جامع البيان عن تأويل آي القرآن للطبري - الطبري [إخفاء]  
{قَالُواْ سَنُرَٰوِدُ عَنۡهُ أَبَاهُ وَإِنَّا لَفَٰعِلُونَ} (61)

القول في تأويل قوله تعالى :

{ قَالُواْ سَنُرَاوِدُ عَنْهُ أَبَاهُ وَإِنّا لَفَاعِلُونَ } .

يقول تعالى ذكره : قال إخوة يوسف ليوسف إذ قال لهم : ائْتُونِي بأخٍ لَكُمْ مِنْ أبِيكُمْ ، قالُوا سَنُرَاوِدُ عَنْهُ أباهُ ونسأله أن يخليه معنا حتى نَجِيء به إليك ، وَإنّا لَفاعِلُونَ يعنون بذلك : وإنا لفاعلون ما قلنا لك أنا نفعله من مراودة أبينا عن أخينا منه ولنجتهدن . كما :

حدثنا ابن حميد ، قال : حدثنا سلمة ، عن ابن إسحاق : وَإنّا لَفاعِلُونَ لنجتهدنّ .

 
المحرر الوجيز في تفسير الكتاب العزيز لابن عطية - ابن عطية [إخفاء]  
{قَالُواْ سَنُرَٰوِدُ عَنۡهُ أَبَاهُ وَإِنَّا لَفَٰعِلُونَ} (61)

قَالُوا سَنُرَاوِدُ عَنْهُ أَبَاهُ وَإِنَّا لَفَاعِلُونَ ( 61 ) }

تقدم معنى «المراودة » أي سنفائل{[6740]} أباه في أن يتركه يأتي معنا إليك ، ثم شددوا هذه المقالة بأن التزموها له في قولهم : { وإنا لفاعلون } ، وأراد يوسف عليه السلام المبالغة في استمالتهم بأن رد مال كل واحد منهم في رحله بين طعامه ، وأمر بذلك فتيانه .


[6740]:فاءله: لعب معه لعبة الفئال، وهي أن يخبىء فريق شيئا في التراب ثم يقسمه قسمين، ويسأل الفريق الآخر: في أيهما يكون الشيء؟