المنتخب في تفسير القرآن الكريم للمجلس الأعلى للشؤون الإسلامية - المنتخب [إخفاء]  
{فَغُلِبُواْ هُنَالِكَ وَٱنقَلَبُواْ صَٰغِرِينَ} (119)

119- فَهُزم فرعون وملؤه في ذلك المجمع العظيم ، وعادوا من ذلك المجمع أذلة بما رزئوا من الخذلان والخيبة .

 
معالم التنزيل في تفسير القرآن الكريم للبغوي - البغوي [إخفاء]  
{فَغُلِبُواْ هُنَالِكَ وَٱنقَلَبُواْ صَٰغِرِينَ} (119)

قوله تعالى : { فغلبوا هنالك وانقلبوا صاغرين } ، ذليلين مقهورين .

 
جامع البيان عن تأويل آي القرآن للطبري - الطبري [إخفاء]  
{فَغُلِبُواْ هُنَالِكَ وَٱنقَلَبُواْ صَٰغِرِينَ} (119)

القول في تأويل قوله تعالى : { فَغُلِبُواْ هُنَالِكَ وَانقَلَبُواْ صَاغِرِينَ } . .

يقول تعالى ذكره : فغَلَب موسى فرعونَ وجموعه هُنالِكَ عند ذلك ، وَانْقَلَبُوا صَاغرِينَ يقول : وانصرفوا عن موطنهم ذلك بصُغرْ مقهورين ، يقال منه : صَغُر الرجل يصغُر صِغْرا وصُغْرا وصَغَارا .

 
المحرر الوجيز في تفسير الكتاب العزيز لابن عطية - ابن عطية [إخفاء]  
{فَغُلِبُواْ هُنَالِكَ وَٱنقَلَبُواْ صَٰغِرِينَ} (119)

والضمير في قوله { فغلبوا } عائد على «جميعهم » من سحرة وسعي فرعون وشيعته ، وفي قوله { وانقلبوا صاغرين } إن قدرنا انقلاب الجمع قبل إيمان السحرة فهم في الضمير وإن قدرناه بعد إيمانهم فليسوا في الضمير ولا لحقهم صغار يصفهم الله به لأنهم آمنوا واستشهدوا رضي الله عنهم .