معالم التنزيل في تفسير القرآن الكريم للبغوي - البغوي [إخفاء]  
{أَصۡطَفَى ٱلۡبَنَاتِ عَلَى ٱلۡبَنِينَ} (153)

قوله تعالى : { ليقولوا ولد الله وإنهم لكاذبون أصطفى } قرأ أبو جعفر : ( ( لكاذبون اصطفى ) ) موصولاً ، على الخبر عن قول المشركين ، وعن الوقف يبتدئان : ( ( اصطفى ) ) بكسر الألف ، وقراءة بقطع الألف ، لأنها ألف استفهام دخلت على ألف الوصل ، فحذفت ألف الوصل وبقيت ألف الاستفهام مفتوحة ، مثل : استكبرت ونحوها . { البنات على البنين }

 
تيسير الكريم المنان في تفسير القرآن لابن سعدي - ابن سعدي [إخفاء]  
{أَصۡطَفَى ٱلۡبَنَاتِ عَلَى ٱلۡبَنِينَ} (153)

{ أَصْطَفَى } أي : اختار { الْبَنَاتِ عَلَى الْبَنِينَ } .

 
جامع البيان عن تأويل آي القرآن للطبري - الطبري [إخفاء]  
{أَصۡطَفَى ٱلۡبَنَاتِ عَلَى ٱلۡبَنِينَ} (153)

القول في تأويل قوله تعالى : { أَصْطَفَى الْبَنَاتِ عَلَىَ الْبَنِينَ } : يقول تعالى ذكره موَبّخا هؤلاء القائلين لله البنات من مشركي قريش : أصْطَفَى الله أيها القوم البَنات عَلى البَنِينَ ؟ والعرب إذا وجهوا الاستفهام إلى التوبيخ أثبتوا ألف الاستفهام أحيانا وطرحوها أحيانا ، كما قيل : أذْهَبْتُمْ بالقصر طَيّبَاتِكُمْ فِي حَيَاتِكُمُ الدّنيْا يستفهم بها ، ولا يُستفهم بها ، والمعنى في الحالين واحد ، وإذا لم يستفهم في قوله : أصْطَفَى الْبَناتِ ذهبت ألف اصطفى في الوصل ، ويبتدأ بها بالكسر ، وإذا استفهم فُتحت وقطعت .

وقد ذُكر عن بعض أهل المدينة أنه قرأ ذلك بترك الاستفهام والوصل . فأما قرّاء الكوفة والبصرة ، فإنهم في ذلك على قراءته بالاستفهام ، وفتح ألفه في الأحوال كلها ، وهي القراءة التي نختار لإجماع الحجة من القرّاء عليها .

 
أنوار التنزيل وأسرار التأويل للبيضاوي - البيضاوي [إخفاء]  
{أَصۡطَفَى ٱلۡبَنَاتِ عَلَى ٱلۡبَنِينَ} (153)

{ أصطفى البنات على البنين } : استفهام إنكار واستبعاد ، والاصطفاء أخذ صفوة الشيء ، وعن نافع كسر الهمزة على حذف حرف الاستفهام لدلالة أم بعدها عليها أو على الإثبات بإضمار القول أي : لكاذبون في قولهم اصطفى ، أو إبداله من { ولد الله } .