المنتخب في تفسير القرآن الكريم للمجلس الأعلى للشؤون الإسلامية - المنتخب [إخفاء]  
{وَتَصۡلِيَةُ جَحِيمٍ} (94)

92 - وأما إن كان من أصحاب الشمال المكذبين الضالين ، فله نزل وقرى أعد له من ماء حار تناهت حرارته ، وإحراق بنار شديدة الاتقاد .

 
تيسير الكريم المنان في تفسير القرآن لابن سعدي - ابن سعدي [إخفاء]  
{وَتَصۡلِيَةُ جَحِيمٍ} (94)

{ وَتَصْلِيَةُ جَحِيمٍ } تصلية الجحيم التي تحيط بهم ، وتصل إلى أفئدتهم ، وإذا استغاثوا من شدة العطش والظمأ { يُغَاثُوا بِمَاءٍ كَالْمُهْلِ يَشْوِي الْوُجُوهَ بِئْسَ الشَّرَابُ وَسَاءَتْ مُرْتَفَقًا }

 
في ظلال القرآن لسيد قطب - سيد قطب [إخفاء]  
{وَتَصۡلِيَةُ جَحِيمٍ} (94)

57

( وأما إن كان من المكذبين الضالين . فنزل من حميم . وتصلية جحيم ) . .

وما أسوأه نزلا ومثوى ذلك الحميم الساخن . وما أشده عذابا ذلك الجحيم ، يتراءى له ويعلم أنه ملاقيه عن يقين !

 
تفسير القرآن العظيم لابن كثير - ابن كثير [إخفاء]  
{وَتَصۡلِيَةُ جَحِيمٍ} (94)

{ وَتَصْلِيَةُ جَحِيمٍ } أي : وتقرير له في النار التي تغمره من جميع جهاته .

 
الجامع التاريخي لبيان القرآن الكريم - مركز مبدع [إخفاء]  
{وَتَصۡلِيَةُ جَحِيمٍ} (94)

تفسير مقاتل بن سليمان 150 هـ :

{وتصلية جحيم} يقول ما عَظُم من النار...

جامع البيان عن تأويل آي القرآن للطبري 310 هـ :

[نص مكرر لاشتراكه مع الآية 92]

وقوله:"وأمّا إنْ كانَ مِنَ المُكَذّبِينَ الضّآلّينَ فَنُزُلٌ مِنْ حَمِيمٍ "يقول تعالى: وأما إن كان الميت من المكذّبين بآيات الله، الجائرين عن سبيله، فله "نُزل من حميم" قد أغلي حتى انتهى حرّه، فهو شرابه. وَتَصْلِيَةُ جَحِيمٍ يقول: وحريق النار يحرق بها، والتصلية: التفعلة من صلاّه الله النار فهو يصليه تصلية، وذلك إذا أحرقه بها.