تيسير الكريم المنان في تفسير القرآن لابن سعدي - ابن سعدي [إخفاء]  
{وَٱلَّذِينَ كَفَرُواْ وَكَذَّبُواْ بِـَٔايَٰتِنَا فَأُوْلَـٰٓئِكَ لَهُمۡ عَذَابٞ مُّهِينٞ} (57)

{ وَالَّذِينَ كَفَرُوا } بالله ورسله وكذبوا بآياته الهادية للحق والصواب فأعرضوا عنها ، أو عاندوها ، { فَأُولَئِكَ لَهُمْ عَذَابٌ مُهِينٌ } لهم ، من شدته ، وألمه ، وبلوغه للأفئدة كما استهانوا برسله وآياته ، أهانهم الله بالعذاب .

 
التفسير الوسيط للقرآن الكريم لسيد طنطاوي - سيد طنطاوي [إخفاء]  
{وَٱلَّذِينَ كَفَرُواْ وَكَذَّبُواْ بِـَٔايَٰتِنَا فَأُوْلَـٰٓئِكَ لَهُمۡ عَذَابٞ مُّهِينٞ} (57)

{ والذين كَفَرُواْ وَكَذَّبُواْ بِآياتِنَا } التى جاءتهم بها رسلنا { فأولئك لَهُمْ عَذَابٌ مُّهِينٌ } أى : لهم عذاب ينالون بسببه ما ينالون من هوان وذل .

 
أنوار التنزيل وأسرار التأويل للبيضاوي - البيضاوي [إخفاء]  
{وَٱلَّذِينَ كَفَرُواْ وَكَذَّبُواْ بِـَٔايَٰتِنَا فَأُوْلَـٰٓئِكَ لَهُمۡ عَذَابٞ مُّهِينٞ} (57)

{ والذين كفروا بآياتنا فأولئك لهم عذاب مهين } وإدخال الفاء فيخبر الثاني دون الأول تنبيه على أن إثابة المؤمنين بالجنات تفضيل من الله تعالى ، وأن عقاب الكافرين مسبب عن أعمالهم فلذلك قال { لهم عذاب } ولم يقل هم عذاب .