تفسير القرآن العظيم لابن كثير - ابن كثير [إخفاء]  
{أَصۡطَفَى ٱلۡبَنَاتِ عَلَى ٱلۡبَنِينَ} (153)

قال منكرا عليهم : { أَصْطَفَى الْبَنَاتِ عَلَى الْبَنِينَ } أي : أيّ شيء يحمله عن أن يختار البنات دون البنين ؟ كقوله : { أَفَأَصْفَاكُمْ رَبُّكُمْ بِالْبَنِينَ وَاتَّخَذَ مِنَ الْمَلائِكَةِ إِنَاثًا إِنَّكُمْ لَتَقُولُونَ قَوْلا عَظِيمًا } [ الإسراء : 40 ] ، ولهذا قال : { مَا لَكُمْ كَيْفَ تَحْكُمُونَ }

 
المحرر الوجيز في تفسير الكتاب العزيز لابن عطية - ابن عطية [إخفاء]  
{أَصۡطَفَى ٱلۡبَنَاتِ عَلَى ٱلۡبَنِينَ} (153)

وقرأ جمهور الناس «اصطفى » بالهمز وهو ألف الاستفهام وهذا على جهة التقرير والتوبيخ على نسبتهم إليه اختيار الأدنى عندهم ، وقرأ نافع في رواية إسماعيل عنه «اصطفى » بصلة الألف على الخبر كأنه يحكي شنيع قولهم ، ورواها إسماعيل عن أبي جعفر وشيبة ، ثم قرر ووبخ وعرض للتذكر والنظر واستفهم عن البرهان والحجة على جهة التقرير وضمهم الاستظهار بكتاب أو أمر يظهر صدقهم ،

 
الجامع التاريخي لبيان القرآن الكريم - مركز مبدع [إخفاء]  
{أَصۡطَفَى ٱلۡبَنَاتِ عَلَى ٱلۡبَنِينَ} (153)

تفسير مقاتل بن سليمان 150 هـ :

{اصطفى} استفهام، أختار {البنات على البنين}؟

جامع البيان عن تأويل آي القرآن للطبري 310 هـ :

يقول تعالى ذكره موَبّخا هؤلاء القائلين لله البنات من مشركي قريش:"أصْطَفَى" الله أيها القوم "البَنات عَلى البَنِينَ"؟

تأويلات أهل السنة للماتريدي 333 هـ :

يسفّههم في قولهم...

وفيه تصبير رسول الله على أذاهم وتركهم الإيمان به والاتباع له، مع علمهم أنه خالقهم ورازقهم وقديم الإحسان إليهم قالوا فيه ما قالوا...

الكشاف عن حقائق التنزيل للزمخشري 538 هـ :

{أَصْطَفَى البنات}، استفهام على طريق الإنكار والاستبعاد...

في ظلال القرآن لسيد قطب 1387 هـ :

وهم كاذبون حتى بحكم عرفهم الشائع ومنطقهم الجاري في اصطفاء البنين على البنات فكيف اصطفى الله البنات على البنين؟...

التحرير والتنوير لابن عاشور 1393 هـ :

عود إلى الاستفتاء، ولذلك لم تعطف لأن بينها وبين ما قبلها كمال الاتصال، فالمعنى: وقل لهم: اصطفى البنات...

والكلام ارتقاء في التجهيل.