التفسير الحديث لدروزة - دروزة  
{وَمَآ أَدۡرَىٰكَ مَا يَوۡمُ ٱلدِّينِ} (17)

{ إن الأبرار لفي نعيم 13 وإن الفجار لفي جحيم 14 يصلونها يوم الدين 15 وما هم عنها بغائبين 16 وما أدراك ما يوم الدين 17 ثم ما أدراك ما يوم الدين 18 يوم لا تملك نفس لنفس شيئا والأمر يومئذ لله 19 } [ 13-19 ] .

وفي هذه الآيات بيان لمصير الناس يوم الجزاء وإنذار بخطورته . فالأبرار الصالحون في النعيم ، والفجار الآثمون في الجحيم . وهي مصيرهم الذي لا مفلت لهم منه حتما في ذلك اليوم العظيم الخطر الذي يكون الأمر فيه لله وحده ، والذي لا يستطيع فيه أحد أن ينفع أحدا ولا تغني فيه نفس عن نفس .

والاتصال بين هذه الآيات وسابقاتها قائم موضوعا وسياقا كما هو المتبادر . ومع واجب الإيمان بما احتوته من مشهد أخروي فالمتبادر من العبارة القرآنية أن من حكمتها تعظيم يوم القيامة وحسابه وتوكيده وترغيب المؤمنين وترهيب الكفار .

والمؤمنون مندمجون في تعبير الأبرار . والكفار مندمجون في تعبير الفجار .

غير أن المتبادر أنه قد أريد بوصف المؤمنين بالأبرار والكفار بالفجار تلقين كون الإيمان الصادق يوّجه صاحبه نحو الخير والبر ، بينما الكفر يوجه صاحبه نحو الإثم والفجور .