المنتخب في تفسير القرآن الكريم للمجلس الأعلى للشؤون الإسلامية - المنتخب [إخفاء]  
{ٱلَّذِينَ يُكَذِّبُونَ بِيَوۡمِ ٱلدِّينِ} (11)

11- الذين يُكذبون بيوم الجزاء .

 
تيسير الكريم المنان في تفسير القرآن لابن سعدي - ابن سعدي [إخفاء]  
{ٱلَّذِينَ يُكَذِّبُونَ بِيَوۡمِ ٱلدِّينِ} (11)

{ الَّذِينَ يُكَذِّبُونَ بِيَوْمِ الدِّينِ } أي : يوم الجزاء ، يوم يدين الله فيه الناس بأعمالهم .

   
الجامع التاريخي لبيان القرآن الكريم - مركز مبدع [إخفاء]  
{ٱلَّذِينَ يُكَذِّبُونَ بِيَوۡمِ ٱلدِّينِ} (11)

تفسير مقاتل بن سليمان 150 هـ :

يعني بيوم الحساب الذي فيه جزاء الأعمال.

تأويلات أهل السنة للماتريدي 333 هـ :

فالدين اسم لشيئين: اسم للجزاء، واسم للاستسلام والخضوع؛ فيسمى يوم الدين لما يدانون بأعمالهم، أو لما يستسلمون لله تعالى في ذلك اليوم، ويخضعون له. وفي تكذيبهم بيوم الدين تكذيب لقدرة الله تعالى وتكذيب رسله؛ لأن الرسل كانوا يدعونهم إلى الإيمان بيوم الدين، فكانوا يكذبونهم بتكذيبهم بذلك اليوم، فيكون تأويله منصرفا إلى ما ذكرنا من تكذيبهم بجميع ما يحق التصديق به...

تفسير القرآن العظيم لابن كثير 774 هـ :

أي: لا يصدقون بوقوعه، ولا يعتقدون كونه، ويستبعدون أمره...

نظم الدرر في تناسب الآيات و السور للبقاعي 885 هـ :

{الذين يكذبون} أي يوقعون التكذيب لكل من ينبغي تصديقه، مستهينين {بيوم} أي بسبب الإخبار بيوم {الدين} أي الجزاء الذي هو سر الوجود....

....

في ظلال القرآن لسيد قطب 1387 هـ :

ويحدد موضوع التكذيب، وحقيقة المكذبين: (الذين يكذبون بيوم الدين. وما يكذب به إلا كل معتد أثيم. إذا تتلى عليه آياتنا قال: أساطير الأولين).. فالاعتداء والإثم يقودان صاحبهما إلى التكذيب بذلك اليوم...

التحرير والتنوير لابن عاشور 1393 هـ :

وقد ذُكر المكذبون مجملاً في قوله: {للمكذبين} ثم أعيد مفصلاً ببيان متعلق التكذيب، وهو {بيوم الدين} لزيادة تقرير تكذيبهم أذهان السامعين منهم ومن غيرهم من المسلمين وأهل الكتاب، فالصفة هنا للتهديد وتحذير المطففين المسلمين من أن يستخفوا بالتطفيف فيكونوا بمنزلة المكذبين بالجزاء عليه. ومعنى التكذيب ب« يوم الدين» التكذيب بوقوعه...

تفسير القرآن الكريم لابن عثيمين 1421 هـ :

الكلام من أول السورة إلى آخرها كله في يوم الدين والجزاء، هؤلاء الذين يكذبون بيوم الدين توعدهم الله بالويل؛ لأن هؤلاء المكذبين بيوم الدين لا يمكن أن يستقيموا على شريعة الله. لا يستقيم على شريعة الله إلا من آمن بيوم الدين؛ لأن من لم يؤمن به وإنما آمن بالحياة فقط، فهو لا يهتم بما ورائها، ولا يعمل لذلك،...

تفسير من و حي القرآن لحسين فضل الله 1431 هـ :

فيشمل التكذيب القولي والتكذيب العملي المتمثل بالعمل، من دونٍ اعتبارٍ لليوم الآخر...