المنتخب في تفسير القرآن الكريم للمجلس الأعلى للشؤون الإسلامية - المنتخب [إخفاء]  
{بَلۡ نَحۡنُ مَحۡرُومُونَ} (27)

26 - فلما رأوها سواداً محترقة قالوا مضطربين : إنا لضالون فما هذه بجنتنا ثم بعد ذلك قالوا : بل هي جنتنا ، ونحن محرومون .

 
معالم التنزيل في تفسير القرآن الكريم للبغوي - البغوي [إخفاء]  
{بَلۡ نَحۡنُ مَحۡرُومُونَ} (27)

فقال بعضهم :{ بل نحن محرومون } حرمنا خيرها ونفعها لمنعنا المساكين .

 
تيسير الكريم المنان في تفسير القرآن لابن سعدي - ابن سعدي [إخفاء]  
{بَلۡ نَحۡنُ مَحۡرُومُونَ} (27)

فلما تحققوها ، ورجعت إليهم عقولهم قالوا : { بَلْ نَحْنُ مَحْرُومُونَ } منها ، فعرفوا حينئذ أنه عقوبة ،

 
التفسير الوسيط للقرآن الكريم لسيد طنطاوي - سيد طنطاوي [إخفاء]  
{بَلۡ نَحۡنُ مَحۡرُومُونَ} (27)

ثم اعترفوا بالحقيقة المرة ، بعد أن تأكدوا أن ما أمامهم هى حديقتهم فقالوا : { بَلْ نَحْنُ مَحْرُومُونَ } أى : لسنا بضالين عن الطريق إليها ، بل الحقيقة أن الله - تعالى - قد حرمنا من ثمارها . . بسبب إصرارنا على حرماننا المساكين من حقوقهم منها .

وهنا تقدم إليهم أوسطهم رأيا ، وأعدلهم وأمثلهم تفكيرا . . فقال لهم : { أَلَمْ أَقُلْ لَّكُمْ لَوْلاَ تُسَبِّحُونَ }

 
تفسير القرآن العظيم لابن كثير - ابن كثير [إخفاء]  
{بَلۡ نَحۡنُ مَحۡرُومُونَ} (27)

ثم رجعوا عما كانوا فيه ، وتيقنوا أنها هي فقالوا : { بَلْ نَحْنُ مَحْرُومُونَ } أي : بل هذه هي ، ولكن نحن لا حَظّ لنا ولا نصيب .

 
أنوار التنزيل وأسرار التأويل للبيضاوي - البيضاوي [إخفاء]  
{بَلۡ نَحۡنُ مَحۡرُومُونَ} (27)

بل نحن أي بعد ما تأملوه وعرفوا أنها هي قالوا بل نحن محرومون حرمنا خيرها لجنايتنا على أنفسنا .

 
المحرر الوجيز في تفسير الكتاب العزيز لابن عطية - ابن عطية [إخفاء]  
{بَلۡ نَحۡنُ مَحۡرُومُونَ} (27)

فقالوا : { بل نحن محرومون } ، أي قد حرمنا غلتها وبركتها .