الجامع التاريخي لبيان القرآن الكريم - مركز مبدع  
{وَإِنَّ عَلَيۡكُمۡ لَحَٰفِظِينَ} (10)

تفسير مقاتل بن سليمان 150 هـ :

{وإن عليكم لحافظين} من الملائكة يحفظون أعمالكم.

جامع البيان عن تأويل آي القرآن للطبري 310 هـ :

وإن عليكم رُقَباء حافظين يحفظون أعمالكم، ويُحْصونها عليكم." كِرَاما كاتِبِينَ "يقول: كراما على الله كاتبين، يكتبون أعمالكم...

تأويلات أهل السنة للماتريدي 333 هـ :

ثم أخبرهم أن عليهم حفّاظا، لأن الذي حملهم على الجهل تركهم الإنصاف من أنفسهم، وإلا لو أنصفوا من أنفسهم لكان إعطاؤهم النّصفة يوصلهم إلى تدارك الحق ومعرفة ما عليهم من الواجب. ثم قد ذكرنا أن المرء إذا كان عليه حافظ أداه ذلك إلى المراقبة، فيرتدع عن تعاطي ما يؤخذ عليه، فنبهنا أن علينا حفّاظا لنحتشم عنهم، ولا نأتي من الأمور ما يسومهم، ووصفهم أنهم كرام لنصحبهم صحبة الكرام، ومن صحبة الكرام أن نحترمهم، ونتقي مخالفتهم، ولا نتعاطى ما يسومهم...

النكت و العيون للماوردي 450 هـ :

يحفظ كلَّ إنسان ملكان، أحدهما عن يمينه يكتب الخير، والآخر عن شماله يكتب الشر...

لطائف الإشارات للقشيري 465 هـ :

هم الملائكة الذين يكتبون الأعمال. وقد خوَّفهم برؤية الملائكة وكتابتهم الأعمال لتقاصر حشمتهم من اطّلاع الحق، ولو علموا ذلك حقَّ العلم لكانَ توقيِّهم عن المخالفاتِ لرؤيته -سبحانه، واستحياؤهم من اطلاّعه- أتَمَّ من رُؤية الملائكة...

الكشاف عن حقائق التنزيل للزمخشري 538 هـ :

تحقيق لما يكذبون به من الجزاء، يعني أنكم تكذبون بالجزاء والكاتبون يكتبون عليكم أعمالكم لتجازوا بها. وفي تعظيم الكتبة بالثناء عليهم: تعظيم لأمر الجزاء، وأنه عند الله من جلائل الأمور؛ ولولا ذلك لما وكل بضبط ما يحاسب عليه، ويجازي به الملائكة الكرام الحفظة الكتبة. وفيه إنذار وتهويل وتشوير للعصاة، ولطف للمؤمنين، وعن الفضيل أنه كان إذا قرأها قال: ما أشدّها من آية على الغافلين...

مفاتيح الغيب للرازي 606 هـ :

{وإن عليكم لحافظين كراما كاتبين يعلمون ما تفعلون} والمعنى: التعجب من حالهم، كأنه سبحانه قال: إنكم تكذبون بيوم الدين وهو يوم الحساب والجزاء، وملائكة الله موكلون بكم يكتبون أعمالكم حتى تحاسبوا بها يوم القيامة، ونظيره قوله تعالى: {عن اليمين وعن الشمال قعيد ما يلفظ من قول إلا لديه رقيب عتيد} وقوله تعالى: {وهو القاهر فوق عباده ويرسل عليكم حفظة} ثم ههنا مباحث:...

. {وإن عليكم لحافظين} وإن كان خطاب مشافهة إلا أن الأمة مجمعة على أن هذا الحكم عام في حق كل المكلفين...

.

البحث الثالث: أنه تعالى وصف هؤلاء الملائكة بصفات؛

(أولها): كونهم حافظين.

(وثانيها): كونهم كراما.

(وثالثها): كونهم كاتبين.

(ورابعها): كونهم يعلمون ما تفعلون، وفيه وجهان؛

(أحدهما): أنهم يعلمون تلك الأفعال حتى يمكنهم أن يكتبوها، وهذا تنبيه على أن الإنسان لا يجوز له الشهادة إلا بعد العلم.

(والثاني): أنهم يكتبونها حتى يكونوا عالمين بها عند أداء الشهادة.

واعلم أن وصف الله إياهم بهذه الصفات الخمسة يدل على أنه تعالى أثنى عليهم وعظم شأنهم، وفي تعظيمهم تعظيم لأمر الجزاء، وأنه عند الله تعالى من جلائل الأمور، ولولا ذلك لما وكل بضبط ما يحاسب عليه، هؤلاء العظماء الأكابر...

.

في ظلال القرآن لسيد قطب 1387 هـ :

(وإن عليكم لحافظين، كراما كاتبين، يعلمون ما تفعلون).. وهؤلاء الحافظون هم الأرواح الموكلة بالإنسان -من الملائكة- التي ترافقه، وتراقبه، وتحصي عليه كل ما يصدر عنه.. ونحن لا ندري كيف يقع هذا كله، ولسنا بمكلفين أن نعرف كيفيته. فالله يعلم أننا لم نوهب الاستعداد لإدراكها. وأنه لا خير لنا في إدراكها. لأنها غير داخلة في وظيفتنا وفي غاية وجودنا. فلا ضرورة للخوض فيما وراء المدى الذي كشفه الله لنا من هذا الغيب. ويكفي أن يشعر القلب البشري أنه غير متروك سدى. وأن عليه حفظة كراما كاتبين يعلمون ما يفعله، ليرتعش ويستيقظ، ويتأدب! وهذا هو المقصود!...

التحرير والتنوير لابن عاشور 1393 هـ :

وأكد الكلام بحرف {إنَّ} ولام الابتداء، لأنهم ينكرون ذلك إنكاراً قويّاً. و {لحافظين} صفة لمحذوف تقديره: لملائكة حافظين، أي مُحْصين غير مضيعين لشيء من أعمالكم. وجمع الملائكة باعتبار التوزيع على الناس: وإنما لكل أحد ملكان قال تعالى: {إذ يتلقى المتلقيان عن اليمين وعن الشمال قعيد ما يلفظ من قول إلا لديه رقيب عتيد} [ق: 17، 18]، وقد روي عن النبي صلى الله عليه وسلم « أن لكل أحد ملكين يحفظان أعماله» وهذا بصريح معناه يفيد أيضاً كفاية عن وقوع الجزاء إذ لولا الجزاء على الأعمال لكان الاعتناء بإحصائها عبثاً. وأجري على الملائكة الموكّلين بإحصاء أعمالهم أربعةُ أوصاف هي: الحفظ، والكرم، والكتابة، والعلم بما يعلمه الناس. وابتدئ منها بوصف الحفظ لأنه الغرض الذي سبق لأجله الكلام الذي هو إثبات الجزاء على جميع الأعمال، ثم ذكرت بعده صفات ثلاث بها كمال الحفظ والإِحصاء وفيها تنويهٌ بشأن الملائكة الحافظين. فأما الحفظ: فهو هنا بمعنى الرعاية والمراقبة، وهو بهذا المعنى يتعدى إلى المعمول بحرف الجر، وهو (على) لتضمنه معنى المراقبة. والحفيظ: الرقيب، قال تعالى: {اللَّه حفيظ عليهم} [الشورى: 6]. وهذا الاستعمال هو غير استعمال الحفظ المعدّى إلى المفعول بنفسه فإنه بمعنى الحراسة نحو قوله: {يحفظونه من أمر اللَّه} [الرعد: 11]. فالحفظ بهذا الإِطلاق يجمع معنى الرعاية والقيام على ما يوكل إلى الحفيظ، والأمانة على ما يوكل إليه. وحرف (على) فيه للاستعلاء لتضمنه معنى الرقابة والسلطة. وأما وصف الكرم فهو النفاسة في النوع كما تقدم في قوله تعالى: {قالت يا أيها الملأ إني ألقي إلي كتاب كريم} في سورة النمل (29)...