اللباب في علوم الكتاب لابن عادل - ابن عادل  
{ٱلَّذِينَ طَغَوۡاْ فِي ٱلۡبِلَٰدِ} (11)

قوله : { الذين طَغَوْاْ } : يجوز فيه ما جاز في : «الذين » قبله ، من الإتباع والقطع على الذم .

قال ابن الخطيب{[60122]} : يحتمل أن يرجع الضَّمير إلى فرعون خاصة ؛ لأنه يليه ، ويحتمل أن يرجع إلى جميع من تقدم ذكرهم ، وهو الأقرب . وأحسن الوجوه في إعرابه : أن يكون في محل نصب على الذم ، ويجوز أن يكون مرفوعاً على : «هم الذين طغوا » مجروراً على وصف المذكورين عاد وثمود وفرعون . يعني : عاداً ، وفرعون ، وثموداً طغوا ، أي : تمردوا وعتوا ، وتجاوزا القدر في الظلم والعدوان .


[60122]:ينظر الفخر الرازي 31/153.