فتح الرحمن في تفسير القرآن لتعيلب - تعيلب  
{جَهَنَّمَ يَصۡلَوۡنَهَا فَبِئۡسَ ٱلۡمِهَادُ} (56)

كالمهاد الذي يفرش للصبي { لهم من جهنم مهاد ومن فوقهم غواش } ، { إنها عليهم مؤصدة . في عمد ممدة } هذا العذاب موئلهم فليذوقوه ، وهو حميم : ماء شديد الحرارة ، وغساق : صديد أهل النار ، أو يجمع لهم في العذاب بين الزمهرير والحميم ، والزقوم والسموم ، والغسلين واليحموم ، وأصناف أخر وأجناس من صفته وعلى شاكلته ، ومع غلظ العذاب الحسي فإنهم يتجرعون حسرات وغصة نفسية ، فيلعن بعضهم بعضا ، ويكفر بعضهم ببعض ، ويتحاجون ويتخاصمون ، فتقول لهم خزنة النار وملائكة العذاب تنغيصا لهم وسخرية : هذا جمع ممن أضللتم يسحبون معكم في سقر على وجوههم فلن يلقوا ترحيبا ولا تكريما ، أو يرد الذين استكبروا داعين على من اتبعوهم ضائقين بهم : لا وسع لهم ، ولا كرموا ، فإنهم سيصلون هذا السعير ، فيرد الفوج المقتحم والذين كانوا أتباع هؤلاء الرؤساء-يدعون عليهم ويحقرونهم- : بل أنتم أحق أن يقال فيكم لا مرحبا بكم ، فأنتم الذين قدمتم دخول النار بإغوائنا وإغرائنا بالمروق والفسوق و{ . . لولا أنتم لكنا مؤمنين }فبئس ما أوردتمونا بإضلالكم ، ثم تابعوا الدعاء على كبرائهم ضارعين : ربنا من ساقنا إلى هذا المصير وساقه لنا فضاعف له العذاب ، أو قال بعض الخاسرين لبعض متحسرين : ماذا بنا ؟ فنحن لا نبصر رجالا كنا نعدهم أراذل لفقرهم وضعفهم-كعمار وصهيب وسلمان وبلال رضي الله عنهم- أو ماذا اعترانا ؟ فنحن لا نرى أكابر المشركين وصناديد الضلال والبغي كنا نعدهم من أصحاب البأس ؟ هل ازدريناهم ؟ أم لم يجيئوا معنا ؟ أم زاغت أبصارنا فنحن لا نراهم ؟ إن الذي جاء من هذا الوعيد والخزي الشديد لحق لا مرية فيه ، ولا بد أن يتحاجوا كما أخبر الله الذي لا يخلف الميعاد-{ ربنا أرنا اللذين أضلانا من الجن والإنس نجعلهما تحت أقدامنا ليكونا من الأسفلين } .