معالم التنزيل في تفسير القرآن الكريم للبغوي - البغوي [إخفاء]  
{يَتِيمٗا ذَا مَقۡرَبَةٍ} (15)

{ يتيماً ذا مقربة } أي ذا قرابة ، يريد يتيماً بينك وبينه قرابة .

 
تيسير الكريم المنان في تفسير القرآن لابن سعدي - ابن سعدي [إخفاء]  
{يَتِيمٗا ذَا مَقۡرَبَةٍ} (15)

{ يَتِيمًا ذَا مَقْرَبَةٍ } أي : جامعًا بين كونه يتيمًا ، فقيرًا ذا قرابة .

 
في ظلال القرآن لسيد قطب - سيد قطب [إخفاء]  
{يَتِيمٗا ذَا مَقۡرَبَةٍ} (15)

وقد كان اليتيم يجد في البيئة الجاهلية الجاحدة المتكالبة الخسف والغبن . ولو كان ذا قربى . وقد حفل القرآن بالوصية باليتيم . مما يدل على قسوة البيئة من حول اليتامى . وظلت هذه الوصايا تتوالى حتى في السور المدنية بمناسبة تشريعات الميراث والوصاية والزواج . وقد مر منها الكثير في سورة النساء خاصة . . وفي سورة البقرة وغيرهما .

 
تفسير القرآن العظيم لابن كثير - ابن كثير [إخفاء]  
{يَتِيمٗا ذَا مَقۡرَبَةٍ} (15)

وقوله : { يَتِيمًا } أي : أطعم في مثل هذا اليوم يتيما ، { ذَا مَقْرَبَةٍ } أي : ذا قرابة منه . قاله ابن عباس ، وعكرمة ، والحسن ، والضحاك ، والسدي . كما جاء في الحديث الذي رواه الإمام أحمد :

حدثنا يزيد ، أخبرنا هشام ، عن حفصة بنت سيرين ، عن سليمان بن عامر قال : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : " الصدقة على المسكين{[30112]} صدقة ، وعلى ذي الرحم اثنتان ، صدقة وصلة " .

وقد رواه الترمذي والنسائي{[30113]} وهذا إسناد صحيح .


[30112]:- (2) في أ: "على المسلمين".
[30113]:- (3) المسند (4/214) وسنن الترمذي برقم (658) وسنن النسائي (5/92) وقال الترمذي: "حديث سلمان بن عامر حديث حسن".
 
جامع البيان عن تأويل آي القرآن للطبري - الطبري [إخفاء]  
{يَتِيمٗا ذَا مَقۡرَبَةٍ} (15)

وقوله : يَتِيما ذَا مَقْرَبَةٍ يقول : أو أطْعَمَ في يوم مجاعة صغيرا لا أب له من قرابته ، وهو اليتيم ذو المقربَة وعُنِي بذي المقربة : ذا القرابة ، كما :

حدثني يونس ، قال : أخبرنا ابن وهب ، قال : قال ابن زيد في قوله : يَتِيما ذَا مَقْرَبَةٍ قال : ذا قرابة .