المنتخب في تفسير القرآن الكريم للمجلس الأعلى للشؤون الإسلامية - المنتخب [إخفاء]  
{إِنَّا لَمُغۡرَمُونَ} (66)

65 - لو نشاء لصيَّرنا هذا النبات هشيماً متكسراً قبل أن يبلغ نضجه فلا تزالون تتعجبون من سوء ما أصابه قائلين : إنا لملزمون الغرم بعد جهدنا فيه . بل نحن سيئو الحظ ، محرومون من الرزق .

 
معالم التنزيل في تفسير القرآن الكريم للبغوي - البغوي [إخفاء]  
{إِنَّا لَمُغۡرَمُونَ} (66)

قوله تعالى : { إنا لمغرمون } قرأ أبو بكر عن عاصم { أئنا } بهمزتين ، وقرأ الآخرون على الخبر ، ومجاز الآية : فظللتم تفكهون وتقولون إنا لمغرمون . وقال مجاهد وعكرمة : لموقع بنا . وقال ابن عباس وقتادة : معذبون ، والغرام العذاب . وقال الضحاك وابن كيسان : غرمنا أموالنا وصار ما أنفقنا غرماً علينا ، والمغرم الذي ذهب ماله بغير عوض ، وهو قوله :{ بل نحن محرومون }

 
المحرر الوجيز في تفسير الكتاب العزيز لابن عطية - ابن عطية [إخفاء]  
{إِنَّا لَمُغۡرَمُونَ} (66)

وقوله : { إنا لمغرمون } قبله حذف تقديره : يقولون .

وقرأ الأعمش وعاصم الجحدري : «أإنا لمغرمون » بهمزتين على الاستفهام ، والمعنى يحتمل أن يكون إنا المعذبون من الغرام وهو أشد العذاب ومنه قوله تعالى : { إن عذابها كان غراماً }{[10920]} [ الفرقان : 65 ] ومنه قول الأعشى : [ الخفيف ]

إن يعذّب يكنْ غراماً وإنْ يُعْ . . . طِ جزيلاً فإنه لا يبالي{[10921]}

ويحتمل أن يكون : إنا لمحملون الغرم أي غرمنا في النفقة وذهب زرعنا ، تقول : غرم الرجل وأغرمته فهو مغرم .


[10920]:من الآية (65) من سورة (الفرقان).
[10921]:البيت من قصيدة طويلة يمدح فيها الأعشى إياس بن قبيصة الطائي، وهو في الديوان، وفي اللسان والتاج، والرواية فيها كلها:(إن يُعاقب) بدلا من (إن يعذب). والغرام: اللازم من العذاب، والشر الدائم، والولوع بالشيء، والجزيل: الكثير العظيم، يمدحه بحب العقوبة والتعذيب إذا فعلهما، وبالكرم الشديد.