الجامع التاريخي لبيان القرآن الكريم - مركز مبدع  
{إِنَّ ٱللَّهَ هُوَ رَبِّي وَرَبُّكُمۡ فَٱعۡبُدُوهُۚ هَٰذَا صِرَٰطٞ مُّسۡتَقِيمٞ} (64)

جامع البيان عن تأويل آي القرآن للطبري 310 هـ :

وقوله:"إنّ اللّهَ هُوَ رَبّي وَرَبّكُم فاعْبُدُوهُ" يقول: إن الله الذي يستوجب علينا إفراده بالألوهية وإخلاص الطاعة له، ربي وربكم جميعا، فاعبدوه وحده، لا تشركوا معه في عبادته شيئا، فإنه لا يصلح، ولا ينبغي أن يُعبد شيء سواه.

وقوله: "هَذَا صِرَاطٌ مُسْتَقِيمٌ "يقول: هذا الذي أمرتكم به من اتقاء الله وطاعتي، وإفراد الله بالألوهة، هو الطريق المستقيم، وهو دين الله الذي لا يقبل من أحد من عباده غيره.

تأويلات أهل السنة للماتريدي 333 هـ :

ذكر هذا ليعلموا أنه، وإن عظُم قدره عند الله، وجلّت منزلته عنده، فإنه لم يخرج عن العبودة، وإنه عند الله ليس بإله، ولا ابن له على ما زعم أولئك الكفرة.

الجامع لأحكام القرآن للقرطبي 671 هـ :

أي عبادة الله صراط مستقيم، وما سواه معوج لا يؤدي سالكه إلى الحق...

نظم الدرر في تناسب الآيات و السور للبقاعي 885 هـ :

لما أمرهم بطاعته، علل ذلك بما أزال تهمته ما يطاع فيه، فقال مؤكداً لما في أعمالهم من المجاملة المؤذنة بالتكذيب: {إن الله} أي الذي اختص بالجلال والجمال، فكان أهلاً لأن يتقى {هو} أي وحده {ربي وربكم} نحن في العبودية بإحسانه إلينا وسيادته لنا على حد سواء، فلولا أنه أرسلني لما خصني عنكم بهذه الآيات البينات {فاعبدوه} بما آمركم به لأنه صدقني في أمركم باتباع ما ظهر على يدي فصار هو الآمر لا أنا.

ولما كان دعاؤه إلى الله بما لا حظ له عليه الصلاة والسلام فيه دل قطعياً على صدقه ولا سيما وقد اقترن بالمعجزات مع كونه في نفسه في غاية الخفية لا يستطاع بعضه بوجه، أشار إلى ذلك كله بقوله على وجه الاستنتاج مما مضى مرغباً فيه دالاً على اقتضائه الطاعة {هذا} أي الأمر العظيم الذي دعوتكم إليه {صراط} أي طريق واسع جداً واضح {مستقيم} لا عوج له.

تيسير الكريم المنان في تفسير القرآن لابن سعدي 1376 هـ :

فيه الإقرار بتوحيد الربوبية، بأن الله هو المربي جميع خلقه بأنواع النعم الظاهرة والباطنة، والإقرار بتوحيد العبودية، بالأمر بعبادة الله وحده لا شريك له.

في ظلال القرآن لسيد قطب 1387 هـ :

جهر بكلمة التوحيد خالصة لا مواربة فيها ولا لبس ولا غموض: (إن الله هو ربي وربكم فاعبدوه).. ولم يقل: إنه إله، ولم يقل: إنه ابن الله. ولم يشر من قريب أو بعيد إلى صلة له بربه غير صلة العبودية من جانبه والربوبية من جانب الله رب الجميع.

التحرير والتنوير لابن عاشور 1393 هـ :

الإشارة ب {هذا صراط مستقيم} إلى مضمون قوله: {فاتقوا الله وأطيعون}، أي هذا طريق الوصول إلى الفوز عن بصيرة ودون تردد، كما أن الصراط المستقيم لا ينبهم السير فيه على السائر...

الأمثل في تفسير كتاب الله المنزل - لجنة تأليف بإشراف الشيرازي 2009 هـ :

الملفت للانتباه تكرار كلمة «الرب» مرّتين في هذه الآية، مرّة في حقّه، وأُخرى في حق الناس، ليوضح للناس أنّي وإيّاكم متساوون، وربّي وربّكم واحد. وأنا مثلكم محتاج في كل وجودي إلى الخالق المدبر، فهو مالكي ودليلي. وللتأكيد أكثر يضيف:

(فاعبدوه) إذ لا يستحق العبادة غيره، ولا تليق إلاّ به، فهو الرب والكل مربوبون، وهو المالك والكل مملوكون. ثمّ يؤكّد كلامه بجملة أُخرى حتى لا تبقى لمتذرع ذريعة فيقول: (هذا صراط مستقيم). نعم، إنّ الصراط المستقيم هو طريق العبودية لله سبحانه، ذلك الطريق الذي لا انحراف فيه ولا اعوجاج، كما جاء في الآية

(61) من سورة يس: (وأن اعبدوني هذا صراط مستقيم).