معالم التنزيل في تفسير القرآن الكريم للبغوي - البغوي [إخفاء]  
{طَعَامُ ٱلۡأَثِيمِ} (44)

قوله تعالى : { إن شجرة الزقوم طعام الأثيم } أي ذي الإثم ، وهو أبو جهل .

   
في ظلال القرآن لسيد قطب - سيد قطب [إخفاء]  
{طَعَامُ ٱلۡأَثِيمِ} (44)

بعد تقرير أنها طعام الأثيم . عرض مفزع مرعب مخيف .

 
المحرر الوجيز في تفسير الكتاب العزيز لابن عطية - ابن عطية [إخفاء]  
{طَعَامُ ٱلۡأَثِيمِ} (44)

وقوله تعالى : { إن شجرة الزقوم طعام الأثيم } روي عن ابن زيد { الأثيم } المشار إليه : أبو جهل ، ثم هي بالمعنى تتناول كل أثيم ، وهو كل فاجر يكتسب الإثم ، وروي عن ابن زيد أن أبا الدرداء أقرأ أعرابياً فكان يقول : «طعام اليتيم » ، فرد عليه أبو الدرداء مراراً فلم يلقن ، فقال له : قل «طعام الفاجر » ، فقرئت كذلك ، وإنما هي على التفسير . و : { شجرة الزقوم } هي الشجرة الملعونة في القرآن ، وهي تنبت في أصل الجحيم ، وهي التي طلعها كأنه رؤوس الشياطين .

وروي أن أبا جهل لما نزلت هذه الآية فيه ، وأشار الناس بها إليه ، جمع عجوة بزبد ودعا إليها ناساً وقال لهم : «تزقموا ، فإن الزقوم هو عجوة يثرب بالزبد ، وهو طعامي الذي حدّث به محمد » ، وإنما قصد بذلك ضرباً من المغالطة والتلبيس على الجهلة .

 
التحرير والتنوير لابن عاشور - ابن عاشور [إخفاء]  
{طَعَامُ ٱلۡأَثِيمِ} (44)

و { الأثيم } : الكثير الآثام كما دلت عليه زنة فَعيل . والمراد به : المشركون المذكورون في قوله : { إنّ هؤلاء ليَقُولُون إن هي إلاّ موتتنا الأولى } [ الدخان : 34 ، 35 ] ، فهذا من الإظهار في مقام الإضمار لقصد الإيماء إلى أن المهم بالشرك مع سبب معاملتهم هذه .

وتقدم الكلام على شجرة الزقوم في سورة الصافات ( 62 ) عند قوله تعالى : { أذَلك خَيْرٌ نُزُلاً أم شجرة الزقوم . }