المنتخب في تفسير القرآن الكريم للمجلس الأعلى للشؤون الإسلامية - المنتخب [إخفاء]  
{ٱلَّذِينَ يُكَذِّبُونَ بِيَوۡمِ ٱلدِّينِ} (11)

11- الذين يُكذبون بيوم الجزاء .

   
تيسير الكريم المنان في تفسير القرآن لابن سعدي - ابن سعدي [إخفاء]  
{ٱلَّذِينَ يُكَذِّبُونَ بِيَوۡمِ ٱلدِّينِ} (11)

{ الَّذِينَ يُكَذِّبُونَ بِيَوْمِ الدِّينِ } أي : يوم الجزاء ، يوم يدين الله فيه الناس بأعمالهم .

 
التفسير الوسيط للقرآن الكريم لسيد طنطاوي - سيد طنطاوي [إخفاء]  
{ٱلَّذِينَ يُكَذِّبُونَ بِيَوۡمِ ٱلدِّينِ} (11)

ثم فصل - سبحانه - هذا التكذيب فقال : { الذين يُكَذِّبُونَ بِيَوْمِ الدين } أى : يكذبون بيوم القيامة وما فيه من ثواب وعقاب .

 
في ظلال القرآن لسيد قطب - سيد قطب [إخفاء]  
{ٱلَّذِينَ يُكَذِّبُونَ بِيَوۡمِ ٱلدِّينِ} (11)

ويحدد موضوع التكذيب ، وحقيقة المكذبين :

( الذين يكذبون بيوم الدين . وما يكذب به إلا كل معتد أثيم . إذا تتلى عليه آياتنا قال : أساطير الأولين ) . . فالاعتداء والإثم يقودان صاحبهما إلى التكذيب بذلك اليوم

 
تفسير القرآن العظيم لابن كثير - ابن كثير [إخفاء]  
{ٱلَّذِينَ يُكَذِّبُونَ بِيَوۡمِ ٱلدِّينِ} (11)

ثم قال تعالى مفسرا للمكذبين الفجار الكفرة : { الَّذِينَ يُكَذِّبُونَ بِيَوْمِ الدِّينِ } أي : لا يصدقون بوقوعه ، ولا يعتقدون كونه ، ويستبعدون أمره .

   
التحرير والتنوير لابن عاشور - ابن عاشور [إخفاء]  
{ٱلَّذِينَ يُكَذِّبُونَ بِيَوۡمِ ٱلدِّينِ} (11)

وقد ذُكر المكذبون مجملاً في قوله : { للمكذبين } ثم أعيد مفصلاً ببيان متعلق التكذيب ، وهو { بيوم الدين } لزيادة تقرير تكذيبهم أذهان السامعين منهم ومن غيرهم من المسلمين وأهل الكتاب ، فالصفة هنا للتهديد وتحذير المطففين المسلمين من أن يستخفوا بالتطفيف فيكونوا بمنزلة المكذبين بالجزاء عليه .

ومعنى التكذيب ب« يوم الدين » التكذيب بوقوعه .