تفسير القرآن العظيم لابن كثير - ابن كثير [إخفاء]  
{خَٰلِدِينَ فِيهَآ أَبَدٗاۖ لَّا يَجِدُونَ وَلِيّٗا وَلَا نَصِيرٗا} (65)

{ خَالِدِينَ فِيهَا أَبَدًا } أي : ماكثين مستمرين ، فلا خروج لهم منها ولا زوال لهم عنها ، { لا يَجِدُونَ وَلِيًّا وَلا نَصِيرًا } أي : وليس لهم مغيث ولا معين ينقذهم مما هم فيه .

 
جامع البيان عن تأويل آي القرآن للطبري - الطبري [إخفاء]  
{خَٰلِدِينَ فِيهَآ أَبَدٗاۖ لَّا يَجِدُونَ وَلِيّٗا وَلَا نَصِيرٗا} (65)

القول في تأويل قوله تعالى : { إِنّ اللّهَ لَعَنَ الْكَافِرِينَ وَأَعَدّ لَهُمْ سَعِيراً * خَالِدِينَ فِيهَآ أَبَداً لاّ يَجِدُونَ وَلِيّاً وَلاَ نَصِيراً } .

يقول تعالى ذكره : إن الله أبعد الكافرين به من كل خير ، وأقصاهم عنه وأعَدّ لَهُمْ سَعِيرا يقول : وأعدّ لَهم في الاَخرة نارا تتقد وتتسعر ليصليهموها خالِدِينَ فِيها أبَدا يقول : ماكثين في السعير أبدا ، إلى غير نهاية لا يَجِدُونَ وَلِيّا يتولاهم ، فيستنقذهم من السعير التي أصلاهموها الله وَلا نَصِيرا ينصرهم ، فينجيهم من عقاب الله إياهم .

 
المحرر الوجيز في تفسير الكتاب العزيز لابن عطية - ابن عطية [إخفاء]  
{خَٰلِدِينَ فِيهَآ أَبَدٗاۖ لَّا يَجِدُونَ وَلِيّٗا وَلَا نَصِيرٗا} (65)

ثم توعد تعالى { الكافرين } بعذاب لا ولي لهم منه ولا ناصر .