المنتخب في تفسير القرآن الكريم للمجلس الأعلى للشؤون الإسلامية - المنتخب [إخفاء]  
{إِنَّ لِلۡمُتَّقِينَ مَفَازًا} (31)

31- إن للذين يتقون ربهم نجاة من العذاب وظفراً بالجنة .

 
معالم التنزيل في تفسير القرآن الكريم للبغوي - البغوي [إخفاء]  
{إِنَّ لِلۡمُتَّقِينَ مَفَازًا} (31)

{ إن للمتقين مفازا } فوزاً ونجاةً من النار ، وقال الضحاك : متنزهاً .

 
تيسير الكريم المنان في تفسير القرآن لابن سعدي - ابن سعدي [إخفاء]  
{إِنَّ لِلۡمُتَّقِينَ مَفَازًا} (31)

{ 31 - 36 } { إِنَّ لِلْمُتَّقِينَ مَفَازًا * حَدَائِقَ وَأَعْنَابًا * وَكَوَاعِبَ أَتْرَابًا * وَكَأْسًا دِهَاقًا * لَا يَسْمَعُونَ فِيهَا لَغْوًا وَلَا كِذَّابًا * جَزَاءً مِنْ رَبِّكَ عَطَاءً حِسَابًا }

لما ذكر حال المجرمين ذكر مآل المتقين فقال : { إِنَّ لِلْمُتَّقِينَ مَفَازًا } أي{[1340]} : الذين اتقوا سخط ربهم ، بالتمسك بطاعته ، والانكفاف عما يكرهه{[1341]}  فلهم مفاز ومنجي ، وبعد عن النار .


[1340]:- كذا في ب، وفي أ: فقال: إن المتقين.
[1341]:- في ب: عن معصيته.
 
في ظلال القرآن لسيد قطب - سيد قطب [إخفاء]  
{إِنَّ لِلۡمُتَّقِينَ مَفَازًا} (31)

ثم يعرض المشهد المقابل : مشهد التقاة في النعيم . بعد مشهد الطغاة في الحميم :

( إن للمتقين مفازا . حدائق وأعنابا . وكواعب أترابا . وكأسا دهاقا . لا يسمعون فيها لغوا ولا كذابا . . جزاء من ربك عطاء حسابا ) . .

فإذا كانت جهنم هناك مرصدا ومآبا للطاغين ، لا يفلتون منها ولا يتجاوزونها ، فإن المتقين ينتهون إلى مفازة ومنجاة ،

 
المحرر الوجيز في تفسير الكتاب العزيز لابن عطية - ابن عطية [إخفاء]  
{إِنَّ لِلۡمُتَّقِينَ مَفَازًا} (31)

ولما ذكر تعالى أمر أهل النار عقب بذكر أهل الجنة ليبين الفرق . و «المفاز » : موضع الفوز لأنهم زحزحوا على النار وأدخلوا الجنة .