ثم قال : { ثم اتبع سببا حتى إذا بلغ بين السدين } [ 89-90 ] .
أي : اتبع طرقا ومنازل{[43533]} { حتى إذا بلغ بين السدين } [ 89 ] ، أي بين الجبلين{[43534]} . قال : عكرمة : ما كان من صنعة بني آدم فهو " السد " بالفتح وما كان من صنع{[43535]} الله [ عز وجل ]{[43536]} فهو " السُّد " بالضم{[43537]} . ولذلك قال : أبو عبيدة وقطرب والفراء{[43538]} .
وقال : أبو عمر[ و ]{[43539]} " السد " بالفتح هو الحاجز بينك وبين الشيء . والسد بالضم هو ما كان من غشاوة بالعين{[43540]} . وقال : أبو عمر[ و ]{[43541]} تميم تجعله كله سواء .
وقال ابن [ أبي ]{[43542]} إسحاق{[43543]} : السد بالفتح ما لم تره عيناك ، وبالضم ما رأته عيناك{[43544]} . وقال : الكسائي هما لغتان : بمعنى واحد{[43545]} . وقال المبرد : " السد " بالفتح
المصدر وبالضم الاسم ، وهو قول الخليل وسيبويه{[43546]} .
ثم قال : { وجدن دونهما قوما لا يكادون يفقهون قولا } [ 89 ] .
أي : لا يكادون يفقهون ما يقال : لهم{[43547]} . ومن قرأ [ يفقهون ]{[43548]} بضم الياء{[43549]} . قدر حذف مفعول ، فمعناه لا يكادون يفقهون أحدا{[43550]} قولهم{[43551]} .
يقال : فقه{[43552]} يفقه{[43553]} إذا فهم . وأفقه " غيره إذا أفهمه . وفقه يفقه إذا صار فقيها{[43554]} .
والسدان جبلان ، سد ما بينهما بردم{[43555]} ليقطع أذى يا جوج ومأجوج وهم من وراء ذلك ، قال : ابن عباس : والجبلان أرمينية وأذربيجان{[43556]} .
مشروع تقني يهدف لتوفير قالب تقني أنيق وحديث يليق بالمحتوى الثري لمشروع الجامع التاريخي لتفسير القرآن الكريم الصادر عن مؤسسة البحوث والدراسات العلمية (مبدع)، وقد تم التركيز على توفير تصفح سلس وسهل للمحتوى ومتوافق تماما مع أجهزة الجوال، كما تم عمل بعض المميزات الفريدة كميزة التلوين التلقائي للنصوص والتي تم بناء خوارزمية برمجية مخصصة لهذا الغرض.
تم الحصول على المحتوى من برنامج الجامع التاريخي لتفسير القرآن الكريم.
المشروع لا يتبع أي جهة رسمية أو غير رسمية، إنما هي جهود فردية ومبادرات شخصية لبعض الخبراء في مجال البرمجيات.
المشروع لازال في بداياته وننوي إن شاء الله العمل على تطويره بشكل مستمر وسنضع خطة تطوير توضح المميزات التي يجري العمل عليها إن شاء الله.
الدعاء للقائمين عليه، نشر الموقع والتعريف به، إرسال الملاحظات والمقترحات.