المنتخب في تفسير القرآن الكريم للمجلس الأعلى للشؤون الإسلامية - المنتخب [إخفاء]  
{ثُمَّ أَتۡبَعَ سَبَبًا} (92)

92- ثم سار كذلك مستعيناً بما هيَّأ الله له من أسباب التوفيق ، سالكاً طريقاً بين الشرق والغرب .

   
تيسير الكريم المنان في تفسير القرآن لابن سعدي - ابن سعدي [إخفاء]  
{ثُمَّ أَتۡبَعَ سَبَبًا} (92)

{ ثُمَّ أَتْبَعَ سَبَبًا حَتَّى إِذَا بَلَغَ بَيْنَ السَّدَّيْنِ ْ } قال المفسرون : ذهب متوجها من المشرق ، قاصدا للشمال .

 
التفسير الوسيط للقرآن الكريم لسيد طنطاوي - سيد طنطاوي [إخفاء]  
{ثُمَّ أَتۡبَعَ سَبَبًا} (92)

وقوله - سبحانه - : { ثُمَّ أَتْبَعَ سَبَباً } بيان لما فعله بعد أن بلغ مغرب الشمس ومشرقها .

   
تفسير القرآن العظيم لابن كثير - ابن كثير [إخفاء]  
{ثُمَّ أَتۡبَعَ سَبَبًا} (92)

يقول تعالى مخبرًا عن ذي القرنين : { ثُمَّ أَتْبَعَ سَبَبًا } أي : ثم سلك طريقًا من مشارق الأرض .

 
أنوار التنزيل وأسرار التأويل للبيضاوي - البيضاوي [إخفاء]  
{ثُمَّ أَتۡبَعَ سَبَبًا} (92)

{ ثم أتبع سبباً } يعني طريقا ثالثا معترضا بين المشرق والمغرب آخذا من الجنوب إلى الشمال .

 
المحرر الوجيز في تفسير الكتاب العزيز لابن عطية - ابن عطية [إخفاء]  
{ثُمَّ أَتۡبَعَ سَبَبًا} (92)

قرأت فرقة «اتّبع » بشد التاء ، وقرأت فرقة «أتبع » بتخفيفها ، وقد تقدم ذكره وهذه الآية تقتضي أنه لما بلغ مطلع الشمس ، أي أدنى الأرض من مطلع الشمس ، { أتبع } بعد ذلك { سبباً } ، أي طريقاً آخر ، فهو ، والله أعلم ، إما يمنة وإما يسرة من مطلع الشمس .