المنتخب في تفسير القرآن الكريم للمجلس الأعلى للشؤون الإسلامية - المنتخب [إخفاء]  
{خَٰلِدِينَ فِيهَآ أَبَدٗاۖ لَّا يَجِدُونَ وَلِيّٗا وَلَا نَصِيرٗا} (65)

65- لا يخرجون منها أبدا ، ولا يجدون لهم من يتكفل بحمايتهم ، ولا مَن يدفعها عنهم .

 
تفسير القرآن العظيم لابن كثير - ابن كثير [إخفاء]  
{خَٰلِدِينَ فِيهَآ أَبَدٗاۖ لَّا يَجِدُونَ وَلِيّٗا وَلَا نَصِيرٗا} (65)

{ خَالِدِينَ فِيهَا أَبَدًا } أي : ماكثين مستمرين ، فلا خروج لهم منها ولا زوال لهم عنها ، { لا يَجِدُونَ وَلِيًّا وَلا نَصِيرًا } أي : وليس لهم مغيث ولا معين ينقذهم مما هم فيه .

 
أنوار التنزيل وأسرار التأويل للبيضاوي - البيضاوي [إخفاء]  
{خَٰلِدِينَ فِيهَآ أَبَدٗاۖ لَّا يَجِدُونَ وَلِيّٗا وَلَا نَصِيرٗا} (65)

{ خالدين فيها أبدا لا يجدون وليا } يحفظهم . { ولا نصيرا } يدفع العذاب عنهم .

 
المحرر الوجيز في تفسير الكتاب العزيز لابن عطية - ابن عطية [إخفاء]  
{خَٰلِدِينَ فِيهَآ أَبَدٗاۖ لَّا يَجِدُونَ وَلِيّٗا وَلَا نَصِيرٗا} (65)

ثم توعد تعالى { الكافرين } بعذاب لا ولي لهم منه ولا ناصر .

 
التحرير والتنوير لابن عاشور - ابن عاشور [إخفاء]  
{خَٰلِدِينَ فِيهَآ أَبَدٗاۖ لَّا يَجِدُونَ وَلِيّٗا وَلَا نَصِيرٗا} (65)

أعيد الضمير على السعير في قوله : { خالدين فيها } مؤنثاً لأن { سعيراً } من صفات النار والنار مؤنثة في الاستعمال .

وجملة { لا يجدون ولياً ولا نصيراً } حال من ضمير { خالدين } أي خالدين في حالة انتفاء الولي والنصير عنهم فلا يخفف عنهم العذاب ولا هم ينصرون .