الخوض : الاندفاع في الكلام الباطل والكذب . والمراد خوضهم في تكذيبهم بالقرآن مثل ما حكى الله عنهم : { وقال الذين كفروا لا تسمعوا لهذا القرآن والغوا فيه لعلكم تغلبون } [ فصلت : 26 ] وهو المراد بقوله تعالى : { وإذا رأيت الذين يخوضون في آياتنا فأعرض عنهم حتى يخوضوا في حديث غيره } [ الأنعام : 68 ] .
و { في } للظرفية المجازية وهي الملابسة الشديدة كملابسة الظرف للمظروف ، أي الذين تمكن منهم الخوض حتى كأنه أحاط بهم .
و { يلعبون } حاليّة . واللعب : الاستهزاء ، قال تعالى : { ولئن سألتهم ليقولن إنما كنا نخوض ونلعب قل أباللَّه وآياته ورسوله كنتم تستهزئون } [ التوبة : 65 ] .
تفسير مقاتل بن سليمان 150 هـ :
ثم نعتهم، فقال: {الذين هم في خوض يلعبون} يعني في باطل لاهون...
جامع البيان عن تأويل آي القرآن للطبري 310 هـ :
وقوله:"الّذِينَ هُمْ فِي خَوْضٍ يَلْعَبُونَ "يقول: الذين هم في فتنة واختلاط في الدنيا يلعبون، غافلين عما هم صائرون إليه من عذاب الله في الآخرة.
تأويلات أهل السنة للماتريدي 333 هـ :
والخوض هو البحث عن الشيء، إلا أن الخوض المطلق ذكره واستعمله في الباطل خاصة...
لطائف الإشارات للقشيري 465 هـ :
المحرر الوجيز في تفسير الكتاب العزيز لابن عطية 542 هـ :
والخوض: التخبط في الأباطيل، يشبه بخوض الماء.
زاد المسير في علم التفسير لابن الجوزي 597 هـ :
أي: يخوضون في حديث محمد صلى الله عليه وسلم بالتكذيب والاستهزاء، ويلهون بذكره، فالويل لهم...
{الذين هم في خوض} ليس وصفا للمكذبين بما يميزهم، وإنما هو للذم...
نظم الدرر في تناسب الآيات و السور للبقاعي 885 هـ :
{في خوض} أي أعمالهم وأقوالهم أعمال الخائض في ماء، فهو لا يدري أين يضع رجله. ولما كان ذلك قد يكون من دهشة بهم أو غم، نفى ذلك بقوله: {يلعبون}.
تيسير التفسير لاطفيش 1332 هـ :
يلهون في باطل مما لا تقع فيه، ومما هو ذنب إشراك وما دونه، وأصل الخوض أن يكون في الماء، استعمل في الأمر الباطل، ووجه ذلك أن الخائض في الماء يثير ما فيه من تراب أو وسخ، وقد لا يدرى ما تقع عليه قدمه من مضرة، ويستعمل الخوض في الشروع في الشر مطلقا، وغلب استعماله في الباطل، كما أن أصل الإحضار إحضار الشيء مطلقا، وغلب في الشر يقال في أهل النار محضرون، ولا يقال في أهل الجنة كما مر كلام في ذلك...
في ظلال القرآن لسيد قطب 1387 هـ :
. (الذين هم في خوض يلعبون).. وهذا الوصف ينطبق ابتداء على أولئك المشركين ومعتقداتهم المتهافتة، وتصوراتهم المهلهلة؛ وحياتهم القائمة على تلك المعتقدات وهذه التصورات، التي وصفها القرآن وحكاها في مواضع كثيرة. وهي لعب لا جد فيه. لعب يخوضون فيه كما يخوض اللاعب في الماء، غير قاصد إلى شاطئ أو هدف، سوى الخوض واللعب!...
التحرير والتنوير لابن عاشور 1393 هـ :
الخوض: الاندفاع في الكلام الباطل والكذب. والمراد خوضهم في تكذيبهم بالقرآن...
و {في} للظرفية المجازية وهي الملابسة الشديدة كملابسة الظرف للمظروف، أي الذين تمكن منهم الخوض حتى كأنه أحاط بهم. و {يلعبون} حاليّة. واللعب: الاستهزاء...
مشروع تقني يهدف لتوفير قالب تقني أنيق وحديث يليق بالمحتوى الثري لمشروع الجامع التاريخي لتفسير القرآن الكريم الصادر عن مؤسسة البحوث والدراسات العلمية (مبدع)، وقد تم التركيز على توفير تصفح سلس وسهل للمحتوى ومتوافق تماما مع أجهزة الجوال، كما تم عمل بعض المميزات الفريدة كميزة التلوين التلقائي للنصوص والتي تم بناء خوارزمية برمجية مخصصة لهذا الغرض.
تم الحصول على المحتوى من برنامج الجامع التاريخي لتفسير القرآن الكريم.
المشروع لا يتبع أي جهة رسمية أو غير رسمية، إنما هي جهود فردية ومبادرات شخصية لبعض الخبراء في مجال البرمجيات.
المشروع لازال في بداياته وننوي إن شاء الله العمل على تطويره بشكل مستمر وسنضع خطة تطوير توضح المميزات التي يجري العمل عليها إن شاء الله.
الدعاء للقائمين عليه، نشر الموقع والتعريف به، إرسال الملاحظات والمقترحات.