نظم الدرر في تناسب الآيات و السور للبقاعي - البقاعي  
{قَالُواْ سَنُرَٰوِدُ عَنۡهُ أَبَاهُ وَإِنَّا لَفَٰعِلُونَ} (61)

فكأنه قيل : فما قالوا ؟ فقيل : { قالوا سنراود } أي بوعد لا خلف فيه حين نصل{[42023]} { عنه أباه } أي نكلمه فيه وننازعه الكلام ونحتال{[42024]} عليه{[42025]} فيه ، ونتلطف في ذلك ، ولا ندع جهداً ؛ ثم أكدوا ذلك - بعد الجملة الفعلية المصدرة{[42026]} بالسين - بالجملة الاسمية المؤكدة بحرفي التأكيد ، فقالوا : { وإنا لفاعلون * } أي ما أمرتنا به والتزامناه ، وقد مضى عند { وراودته } أن المادة - يائية وواوية بهمز وبغير همز - تدور على الدوران ، ومن لوازمه القصد والإقبال والإدبار والرفق والمهلة ، وقد مضى بيان غير المهموز ، وأما المهموز فمنه درأه{[42027]} ، أي دفعه - لأن المدفوع يرد إلى الموضع الذي أتى منه ، والمدارأة{[42028]} : المدافعة والمنازعة مطلقاً ، أي سواء كانت برفق أو بعنف ، ثم كثرت فقصرت على الملاينة ، ويلزم من الدفع حلول المدفوع في موضع لا يريده بغتة ، ومنه : درأ علينا ، أي خرج مفاجأة ، قال{[42029]} القزاز : وأصله من قولهم : جاء السيل درأ ، أي يدرأ{[42030]} بعضه بعضاً ، وهو الذي يأتي من مكان لا يعلم به ، واندرأ فلان علينا بالشر - إذا أتى به من حيث لم ندر ، والدرء : النشوز{[42031]} ، وهو من الدفع ، وكوكب دريء : متوقد متلألىء - كان نوره يدفع بعضه بعضاً ، ومنه درأت النار : أضاءت ، واندرأ الحريق : انتشر ، ودرأ الشيء : بسطه - لأن المبسوط لا يخلو عن دفع ، وتدارؤوا{[42032]} : تدافعوا في الخصومة .

ودرأ البعير : أغد{[42033]} ، ومع الغدة ورم{[42034]} في ظهره ، وناقة دارىء : مغدة ، وذلك لأن الغدة ملزومة{[42035]} للدفع ، لا تنفك عنه بالقتب{[42036]} والركب{[42037]} وغيرهما ، وكل ناتىء في الجسد هذا شأنه ، ومنه الدرء : لقطعة{[42038]} من{[42039]} الجبل مشرقة{[42040]} ، وناقة مدرىء : أنزلت اللبن وأرخت ضرعها عند النتاج - كأنها دفعتهما ، وادرأت{[42041]} الصيد - على " افتعلت " : اتخذت له دريئة ، وقد تقدمت " الدرية " في الواوي ، ومنه : ادرأت فلاناً - إذا اعتمدته ، والدرء :{[42042]} الميل والعوج - لأنه أهل لأن يدفع ليقوم ، وطريق ذو دروء{[42043]} ، أي كور{[42044]} وأخاقيق أي شقوق - فكأنها تدفع صاحبها عن القصد ، وتدرؤوا عليهم : تطاولوا - لأن ذلك لا يخلو عن مدافعة كالنشوز{[42045]} ، ويلزم الدفع القوة ، ومنه رجل ذو تدرإ ، أي منعة{[42046]} وقوة ، ورادته{[42047]} بكذا - بتقديم الراء : جعلته قوة له وعماداً يدافع عنه ، و{[42048]} الردء : العون{[42049]} والمادة والعدل الثقيل - لأنه يدافع{[42050]} ليعتدل ، وردأ الحائط : دعمه ، وردأه بحجر : رماه به{[42051]} ، لأنه إذا أصابه دفعه ، والإبل : أحسن القيام عليها{[42052]} ، لأن ذلك لا يكون إلا بمدافعة ، وأردأ{[42053]} الستر : أرخاه ، بدفعه له من المكان الذي كان به ، وأردأ{[42054]} الولد : سكنه وأنسه ، فدفع{[42055]} الهم عنه ، وأردأ الشيء : أقره - كأنه لسلب الدفع ، وكذا أردأه{[42056]} أي أفسده ، إما بأنه لم يدافعه بإحسان القيام عليه{[42057]} فأفسده ، أو أنه زاد في الدفع حتى فسد ، ومن ذلك أردأ - إذا فعل رديئاً ، أي فعلا فاسداً ليس بجيد ، وكأن من{[42058]} ذلك الأدرة - بالضم ساكنة وتحرك - وهي عظم الخصيتين في الناس والخيل ؛ و{[42059]} من التدافع : ترأدت الحية : اهتزت في انسيابها{[42060]} ورفعت رأسها ، والريح : اضطربت - فكأن بعضها يدفع بعضاً ، ومنه رأد{[42061]} الضحى : ارتفاعه ، وترأد الضحى : ارتفع ، وكذلك الجارية الرأدة والرؤد - بالضم{[42062]} ، أي الناعمة ، وقال القزاز : السريعة الشباب مع حسن غذاء{[42063]} ، وقال ابن دريد : جارية رأدة - غير مهموز : كثيرة{[42064]} المجيء والذهاب ، فإذا قلت : جارية رؤدة{[42065]} فهي الناعمة .

فإذا فسرت بالذهاب والمجيء فهو من الدوران الذي هو المدار ، وإذا فسرت بالناعمة فهو من الاضطراب اللازم له{[42066]} ، وغصن رؤد - بالضم : رطب - من ذلك ، قال القزاز : وأحسب الجارية الناعمة إنما سميت رؤداً من هذا ، وترأد : اهتز نعمة ، وزيد : قام فأخذته{[42067]} رعدة ، والغصن : تفيأ ، والعنق : التوى - كله من الدوران وما يلزمه من الاضطراب ، ورئد الإنسان : صديقه ، لأنه يراوده ويداوره ، والرأدة{[42068]} : أصل اللحى ، وهو أصول منبت الأسنان ، وهو العظم الذي يدور فيه طرفا اللحيين مما يلي الصدغين ؛ ومن الرفق والمهلة : الرؤدة - بالضم ، وهي التؤدة{[42069]} .


[42023]:في ظ: يصل.
[42024]:في م: يحتال.
[42025]:سقط من ظ و م.
[42026]:من ظ و م ومد، وفي الأصل: المصدرية.
[42027]:في ظ: داره.
[42028]:زيد من م ومد.
[42029]:من م، وفي الأصل و ظ ومد: فإن.
[42030]:من م ومد، وفي الأصل و ظ: يدار- كذا.
[42031]:من ظ و م ومد والتاج، وفي الأصل: النشور.
[42032]:من م ومد والقاموس، وفي الأصل و ظ: تدارا.
[42033]:في ظ: أعد.
[42034]:من م والقاموس، وفي الأصل و ظ ومد: ودم.
[42035]:من ظ و م ومد، وفي الأصل: ملزوم.
[42036]:من م ومد، وفي الأصل: بالعتب، وفي ظ: بالتعب.
[42037]:في م ومد: الراكب.
[42038]:من م، وفي الأصل و ظ ومد: القطعة.
[42039]:في م ومد: في.
[42040]:في م: مشرقة.
[42041]:من م واللسان، وفي الأصل و ظ ومد والقاموس: ادارأت- كذا.
[42042]:زد ما بين الحاجزين من م.
[42043]:في ظ: درء.
[42044]:في الأصول: كسور، ومبنى التصحيح على التاج.
[42045]:من م ومد، وفي الأصل و ظ: كالنشور.
[42046]:من م والتاج، وفي الأصل و ظ ومد: منعه.
[42047]:من م ومد، وفي الأصل: دارته، وفي ظ: دراثة- كذا.
[42048]:من م ومد والقاموس، وفي الأصل و ظ: الرد العود.
[42049]:من م ومد والقاموس، وفي الأصل و ظ: الرد العود.
[42050]:في ظ: ليدافع؛ وزيد بعده فيه وفي الأصل: عند، ولم تكن الزيادة في م ومد فحذفناها.
[42051]:زيد من م ومد والقاموس.
[42052]:في ظ: إليها.
[42053]:من ظ و م ومد والقاموس، وفي الأصل:ردا.
[42054]:من م ومد والقاموس، وفي الأصل و ظ: أرادا.
[42055]:من م ومد، وفي الأصل و ظ: فدفعه.
[42056]:من م ومد والقاموس، وفي الأصل و ظ: أراده.
[42057]:في ظ: إليه.
[42058]:سقط من ظ.
[42059]:زيد من م ومد.
[42060]:من ظ و م ومد والقاموس، وفي الأصل: أنسابها.
[42061]:من ظ و م ومد والقاموس، وفي الأصل: ردا- كذا.
[42062]:في ظ: بالرود.
[42063]:من التاج، وفي الأصل و ظ ومد: غدا، وفي م: عداء.
[42064]:من م وجمهرة اللغة 3/241، وفي الأصل و ظ ومد: كثير.
[42065]:من الجمهرة، وفي الأصول: رود.
[42066]:سقط من ظ.
[42067]:من م ومد والقاموس، وفي الأصل و ظ: فأخذه.
[42068]:في ظ و م: الراد.
[42069]:في الأصل و ظ: التهم، وفي م ومد: التهمة؛ ولم نفز هذا المعنى في القواميس الموجودة بأيدينا اللهم إلا أن الفيروز أبادي ذكر في قاموسه أن الرؤدة بالضم: التؤدة. وهذا المعنى كان أكثر انطباقا على الرفق والمهلة فصححناه.