تيسير الكريم المنان في تفسير القرآن لابن سعدي - ابن سعدي [إخفاء]  
{ٱلَّذِينَ طَغَوۡاْ فِي ٱلۡبِلَٰدِ} (11)

{ الَّذِينَ طَغَوْا فِي الْبِلَادِ } هذا الوصف عائد إلى عاد وثمود وفرعون ومن تبعهم ، فإنهم طغوا في بلاد الله ، وآذوا عباد الله ، في دينهم ودنياهم ، ولهذا قال : { فَأَكْثَرُوا فِيهَا الْفَسَادَ }

 
تفسير القرآن العظيم لابن كثير - ابن كثير [إخفاء]  
{ٱلَّذِينَ طَغَوۡاْ فِي ٱلۡبِلَٰدِ} (11)

وقوله : { الَّذِينَ طَغَوْا فِي الْبِلادِ فَأَكْثَرُوا فِيهَا الْفَسَادَ } أي : تمردوا وعتوا وعاثوا في الأرض بالإفساد والأذية للناس ،

 
التحرير والتنوير لابن عاشور - ابن عاشور [إخفاء]  
{ٱلَّذِينَ طَغَوۡاْ فِي ٱلۡبِلَٰدِ} (11)

وقوله : { الذين طغوا في البلاد } يجوز أن يكون شاملاً لجميع المذكورين عاد وثمود وفرعون . ويجوز أن يكون نعتاً لفرعون لأن المراد هو وقومه .

والطغيان شدّة العصيان والظلم ومعنى طغيانهم في البلاد أن كل أمة من هؤلاء طَغوا في بلدهم ؛ ولما كان بلدهم من جملة البلاد أي أرضي الأقوام كان طغيانهم في بلدهم قد أوقع الطغيان في البلاد لأن فساد البعض آئل إلى فساد الجميع بسَنِّ سنن السوء ، ولذلك تسبب عليه ما فرع عنه من قوله : { فأكثروا فيها الفساد } لأن الطغيان يجرِّىء صاحبه على دحض حقوق الناس فهو من جهة يكون قدوة سُوءٍ لأمثاله ومَلئهِ ، فكل واحد منهم يطغى على من هو دونه ، وذلك فساد عظيم ، لأن به اختلال الشرائع الإلاهيّة والقوانين الوضعية الصالحة وهو من جهة أخرى يثير الحفائظ والضغائن في المطْغيّ عليه من الرعية فيُضمرون السوء للطاغين وتنطوي نفوسهم على كراهية ولاة الأمور وتربص الدوائر بها فيكونُون لها أعداء غير مخلصي الضمائر ويكون رجال الدولة متوجّسين منهم خيفة فيظنون بهم السوء في كل حال ويحْذَرُونهم فتتوزع قوة الأمة على أفرادها عوض أن تتّحد على أعدائها فتصبح للأمة أعداء في الخارج وأعداء في الداخل وذلك يفضي إلى فساد عظيم ، فلا جرم كان الطغيان سبباً لكثرة الفساد .

ويجوز أن يكون التعريف في { البلاد } تعريف العهد ، أي في بلادهم والجمع على اعتبار التوزيع ، أي طغت كل أمة في بلادها .

 
الجامع التاريخي لبيان القرآن الكريم - مركز مبدع [إخفاء]  
{ٱلَّذِينَ طَغَوۡاْ فِي ٱلۡبِلَٰدِ} (11)

تفسير مقاتل بن سليمان 150 هـ :

ثم جمع عادا وثمود وفرعون ، فقال :{ الذين طغوا في البلاد } يعني الذين عملوا فيها بالمعاصي ...

جامع البيان عن تأويل آي القرآن للطبري 310 هـ :

طَغَوْا : تجاوزوا ما أباحه لهم ربهم ، وعتوا على ربهم إلى ما حظره عليهم من الكفر به، وقوله "فِي الْبِلادِ" : التي كانوا فيها . ...

تأويلات أهل السنة للماتريدي 333 هـ :

وطغيانهم في البلاد : تمردهم وعتوهم فيها . ...

التبيان في تفسير القرآن للطوسي 460 هـ :

معناه إن هؤلاء الذين ذكرناهم تجاوزوا في الظلم الحد في البلاد ، وخرجوا عن حد القلة وفسر ذلك بقوله ( فأكثروا فيها الفساد ) ...

في ظلال القرآن لسيد قطب 1387 هـ :

وليس وراء الطغيان إلا الفساد . فالطغيان يفسد الطاغية ، ويفسد الذين يقع عليهم الطغيان سواء . كما يفسد العلاقات والارتباطات في كل جوانب الحياة . ويحول الحياة عن خطها السليم النظيف .....

التحرير والتنوير لابن عاشور 1393 هـ :

... والطغيان شدّة العصيان والظلم ومعنى طغيانهم في البلاد أن كل أمة من هؤلاء طَغوا في بلدهم ؛ ولما كان بلدهم من جملة البلاد أي أرضي الأقوام كان طغيانهم في بلدهم قد أوقع الطغيان في البلاد لأن فساد البعض آيل إلى فساد الجميع بسَنِّ سنن السوء ، ولذلك تسبب عليه ما فرع عنه من قوله : { فأكثروا فيها الفساد } لأن الطغيان يجرِّئ صاحبه على دحض حقوق الناس فهو من جهة يكون قدوة سُوءٍ لأمثاله ومَلئهِ ، فكل واحد منهم يطغى على من هو دونه ، وذلك فساد عظيم ... ويجوز أن يكون التعريف في { البلاد } تعريف العهد ، أي في بلادهم والجمع على اعتبار التوزيع ، أي طغت كل أمة في بلادها . ...

الشعراوي – 1419هـ:

إن العيب فيهم ليس لأنهم وصلوا لذلك الرقي والحضارة: {إرم ذات العماد(7) التي لم يخلق مثلها في البلاد(8) وثمود الذين جابوا الصّخر بالواد(9) وفرعون ذي الأوتاد(10)}، إنما انصباب اللعنة عليهم جاء بسبب الطغيان، ذلك الطغيان الذي كان سببه التفوق في ماديات الحياة.

لكن ينبغي أن لا يتسبب عن ذلك الرقي المادي في حركة الحياة وفي حضارتها طغيان.

إذن.. فالمعيب هو طغيان الحركة، لا الحركة في ذاتها، ارتق في مادتك كما تحب، واستنبط من أسرار الوجود ما يجعلك في رفاهية من الحياة مما أحل الله، ولكن لا يجب أن يكون تفوقنا في الحياة وسيلة من وسائل الطغيان؛ لأن هذا الطغيان يؤدي إلى الفساد، والله لا يدع هذا الفساد، بل يأخذ أخذ عزيز مقتدر، ويصب على الطغاة من العذاب، لماذا؟ لكي يعطي صورة في الوجود، صورة: {إنّ ربّك لبالمرصاد(14)} [الفجر].

إذن.. فالآيات حينما عرضت، عرضت في مقدمتها حضارات، هذه الحضارات كانت متفوقة، ومتميزة، ونحن شهدنا آثار تلك الحضارات، وعرفنا عنها أشياء يعجز عصرنا بما أوتي من نشاطات ذهنية وابتكارية في الكون أن يصل إلى هذه المسألة، فلا يزالون في حيرة في بناء الأهرام، وكيف رفعت هذه الأحجار؟! وكيف وضعت في هذا الموضع؟! وكيف وصلوا إلى هذا المستوى العالي في الهندسة؟! فإلى الآن هي محل عجب من العقول المعاصرة.

فتصور لو أن هذه الحضارات لم تؤخذ أخذ عزيز مقتدر من جذورها، كيف كانت تصل بعد هذه الآلاف من السنين؟! لابد أنها كانت تصل إلى مراحل كبيرة، إنما انقطاع أخبارها عنا، يدل على أن الحق سبحانه وتعالى حينما أخذهم، أخذهم أخذ عزيز مقتدر، ولم يترك حتى ما يدل على كيفية وصول أصحاب هذه الحضارات إلى ما وصلوا إليه.