المنتخب في تفسير القرآن الكريم للمجلس الأعلى للشؤون الإسلامية - المنتخب [إخفاء]  
{ثُمَّ لَا يَمُوتُ فِيهَا وَلَا يَحۡيَىٰ} (13)

13- ثم لا يموت في النار فيستريح بالموت ، ولا يحيا حياة يهنأ بها .

 
معالم التنزيل في تفسير القرآن الكريم للبغوي - البغوي [إخفاء]  
{ثُمَّ لَا يَمُوتُ فِيهَا وَلَا يَحۡيَىٰ} (13)

{ ثم لا يموت فيها } فيستريح ، { ولا يحيى } حياة تنفعه .

 
في ظلال القرآن لسيد قطب - سيد قطب [إخفاء]  
{ثُمَّ لَا يَمُوتُ فِيهَا وَلَا يَحۡيَىٰ} (13)

فلا هو يموت فيجد طعم الراحة ؛ ولا هو يحيا في أمن وراحة . إنما هو العذاب الخالد ، الذي يتطلع صاحبه إلى الموت كما يتطلع إلى الأمنية الكبرى !

 
المحرر الوجيز في تفسير الكتاب العزيز لابن عطية - ابن عطية [إخفاء]  
{ثُمَّ لَا يَمُوتُ فِيهَا وَلَا يَحۡيَىٰ} (13)

وقوله تعالى : { لا يموت فيها ولا يحيا } معناه : لا يموت فيها موتا مريحا ولا يحيا حياة هنية ، فهو لا محالة حي ، وقد ورد في خبر أن العصاة في النار موتى .

قال القاضي أبو محمد رحمه الله :

وأراده على التشبيه لأنه كالسبات{[11754]} والركود والهمود ، فجعله موتا .


[11754]:السبات: الراحة والنوم.