معالم التنزيل في تفسير القرآن الكريم للبغوي - البغوي [إخفاء]  
{جَهَنَّمَ يَصۡلَوۡنَهَا فَبِئۡسَ ٱلۡمِهَادُ} (56)

قوله تعالى : { جهنم يصلونها } يدخلونها .

 
تيسير الكريم المنان في تفسير القرآن لابن سعدي - ابن سعدي [إخفاء]  
{جَهَنَّمَ يَصۡلَوۡنَهَا فَبِئۡسَ ٱلۡمِهَادُ} (56)

ثم فصله_شر المآب_ فقال : { جَهَنَّمَ } التي جمع فيها كل عذاب ، واشتد حرها ، وانتهى قرها { يَصْلَوْنَهَا } أي : يعذبون فيها عذابا يحيط بهم من كل وجه ، لهم من فوقهم ظلل من النار ومن تحتهم ظلل .

 
تفسير القرآن العظيم لابن كثير - ابن كثير [إخفاء]  
{جَهَنَّمَ يَصۡلَوۡنَهَا فَبِئۡسَ ٱلۡمِهَادُ} (56)

أي : يدخلونها فتغمرهم من جميع جوانبهم { فَبِئْسَ الْمِهَادُ } .

 
جامع البيان عن تأويل آي القرآن للطبري - الطبري [إخفاء]  
{جَهَنَّمَ يَصۡلَوۡنَهَا فَبِئۡسَ ٱلۡمِهَادُ} (56)

بين تعالى ذكره : ما ذلك الذي إليه ينقلبون ويصيرون في الاَخرة ، فقال : ( جَهَنّمَ يَصْلَوْنَها ) فترجم عن جهنم بقوله : ( لَشَرّ مآبٍ ) ومعنى الكلام : إن للكافرين لشرّ مَصِير يصيرون إليه يوم القيامة ، لأن مصيرهم إلى جهنم ، وإليها منقلبهم بعد وفاتهم فَبِئْسَ المِهادُ ، يقول تعالى ذكره : فبئس الفراش الذي افترشوه لأنفسهم جهنم .

 
أنوار التنزيل وأسرار التأويل للبيضاوي - البيضاوي [إخفاء]  
{جَهَنَّمَ يَصۡلَوۡنَهَا فَبِئۡسَ ٱلۡمِهَادُ} (56)

{ جهنم } إعرابه ما سبق . { يصلونها } حال من جهنم . { فبئس المهاد } المهد والمفترش ، مستعار من فراش النائم والمخصوص بالذم محذوف وهو { جهنم } لقوله { لهم من جهنم مهادا } .

 
المحرر الوجيز في تفسير الكتاب العزيز لابن عطية - ابن عطية [إخفاء]  
{جَهَنَّمَ يَصۡلَوۡنَهَا فَبِئۡسَ ٱلۡمِهَادُ} (56)

و { جهنم } بدل من قولهم : { لشر } . و { يصلونها } معناه : يباشرون حرها . و { المهاد } ما يفترشه الإنسان ويتصرف فيه .