جامع البيان عن تأويل آي القرآن للطبري - الطبري [إخفاء]  
{لِّسَعۡيِهَا رَاضِيَةٞ} (9)

وقوله : لِسَعْيها رَاضِيَةٌ يقول : لعملها الذي عملت في الدنيا من طاعة ربها راضية . وقيل : لِسَعْيها رَاضِيَةٌ والمعنى : لثواب سعيها في الاَخرة راضية .

 
التحرير والتنوير لابن عاشور - ابن عاشور [إخفاء]  
{لِّسَعۡيِهَا رَاضِيَةٞ} (9)

ويتعلق { لسعيها } بقوله : { راضية } ، و { راضية } خبر ثانٍ عن { وجوه } .

والمراد بالسعي : العمل الذي يسعاه المرء ليستفيد منه . وعبّر به هنا مقابل قوله في ضده { عاملة } [ الغاشية : 3 ] .

والرضى : ضد السخط ، أي هي حامدة ما سعته في الدنيا من العمل الذي هو امتثال ما أمر الله به على لسان رسوله صلى الله عليه وسلم .

 
الجامع التاريخي لبيان القرآن الكريم - مركز مبدع [إخفاء]  
{لِّسَعۡيِهَا رَاضِيَةٞ} (9)

جامع البيان عن تأويل آي القرآن للطبري 310 هـ :

لعملها الذي عملت في الدنيا من طاعة ربها راضية . وقيل : "لِسَعْيها رَاضِيَةٌ" والمعنى : لثواب سعيها في الآخرة راضية . ...

مفاتيح الغيب للرازي 606 هـ :

{ لسعيها راضية } وفيه تأويلان؛

( أحدهما ) : أنهم حمدوا سعيهم واجتهادهم في العمل لله . لما فازوا بسببه من العاقبة الحميدة كالرجل يعمل العمل فيجزى عليه بالجميل ، ويظهر له منه عاقبة محمودة فيقول ، ما أحسن ما عملت ، ولقد وفقت للصواب فيما صنعت فيثنى على عمل نفسه ويرضاه.

( والثاني ) : المراد لثواب سعيها في الدنيا راضية إذا شاهدوا ذلك الثواب ، وهذا أولى إذ المراد أن الذي يشاهدونه من الثواب العظيم يبلغ حد الرضا حتى لا يريدوا أكثر منه ...

التحرير والتنوير لابن عاشور 1393 هـ :

والمراد بالسعي : العمل الذي يسعاه المرء ليستفيد منه . وعبّر به هنا مقابل قوله في ضده { عاملة }... والرضى : ضد السخط ، أي هي حامدة ما سعته في الدنيا من العمل الذي هو امتثال ما أمر الله به على لسان رسوله صلى الله عليه وسلم . ...