المنتخب في تفسير القرآن الكريم للمجلس الأعلى للشؤون الإسلامية - المنتخب [إخفاء]  
{ٱلَّذِي يُؤۡتِي مَالَهُۥ يَتَزَكَّىٰ} (18)

17 - وسيُبعد عنها المبالغ الأكثر خشية لله وإعراضا عن معاصيه . الذي يعطى ماله في وجوه اليسر يتطهر من رجس البخل ودنس الإمساك .

 
تيسير الكريم المنان في تفسير القرآن لابن سعدي - ابن سعدي [إخفاء]  
{ٱلَّذِي يُؤۡتِي مَالَهُۥ يَتَزَكَّىٰ} (18)

{ الَّذِي يُؤْتِي مَالَهُ يَتَزَكَّى } بأن يكون قصده به تزكية نفسه ، وتطهيرها من الذنوب والعيوب{[1445]} ، قاصدًا به وجه الله تعالى ، فدل هذا على أنه إذا تضمن الإنفاق المستحب ترك واجب ، كدين ونفقة ونحوهما ، فإنه غير مشروع ، بل تكون عطيته مردودة عند كثير من العلماء ، لأنه لا يتزكى بفعل مستحب يفوت عليه الواجب .


[1445]:- في ب: والأدناس.
 
التفسير الوسيط للقرآن الكريم لسيد طنطاوي - سيد طنطاوي [إخفاء]  
{ٱلَّذِي يُؤۡتِي مَالَهُۥ يَتَزَكَّىٰ} (18)

فقوله { يتزكى } فى محل نصب على الحال من فاعل { يؤتى } أى : يؤتى ماله حال كونه لا يطلب من وراء ذلك إلا تزكية ماله ، وتطهير نفسه .

 
في ظلال القرآن لسيد قطب - سيد قطب [إخفاء]  
{ٱلَّذِي يُؤۡتِي مَالَهُۥ يَتَزَكَّىٰ} (18)

ثم يبين من هو الأتقى : ( الذي يؤتي ماله يتزكى ) . . الذي ينفق ماله ليتطهر بإنفاقه ، لا ليرائي به ويستعلي . ينفقه تطوعا لا ردا لجميل أحد ، ولا طلبا لشكران أحد ، وإنما ابتغاء وجه ربه خالصا . . ربه الأعلى . .

 
تفسير القرآن العظيم لابن كثير - ابن كثير [إخفاء]  
{ٱلَّذِي يُؤۡتِي مَالَهُۥ يَتَزَكَّىٰ} (18)

ثم فسره بقوله : { الَّذِي يُؤْتِي مَالَهُ يَتَزَكَّى }أي : يصرف ماله في طاعة ربه ؛ ليزكي نفسه وماله وما وهبه الله من دين ودنيا .

 
جامع البيان عن تأويل آي القرآن للطبري - الطبري [إخفاء]  
{ٱلَّذِي يُؤۡتِي مَالَهُۥ يَتَزَكَّىٰ} (18)

وقوله : الّذِي يُؤْتِي مالَهُ يَتَزَكّى يقول : الذي يعطي ماله في الدنيا في حقوق الله التي ألزمه إياها ، يتزكى : يعني : يتطهر بإعطائه ذلك من ذنوبه .

 
أنوار التنزيل وأسرار التأويل للبيضاوي - البيضاوي [إخفاء]  
{ٱلَّذِي يُؤۡتِي مَالَهُۥ يَتَزَكَّىٰ} (18)

الذي يؤتى ماله يصرفه في مصارف الخير لقوله يتزكى فإنه بدل من يؤتي أو حال من فاعله .

 
المحرر الوجيز في تفسير الكتاب العزيز لابن عطية - ابن عطية [إخفاء]  
{ٱلَّذِي يُؤۡتِي مَالَهُۥ يَتَزَكَّىٰ} (18)

وقوله تعالى [ يتزكى ] معناه : يتطهر ويتنمى ، وظاهر هذا الإتيان أنه في المندوبات

 
التحرير والتنوير لابن عاشور - ابن عاشور [إخفاء]  
{ٱلَّذِي يُؤۡتِي مَالَهُۥ يَتَزَكَّىٰ} (18)

وجملة { يتزكى } حال في ضمير { يؤتي } ، وفائدة الحال التنبيه على أنه يؤتي ماله لقصد النفع والزيادة من الثواب تعريضاً بالمشركين الذي يؤتون المال للفخر والرياء والمفاسد والفجور .

والتزكي : تكلف الزكاء ، وهو النماء من الخير .

والمَال : اسم جنس لما يختص به أحد الناس من أشياء ينتفع بذاتها أو بخراجها وغلتها مثل الأنعام والأرضين والآبار الخاصة والأشجار المختص به أربابها .

ويطلق عند بعض العرب مثل أهل يثرب على النخيل .

وليس في إضافة اسم الجنس ما يفيد العموم ، فلا تدل الآية على أنه آتى جميع ماله .

 
الجامع التاريخي لبيان القرآن الكريم - مركز مبدع [إخفاء]  
{ٱلَّذِي يُؤۡتِي مَالَهُۥ يَتَزَكَّىٰ} (18)

تفسير مقاتل بن سليمان 150 هـ :

{ الذي يؤتي ماله يتزكى } يعني: يتصلح.

جامع البيان عن تأويل آي القرآن للطبري 310 هـ :

يقول : الذي يعطي ماله في الدنيا في حقوق الله التي ألزمه إياها ، يتزكى : يعني : يتطهر بإعطائه ذلك من ذنوبه . ...

الوجيز في تفسير الكتاب العزيز للواحدي 468 هـ :

يطلب أن يكون عند الله زاكيا ولا يطلب رياء ولا سمعة...

المحرر الوجيز في تفسير الكتاب العزيز لابن عطية 542 هـ :

[ يتزكى ] معناه : يتطهر ويتنمى ...

نظم الدرر في تناسب الآيات و السور للبقاعي 885 هـ :

{ يتزكّى } أي يتطهر من الأوضار والأدناس بتطهيره لنفسه وتنميتها بذلك الإيتاء بالبعد عن مساوئ الأخلاق ولزوم محاسنها لأنه ما كذب وما تولى ...

في ظلال القرآن لسيد قطب 1387 هـ :

الذي ينفق ماله ليتطهر بإنفاقه ، لا ليرائي به ويستعلي . ينفقه تطوعا لا ردا لجميل أحد ، ولا طلبا لشكران أحد ، وإنما ابتغاء وجه ربه خالصا . . ربه الأعلى . . ...

الأمثل في تفسير كتاب الله المنزل - لجنة تأليف بإشراف الشيرازي 2009 هـ :

وعبارة «يتزكى » تشير إلى قصد القربة ، وخلوص النية ، سواء أريد منها معنى النمو الروحي والمعنوي ، أم قصد بها تطهير الأموال ، لأنّ التزكية جاءت بمعنى «التنمية » ، وبمعنى «التطهير » ....