معالم التنزيل في تفسير القرآن الكريم للبغوي - البغوي [إخفاء]  
{إِلَّا مَن تَوَلَّىٰ وَكَفَرَ} (23)

{ إلا من تولى } استثناء منقطع عما قبله ، معناه : لكن من تولى . { وكفر } بعد التذكير .

 
في ظلال القرآن لسيد قطب - سيد قطب [إخفاء]  
{إِلَّا مَن تَوَلَّىٰ وَكَفَرَ} (23)

ولكن إذا كان هذا هو حد الرسول ، فإن الأمر لا ينتهي عند هذا الحد . ولا يذهب المكذبون ناجين ، ولا يتولون سالمين . إن هنالك الله وإليه تصير الأمور :

( إلا من تولى وكفر . فيعذبه الله العذاب الأكبر ) . .

 
المحرر الوجيز في تفسير الكتاب العزيز لابن عطية - ابن عطية [إخفاء]  
{إِلَّا مَن تَوَلَّىٰ وَكَفَرَ} (23)

وقوله تعالى : { إلا من تولى وكفر } قال بعض المتأولين الاستثناء متصل والمعنى { إلا من تولى } فإنك مصيطر عليه فالآية على هذا لا نسخ فيها وقال آخرون منهم ، الاستثناء منفصل ، والمعنى { لست عليهم بمصيطر } وتم الكلام ، وهي آية موادعة منسوخة بالسيف ثم قال { إلا من تولى وكفر فيعذبه الله } ، وهذا هو القول الصحيح لأن السورة مكية ، والقتال إنما نزل بالمدينة ، و { من } بمعنى الذي . وقرأ ابن عباس ، وزيد بن أسلم ، وقتادة ، وزيد بن علي : ( ألا نت تولى ) بفتح الهمزة ، على معنى استفتاح الكلام ، و [ من ] –على هذه القراءة- شرطية .