المنتخب في تفسير القرآن الكريم للمجلس الأعلى للشؤون الإسلامية - المنتخب [إخفاء]  
{لَا يُفَتَّرُ عَنۡهُمۡ وَهُمۡ فِيهِ مُبۡلِسُونَ} (75)

75- لا يُخفف العذاب عن هؤلاء المجرمين ولا ينقطع ، وهم فيه يائسون من النجاة .

   
تيسير الكريم المنان في تفسير القرآن لابن سعدي - ابن سعدي [إخفاء]  
{لَا يُفَتَّرُ عَنۡهُمۡ وَهُمۡ فِيهِ مُبۡلِسُونَ} (75)

و { لَا يُفَتَّرُ عَنْهُمْ } العذاب ساعة ، بإزالته ، ولا بتهوين عذابه ، { وَهُمْ فِيهِ مُبْلِسُونَ } أي : آيسون من كل خير ، غير راجين للفرج ، وذلك أنهم ينادون ربهم فيقولون : { رَبَّنَا أَخْرِجْنَا مِنْهَا فَإِنْ عُدْنَا فَإِنَّا ظَالِمُونَ قَالَ اخْسَئُوا فِيهَا وَلَا تُكَلِّمُونِ } وهذا العذاب العظيم ، بما قدمت أيديهم ، وبما ظلموا به أنفسهم .

 
التفسير الوسيط للقرآن الكريم لسيد طنطاوي - سيد طنطاوي [إخفاء]  
{لَا يُفَتَّرُ عَنۡهُمۡ وَهُمۡ فِيهِ مُبۡلِسُونَ} (75)

{ لاَ يُفَتَّرُ عَنْهُمْ } أى : لا يخفف عنهم العذاب ، فقوله { يُفَتَّرُ } مأخوذ من الفتور بمعنى الهدوء والسكون ، يقال : فترت الحمى ، إذا خفت حدتها ، وفتر المرض إذا سكن قليلا .

{ وَهُمْ فِيهِ مُبْلِسُونَ } أى : وهم فى هذا العذاب فى أقصى درجات الجزن والذلة والياس يقال : أبلس فلان إبلاسا ، إذا سكت عن الكلام سكوتا مصحوبا بالحزن وانقطاع الحجة .

 
تفسير القرآن العظيم لابن كثير - ابن كثير [إخفاء]  
{لَا يُفَتَّرُ عَنۡهُمۡ وَهُمۡ فِيهِ مُبۡلِسُونَ} (75)

لا يُفَتَّرُ عَنْهُمْ } أي : ساعة واحدة { وَهُمْ فِيهِ مُبْلِسُونَ } أي : آيسون من كل خير ،

 
جامع البيان عن تأويل آي القرآن للطبري - الطبري [إخفاء]  
{لَا يُفَتَّرُ عَنۡهُمۡ وَهُمۡ فِيهِ مُبۡلِسُونَ} (75)

لا يُفتّر عنهم ، يقول : لا يخفف عنهم العذاب وأصل الفتور : الضعف وَهُمْ فِيهِ مُبْلِسُونَ يقول : وهم في عذاب جهنم مبلسون ، والهاء في فيه من ذكر العذاب . ويُذكر أن ذلك في قراءة عبدالله : «وَهُمْ فِيها مُبْلِسُونَ » والمعنى : وهم في جهنم مبلسون . والمبلس في هذا الموضع : هو الاَيس من النجاة الذي قد قنط فاستسلم للعذاب والبلاء . وبنحو الذي قلنا في ذلك قال أهل التأويل . ذكر من قال ذلك :

حدثنا بشر ، قال : حدثنا يزيد ، قال : حدثنا سعيد ، عن قتادة وَهُمْ فِيهِ مُبْلِسُونَ : أي مستسلمون .

حدثنا ابن عبد الأعلى ، قال : حدثنا ابن ثور ، عن معمر ، عن قتادة ، قوله : وَهُمْ فِيهِ مُبْلِسُونَ قال : آيسون . وقال آخرون بما :

حدثنا محمد ، قال : حدثنا أحمد ، قال : حدثنا أسباط ، عن السديّ وَهُمْ فِيهِ مُبْلسونَ متغير حالهم .

وقد بيّنا فيما مضى معنى الإبلاس بشواهده ، وذكر المختلفين فيه بما أغنى عن إعادته في هذا الموضع .

 
المحرر الوجيز في تفسير الكتاب العزيز لابن عطية - ابن عطية [إخفاء]  
{لَا يُفَتَّرُ عَنۡهُمۡ وَهُمۡ فِيهِ مُبۡلِسُونَ} (75)

والملبس : المبعد اليائس من الخيرة ، قاله قتادة وغيره .

وقرأ ابن مسعود : «وهم مبلسون » أي في جهنم .

 
التحرير والتنوير لابن عاشور - ابن عاشور [إخفاء]  
{لَا يُفَتَّرُ عَنۡهُمۡ وَهُمۡ فِيهِ مُبۡلِسُونَ} (75)

جملة { لا يفتر عنهم } في موضع الحال من { عذاب جهنم } و { يفتر } مضاعف فَتَر ، إذا سكن ، وهو بالتضعيف يتعدّى إلى مفعول . والمعنى : لا يفتِّره أحد .

وجملة { وهم فيه مبلسون } عطف على جملة { إنّ المجرمين في عذاب جهنم خالدون } .

والإبلاس : اليأس والذل ، وتقدم في سورة الأنعام : وزاد الزمخشري في معنى الإبلاس قيد السكوت ولم يذكره غيره ، والحق أن السكوت من لوازم معنى الإبلاس وليس قيداً في المعنى .

 
الجامع التاريخي لبيان القرآن الكريم - مركز مبدع [إخفاء]  
{لَا يُفَتَّرُ عَنۡهُمۡ وَهُمۡ فِيهِ مُبۡلِسُونَ} (75)

تفسير مقاتل بن سليمان 150 هـ :

{لا يفتر عنهم} العذاب طرفة عين.

{وهم فيه} يعني في العذاب {مبلسون} يعني آيسون من كل خير مستيقنين بكل عذاب، مبشرين بكل سوء...

جامع البيان عن تأويل آي القرآن للطبري 310 هـ :

"لا يُفتّر عنهم"، يقول: لا يخفف عنهم العذاب وأصل الفتور: الضعف.

"وَهُمْ فِيهِ مُبْلِسُونَ" يقول: وهم في عذاب جهنم مبلسون، والهاء في فيه من ذكر العذاب. ويُذكر أن ذلك في قراءة عبدالله: «وَهُمْ فِيها مُبْلِسُونَ» والمعنى: وهم في جهنم مبلسون. والمبلس في هذا الموضع: هو الآيس من النجاة، الذي قد قنط فاستسلم للعذاب والبلاء.

تأويلات أهل السنة للماتريدي 333 هـ :

{لا يُفتَّر عنهم} يذكر هذا ليُعلم أن النار، وإن أنضجت جلودهم، وأحرقتهم، لا تفتّر التألم عنهم بنضج الجلود، بل تزيد التوجّع والتألم بعد نضج جلودهم واحتراقها على ما كان قبل النضج.

قال بعضهم: المُبلس الذليل الخاضع، وقال الزّجّاج: المبلس هو الساكت عن الكلام كمن لا يرجو الفرح من نطقه؛ لأن من يتكلم فإنما يتكلم لفرح يرجو من نطقه، أو كلام نحوه...

التبيان في تفسير القرآن للطوسي 460 هـ :

"مبلسون"... الإبلاس: اليأس من الرحمة من شدة الحيرة، يقال أبلس فلان إذا تحير عند انقطاع الحجة...

لطائف الإشارات للقشيري 465 هـ :

الإبلاس من الخيبة ويدل ذلك على أن المؤمنين لا يأس لهم فيها، وإن كانوا في بلائهم فهم على وصف رجائهم؛ يعدون أيامهم إلى أن ينتهي حسابهم...

الكشاف عن حقائق التنزيل للزمخشري 538 هـ :

{لاَ يُفَتَّرُ عَنْهُمْ} لا يخفف ولا ينقص، من قولهم: فترت عنه الحمى إذا سكنت عنه قليلاً ونقص حرّها.

والمبلس: اليائس الساكت سكوت يأس من فرج...

نظم الدرر في تناسب الآيات و السور للبقاعي 885 هـ :

لما بين إحاطته بهم إحاطة الظرف بمظروفه، وكان من المعلوم أن النار لا تفتر عمن لابسته إلا بمفتر بمنعها بماء يصبه عليها أو تقليل من وقودها أو غير ذلك خرقاً للعادة؛ بين أنه لا يعتريها نقصان أصلاً كما يعهد في عذاب الدنيا؛ لأنهم هم وقودها فقال تعالى: {لا يفتر عنهم} أي لا يقصد إضعافه بنوع من الضعف، فنفي التفتير نفي للفتور من غير عكس.

ولما كان انتظار الفرج مما يخفف عن المتضايق، نفاه بقوله: {وهم فيه مبلسون} أي ساكتون سكوت يأس من النجاة والفرج.

التحرير والتنوير لابن عاشور 1393 هـ :

جملة {لا يفتر عنهم} في موضع الحال من {عذاب جهنم} و {يفتر} مضاعف فَتَر، إذا سكن وهو بالتضعيف يتعدّى إلى مفعول. والمعنى: لا يفتِّره أحد.

وجملة {وهم فيه مبلسون} عطف على جملة {إنّ المجرمين في عذاب جهنم خالدون}.

والإبلاس: اليأس والذل، وزاد الزمخشري في معنى الإبلاس قيد السكوت ولم يذكره غيره، والحق أن السكوت من لوازم معنى الإبلاس وليس قيداً في المعنى.

الأمثل في تفسير كتاب الله المنزل - لجنة تأليف بإشراف الشيرازي 2009 هـ :

ولما كان من الممكن أن يخفف العذاب الدائمي بمرور الزمان، وتقل شدته تدريجياً، فإنّ الآية التالية تضيف: (لا يفتر عنهم وهم فيه مبلسون)، وعلى هذا فإنّ عذاب هؤلاء دائم من ناحيتي الزمان والشدّة، لأنّ الفتور يعني السكون بعد الحدة، واللين بعد الشدة، والضعف بعد القوّة كما يقول الراغب في مفرداته.

«مبلس» من مادة «إبلاس»، وهي في الأصل الحزن الذي يصيب الإِنسان من شدة التأثر والانزعاج، ولما كان هذا الهم والحزن يدعو الإِنسان إلى السكوت، فقد استعملت مادة الإِبلاس بمعنى السكوت والامتناع عن الجواب أيضاً. ولما كان الإِنسان ييأس من خلاص نفسه ونجاته في الشدائد العصيبة، فقد استعملت هذه المادة في مورد اليأس أيضاً، ولهذا المعنى سمي «إبليسُ» إبليسَ، إذ أنّه آيس من رحمة الله.

على أية حال، فإنّ هاتين الآيتين قد أكدتا على ثلاث مسائل: مسألة الخلود، وعدم تخفيف العذاب، والحزن واليأس المطلق. وما أشد العذاب الذي تمتزج فيه هذه الأُمور الثلاثة وتجتمع.