ثم فسره فقال : { الَّذِي كَذَّبَ } أي : بقلبه ، { وَتَوَلَّى } أي : عن العمل بجوارحه وأركانه .
قال الإمام أحمد : حدثنا حسن بن موسى ، حدثنا ابن لَهِيعة ، حدثنا عبد ربه{[30161]} بن سعيد ، عن المقبري ، عن أبي هريرة قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " لا يدخل النار إلا شقي " . قيل : ومن الشقي ؟ قال : " الذي لا يعمل بطاعة ، ولا يترك لله معصية " {[30162]} .
وقال الإمام أحمد : حدثنا يونس وسُريج قالا حدثنا فُلَيح ، عن هلال بن علي ، عن عطاء بن يسار ، عن أبي هُرَيرة قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " كل أمتي تدخل الجنة يوم القيامة إلا من أبى " . قالوا : ومن يأبى يا رسول الله ؟ قال : " من أطاعني دخل الجنة ، ومن عصاني فقد أبى " .
ورواه البخاري عن محمد بن سنان ، عن فُلَيح ، به{[30163]}
وقوله تعالى : { لا يصلاها إلا الأشقى } أي { لا يصلاها } صلي خلود ، ومن هنا ضلت المرجئة لأنها أخذت نفي الصلي مطلقاً في قليله وكثيره ، و { الأشقى } هنا ، الكافر بدليل قوله الذي كذب ، والعرب تجعل أفعل في موضع فاعل مبالغة كما قال طرفة : [ الطويل ]
تمنى رجال أن أموت وإن أمت *** فتلك سبيل لست فيها بأوحد{[11864]}
تفسير مقاتل بن سليمان 150 هـ :
{ الذي كذب وتولى } الذين كذبوا بالقرآن "وتولى" يعني وأعرض عن الإيمان...
جامع البيان عن تأويل آي القرآن للطبري 310 هـ :
قوله : "لا يَصْلاها إلاّ الأشْقَى" يقول جلّ ثناؤه : لا يدخلها فيصلى بسعيرها إلاّ الأشقى ، "الذي كذّبَ وتَوَلّى" يقول : الذي كذّب بآيات ربه ، وأعرض عنها ، ولم يصدّق بها .
نظم الدرر في تناسب الآيات و السور للبقاعي 885 هـ :
{ الذي كذب } أي أفسد قوته العلمية بأن أوقع التكذيب بما حقه التصديق { وتولى } أي أفسد قوته العملية بأن أعرض عن الحق تكبراً وعناداً فلم يؤت ماله لزكاة نفسه...
في ظلال القرآن لسيد قطب 1387 هـ :
ثم يبين من هو الأشقى . إنه : ( الذي كذب وتولى ) . . كذب بالدعوة وتولى عنها . تولى عن الهدى وعن دعوة ربه له ليهديه كما وعد كل من يأتي إليه راغبا . ...
تفسير القرآن الكريم لابن عثيمين 1421 هـ :
ثم بين هذا بقوله : { الذي كذب وتولى } التكذيب في مقابل الخبر ، والتولي في مقابل الأمر والنهي .
الأمثل في تفسير كتاب الله المنزل - لجنة تأليف بإشراف الشيرازي 2009 هـ :
معيار الشقاء والسعادة إذن هو الكفر والإيمان وما ينبثق عنهما من موقف عملي ، إنّه لشقي حقّاً هذا الذي يعرض عن كلّ معالم الهداية وعن كلّ الإمكانات المتاحة للإيمان والتقوى . . . بل إنّه أشقى النّاس . عبارة ( الذي كذّب وتولى ) قد يكون التكذيب إشارة إلى الكفر ، والتولي إشارة إلى ترك الأعمال الصالحة ، إذ هو ملازم للكفر ، وقد يشير الفعلان إلى ترك الإيمان ، ويكون التكذيب بنبيّ الإسلام ، والتولي الإعراض عنه .