلۡكِتَٰبَ ٱلۡمُسۡتَبِينَ} (117)

القول في تأويل قوله تعالى : { وَآتَيْنَاهُمَا الْكِتَابَ الْمُسْتَبِينَ * وَهَدَيْنَاهُمَا الصّرَاطَ الْمُسْتَقِيمَ * وَتَرَكْنَا عَلَيْهِمَا فِي الاَخِرِينَ * سَلاَمٌ عَلَىَ مُوسَىَ وَهَارُونَ * إِنّا كَذَلِكَ نَجْزِي الْمُحْسِنِينَ * إِنّهُمَا مِنْ عِبَادِنَا الْمُؤْمِنِينَ } .

يقول تعالى ذكره : وآتينا موسى وهارون الكتاب : يعني التوراة ، كما :

حدثنا بشر ، قال : حدثنا يزيد ، قال : حدثنا سعيد ، عن قتادة وآتَيْناهُما الكِتابَ المُسْتَبِينَ : التوراة .

ويعني بالمستبين : المتبيّن هُدَى ما فيه وتفصيله وأحكامه .

 
المحرر الوجيز في تفسير الكتاب العزيز لابن عطية - ابن عطية [إخفاء]  
{وَءَاتَيۡنَٰهُمَا ٱلۡكِتَٰبَ ٱلۡمُسۡتَبِينَ} (117)

و { الكتاب المستبين } هو التوراة .

 
التحرير والتنوير لابن عاشور - ابن عاشور [إخفاء]  
{وَءَاتَيۡنَٰهُمَا ٱلۡكِتَٰبَ ٱلۡمُسۡتَبِينَ} (117)

{ الكِتابَ المُسْتَبينَ } : هو التوراة ، والمستبين القوي الوضوح ، فالسين والتاء للمبالغة يقال : استبان الشيء إذا ظهر ظهوراً شديداً .

وتعدية فعل الإيتاء إلى ضمير موسى وهارون مع أن الذي أوتي التوراة هو موسى كما قال تعالى : { ولقد آتينا موسى الكتاب } [ المؤمنون : 49 ] من حيث إن هارون كان معاضداً لموسى في رسالته فكان له حظ من إيتاء التوراة كما قال الله في الآية الأخرى { ولقد آتينا موسى وهارون الفرقان وضياء } [ الأنبياء : 48 ] وهذا من استعمال الإِيتاء في معنييه الحقيقي والمجازي .

 
الجامع التاريخي لبيان القرآن الكريم - مركز مبدع [إخفاء]  
{وَءَاتَيۡنَٰهُمَا ٱلۡكِتَٰبَ ٱلۡمُسۡتَبِينَ} (117)

تفسير مقاتل بن سليمان 150 هـ :

أعطيناهم التوراة.

"المستبين": بيّن ما فيه.

جامع البيان عن تأويل آي القرآن للطبري 310 هـ :

يقول تعالى ذكره: وآتينا موسى وهارون الكتاب: يعني التوراة.

ويعني بالمستبين: المتبيّن هُدَى ما فيه وتفصيله وأحكامه.

تأويلات أهل السنة للماتريدي 333 هـ :

{الكتاب المستبين} وجهين: أحدهما: استبان لكل من عقل، ونظر أنه من عند الله نزل، لأن التوراة نزلت ظاهرا في الألواح ليست كالقرآن لا يعرف أنه من عند الله نزل بعد التأمل والنظر؛ لأنه نزل في الأوقات الخالية التي لا يطّلع عليها أحد سرًّا عن ظهر القلب.

والثاني: استبان لكل من نظر فيها ما له وما عليه، وما يُؤتى وما يُتّقى.

الكشف والبيان في تفسير القرآن للثعلبي 427 هـ :

{الْمُسْتَبِينَ}: المستنير.

الكشاف عن حقائق التنزيل للزمخشري 538 هـ :

{المستبين}: البليغ في بيانه.

نظم الدرر في تناسب الآيات و السور للبقاعي 885 هـ :

{الكتاب المستبين} الجامع البين الذي هو لشدة بيانه طالب لأن يكون بيناً، وهو كذلك فإنه ليس شيء من الكتب مثل التوراة في سهولة مأخذها، وجمع هارون عليه السلام معه في الضمير؛ لأنه مثله في تقبل الكتاب والعمل بجميع ما فيه والثبات على ما يدعو إليه وإن كان نزوله خاصاً بموسى عليه السلام.

التحرير والتنوير لابن عاشور 1393 هـ :

{الكِتابَ المُسْتَبينَ}: هو التوراة، والمستبين القوي الوضوح، فالسين والتاء للمبالغة يقال: استبان الشيء إذا ظهر ظهوراً شديداً.

وتعدية فعل الإيتاء إلى ضمير موسى وهارون مع أن الذي أوتي التوراة هو موسى كما قال تعالى: {ولقد آتينا موسى الكتاب} [المؤمنون: 49] من حيث إن هارون كان معاضداً لموسى في رسالته فكان له حظ من إيتاء التوراة كما قال الله في الآية الأخرى {ولقد آتينا موسى وهارون الفرقان وضياء} [الأنبياء: 48] وهذا من استعمال الإِيتاء في معنييه الحقيقي والمجازي.

تفسير الشعراوي 1419 هـ :

ثم {وَآتَيْنَاهُمَا الْكِتَابَ الْمُسْتَبِينَ} المستبين الذي بلغ النهاية في البيان، والمراد بالكتاب التوراة.