معالم التنزيل في تفسير القرآن الكريم للبغوي - البغوي [إخفاء]  
{وَسَلَٰمٌ عَلَى ٱلۡمُرۡسَلِينَ} (181)

قوله تعالى : { وسلام على المرسلين } الذين بلغوا عن الله التوحيد والشرائع .

 
تفسير القرآن العظيم لابن كثير - ابن كثير [إخفاء]  
{وَسَلَٰمٌ عَلَى ٱلۡمُرۡسَلِينَ} (181)

{ وَسَلامٌ عَلَى الْمُرْسَلِينَ } أي : سلام الله عليهم في الدنيا والآخرة ؛ لسلامة ما قالوه في ربهم ، وصحته وحقيته .

 
الجامع التاريخي لبيان القرآن الكريم - مركز مبدع [إخفاء]  
{وَسَلَٰمٌ عَلَى ٱلۡمُرۡسَلِينَ} (181)

تفسير مقاتل بن سليمان 150 هـ :

الذين بلغوا عن الله التوحيد.

جامع البيان عن تأويل آي القرآن للطبري 310 هـ :

وقوله:"وَسَلامٌ على المُرْسَلِينَ": يقول: وأمنَة من الله للمرسلين الذين أرسلهم إلى أممهم الذي ذكرهم في هذه السورة وغيرهم من فزع يوم العذاب الأكبر، وغير ذلك من مكروه أن ينالهم من قِبل الله تبارك وتعالى.

النكت و العيون للماوردي 450 هـ :

يحتمل وجهين:

أحدهما: سلامه عليهم إكراماً لهم.

الثاني: قضاؤه بسلامتهم بعد إرسالهم فإنه ما أمر نبي بالقتال إلا حرس من القتل.

مفاتيح الغيب للرازي 606 هـ :

اعلم أن أكثر الخلق ناقصون ولا بد لهم من مكمل يكملهم ومرشد يرشدهم، وهاد يهديهم، وما ذلك إلا الأنبياء عليهم الصلاة والسلام، وبديهة الفطرة شاهدة بأنه يجب على الناقص الاقتداء بالكامل، فنبه على هذا الحرف بقوله: {وسلام على المرسلين} لأن هذا اللفظ يدل على أنهم في الكمال اللائق بالبشر فاقوا غيرهم، ولا جرم يجب على كل من سواهم الاقتداء بهم...

أنوار التنزيل وأسرار التأويل للبيضاوي 685 هـ :

تعميم للرسل بالتسليم بعد تخصيص بعضهم...

تفسير القرآن العظيم لابن كثير 774 هـ :

سلام الله عليهم في الدنيا والآخرة؛ لسلامة ما قالوه في ربهم، وصحته وحقيته...

نظم الدرر في تناسب الآيات و السور للبقاعي 885 هـ :

{وسلام} أي تنزه له وسلامة وشرف وفخر وعلا.

{على المرسلين} أي الواصفين له بما هو له أهل الذين اصطفاهم، الصافين صفًّا الزاجرين زجراً، التالين ذكراً، من البشر والملائكة المذكورين في هذه السورة وغيرهم لأجل ما حكم لهم من سبحانه في الأزل من العز والنصر...

إرشاد العقل السليم إلى مزايا الكتاب الكريم لأبي السعود 982 هـ :

تشريفٌ لهم عليهم السَّلامُ بعد تنزيهِه تعالى عمَّا ذُكر وتنويهٌ بشأنِهم وإيذانٌ بأنَّهم سالمون عن كلِّ المكارِه فائزونَ بجميعِ المآربِ...

التحرير والتنوير لابن عاشور 1393 هـ :

تنكير {سلام} للتعظيم...

تفسير الشعراوي 1419 هـ :

{وَسَلاَمٌ عَلَىٰ الْمُرْسَلِينَ} أي: جميعاً لأنهم وإنْ كلَّفونا في بعض الأحيان ما يشقُّ على النفس إلا أنهم أخذوا بأيدينا إلى بَرِّ الأمان والنجاة، فعليهم مِنّا السلام كلما ذكرناهم نصلي ونُسلِّم عليهم.