المنتخب في تفسير القرآن الكريم للمجلس الأعلى للشؤون الإسلامية - المنتخب [إخفاء]  
{ثُمَّ جَعَلَ نَسۡلَهُۥ مِن سُلَٰلَةٖ مِّن مَّآءٖ مَّهِينٖ} (8)

8- ثم جعل ذريته - بعد ذلك - متخلقة من ماء قليل ضعيف لا يُؤْبَه له في العادة{[176]} .


[176]:في هذه الآية الكريمة {من ماء مهين} المهين من الرجال: الضعيف، والمهين: القليل. وقوله تعالى: {من ماء مهين} أي من ماء قليل ضعيف، ومثله قوله تعالى على لسان فرعون: {أم أنا خير من هذا الذي هو مهين ولا يكاد يبين}. فلا مانع من أن تفسر كلمة مهين في الآية ماء منصب أو دافق أو مقذور أو قليل.
 
التفسير الوسيط للقرآن الكريم لسيد طنطاوي - سيد طنطاوي [إخفاء]  
{ثُمَّ جَعَلَ نَسۡلَهُۥ مِن سُلَٰلَةٖ مِّن مَّآءٖ مَّهِينٖ} (8)

{ ثُمَّ جَعَلَ نَسْلَهُ } أى : ذريته ، وسميت بذلك لأنها تنسل وتنفصل منه .

{ مِن سُلاَلَةٍ } أى : من خلاصة ، وأصلها ما يسل ويخلص بالتصفية .

{ مِّن مَّآءٍ مَّهِينٍ } أى : ممتهن لا يهتم بشأنه ، ولا يعتنى به ، والمقصود به : المنى الذى يخرج من الرجل .

 
في ظلال القرآن لسيد قطب - سيد قطب [إخفاء]  
{ثُمَّ جَعَلَ نَسۡلَهُۥ مِن سُلَٰلَةٖ مِّن مَّآءٖ مَّهِينٖ} (8)

ثم نعود إلى ظلال القرآن !

( ثم جعل نسله من سلالة من ماء مهين ) . .

من ماء النطفة الذي هو المرحلة الأولى في تطور الجنين : من النطفة إلى العلقة إلى المضغة إلى العظام إلى كمال التكوين الجنيني ، في هذه السلالة التي تبدأ بالماء المهين . وإنها لرحلة هائلة حين ينظر إلى طبيعة التطورات التي تمر بها تلك النقطة الضائعة من ذلك الماء المهين . حتى تصل إلى الإنسان المعقد البديع التكوين ! وإنها لمسافة شاسعة ضخمة بين الطور الأول والطور الأخير .

وذلك ما يعبر عنه القرآن في آية واحدة تصور هذه الرحلة المديدة :

 
جامع البيان عن تأويل آي القرآن للطبري - الطبري [إخفاء]  
{ثُمَّ جَعَلَ نَسۡلَهُۥ مِن سُلَٰلَةٖ مِّن مَّآءٖ مَّهِينٖ} (8)

وقوله : الّذِي أحْسَنَ كُلّ شَيْءٍ خَلَقَهُ اختلفت القرّاء في قراءة ذلك ، فقرأه بعض قراء مكة والمدينة والبصرة : «أحْسَنَ كُلّ شَيْءٍ خَلْقَهُ » بسكون اللام . وقرأه بعض المدنيين وعامة الكوفيين : أحْسَنَ كُلّ شَيْءٍ خَلَقَهُ بفتح اللام .

والصواب من القول في ذلك عندي أن يقال : إنهما قراءتان مشهورتان قد قرأ بكل واحدة منهما علماء من القرّاء صحيحتا المعنى ، وذلك أن الله أحكم خلقه ، وأحكم كل شيء خلَقه ، فبأيتهما قرأ القارىء فمصيب .

واختلف أهل التأويل في معنى ذلك ، فقال بعضهم : معناه : أتقن كلّ شيء وأحكمه . ذكر من قال ذلك :

حدثني العباس بن أبي طالب ، قال : حدثنا الحسين بن إبراهيم إشكاب ، قال : حدثنا شريك ، عن خَصيف عن عكرمة ، عن ابن عباس ، في قوله : الّذِي أحْسَنَ كُلّ شَيْءٍ خَلَقَهُ قال : أما إن است القرد ليست بحسنة ، ولكن أحكم خلقها .

حدثنا ابن وكيع ، قال : حدثنا أبو النضر ، قال : حدثنا أبو سعيد المؤدّب ، عن خصيف ، عن عكرمة ، عن ابن عباس ، أنه كان يقرؤها : الّذِي أحْسَنَ كُلّ شَيْءٍ خَلَقَهُ قال : أما إن است القرد ليست بحسنة ، ولكنه أحكمها .

حدثني محمد بن عمرو ، قال : حدثنا أبو عاصم ، قال : حدثنا عيسى وحدثني الحارث ، قال : حدثنا الحسن ، قال : حدثنا ورقاء جميعا ، عن ابن أبي نجيح ، عن مجاهد أحْسَنَ كُلّ شَيْءٍ خَلَقَهُ قال : أتقن كلّ شيء خلقه .

حدثني محمد بن عمارة ، قال : حدثنا عبد الله بن موسى ، قال : حدثنا إسرائيل ، عن ابن أبي نجيح ، عن مجاهد أتْقَنَ كُلّ شَيْءٍ : أحصى كلّ شيء .

وقال آخرون : بل معنى ذلك : الذي حسن خلق كل شيء . ذكر من قال ذلك :

حدثنا بشر ، قال : حدثنا يزيد ، قال : حدثنا سعيد ، عن قَتادة ، قوله الّذِي أحْسَنَ كُلّ شَيْءٍ خَلَقَهُ حسن على نحو ما خلق .

وذُكر عن الحجاج ، عن ابن جُرَيج ، عن الأعرج ، عن مجاهد قال : هو مثل أعْطَى كُلّ شَيْءٍ خَلْقَهُ ثم هَدَى قال : فلم يجعل خلق البهائم في خلق الناس ، ولا خلق الناس في خلق البهائم ولكن خلق كلّ شيء فقدّره تقديرا .

وقال آخرون : بل معنى ذلك : أعلم كل شيء خلقه ، كأنهم وجهوا تأويل الكلام إلى أنه ألهم خلقه ما يحتاجون إليه ، وأن قوله أحْسَنَ إنما هو من قول القائل : فلان يحسن كذا إذا كان يعلمه . ذكر من قال ذلك :

حدثنا ابن وكيع ، قال : حدثنا أبي ، عن شريك ، عن خصيف ، عن مجاهد أحْسَنَ كُلّ شَيْءٍ خَلَقَهُ قال : أعطى كلّ شيء خلقه ، قال : الإنسان إلى الإنسان ، والفرس للفرس ، والحمار للحمار . وعلى هذا القول ، الخَلْق والكلّ منصوبان بوقوع أحسن عليهما .

وأولى الأقوال في ذلك عندي بالصواب على قراءة من قرأه الّذِي أحْسَنَ كُلّ شَيْءٍ خَلَقَهُ بفتح اللام قول من قال : معناه أحكم وأتقن ، لأنه لا معنى لذلك إذ قرىء كذلك إلاّ أحد وجهين : إما هذا الذي قلنا من معنى الإحكام والإتقان أو معنى التحسين الذي هو في معنى الجمال والحُسن فلما كان في خلقه ما لا يشكّ في قُبحه وسماجته ، علم أنه لم يُعن به أنه أحسن كلّ ما خلق ، ولكن معناه أنه أحكمه وأتقن صنعته . وأما على القراءة الأخرى التي هي بتسكين اللام ، فإن أولى تأويلاته به قول من قال : معنى ذلك أعلم وألهم كلّ شيء خلقه ، هو أحسنهم ، كما قال الّذِي أعْطَى كُلّ شَيْءٍ خَلْقَهُ ثُمّ هَدَى لأن ذلك أظهر معانيه . وأما الذي وجه تأويل ذلك إلى أنه بمعنى : الذي أحسن خلق كلّ شيء ، فإنه جعل الخلق نصبا بمعنى التفسير ، كأنه قال : الذي أحسن كلّ شيء خلقا منه . وقد كان بعضهم يقول : هو من المقدّم الذي معناه التأخير ، ويوجهه إلى أنه نظير قول الشاعر :

وَظَعْنِي إلَيْك اللّيْل حِضْنَيْهِ أنّنِي *** لِتِلْكَ إذَا هابَ الهِدَانُ فَعُولُ

يعني : وظعني حضني الليل إليك ونظير قول الاَخر :

كأنّ هِنْدا ثَناياها وبَهْجَتَها *** يَوْمَ الْتَقَيْنا عَلى أدْحالِ دَبّاب

أي كأن ثنايا هند وبهجتها .

وقوله : وَبَدأَ خَلْقَ الإنْسانِ مِنْ طِينٍ يقول تعالى ذكره : وبدأ خلق آدم من طين ثُمّ جَعَلَ نَسْلَهُ يعني ذرّيته من سلالة ، يقول : من الماء الذي انسلّ فخرج منه . وإنما يعني من إراقة من مائه ، كما قال الشاعر :

فجاءتْ بهِ عَضْبَ الأدِيمِ غَضَنْفَرا *** سُلالَةَ فَرْجٍ كانَ غيرَ حَصِينِ

وقوله : مِنْ ماءٍ مَهينٍ يقول : من نطفة ضعيفة رقيقة . وبنحو الذي قلنا في تأويل ذلك قال أهل التأويل . ذكر من قال ذلك :

حدثنا بشر ، قال : حدثنا يزيد ، قال : حدثنا سعيد ، عن قَتادة وَبَدأَ خَلْقَ الإنْسانِ مِنْ طِينٍ وهو خلق آدم ، ثم جعل نسله : أي ذرّيته من سلالة من ماء مهين ، والسلالة : هي الماء المهين الضعيف .

حدثني أبو السائب ، قال : حدثنا أبو معاوية ، عن الأعمش ، عن المنهال ، عن أبي يحيى الأعرج ، عن ابن عباس ، في قوله مِنْ سُلالَةِ قال : صفو الماء .

حدثني محمد بن عمرو ، قال : حدثنا أبو عاصم ، قال : حدثنا عيسى وحدثني الحارث ، قال : حدثنا الحسن ، قال : حدثنا ورقاء جميعا ، عن ابن أبي نجيح ، عن مجاهد مِنْ ماءٍ مَهِينٍ قال : ضعيف نطفة الرجل ، ومهين : فعيل من قول القائل : مهن فلان ، وذلك إذا زلّ وضعف .

 
أنوار التنزيل وأسرار التأويل للبيضاوي - البيضاوي [إخفاء]  
{ثُمَّ جَعَلَ نَسۡلَهُۥ مِن سُلَٰلَةٖ مِّن مَّآءٖ مَّهِينٖ} (8)

{ ثم جعل نسله } ذريته سميت بذلك لأنها تنسل منه أي تنفصل . { من سلالة من ماء مهين } ممتهن .

 
المحرر الوجيز في تفسير الكتاب العزيز لابن عطية - ابن عطية [إخفاء]  
{ثُمَّ جَعَلَ نَسۡلَهُۥ مِن سُلَٰلَةٖ مِّن مَّآءٖ مَّهِينٖ} (8)

و «النسل » ما يكون عن الحيوان من الولد كأنه مأخوذ من نسل الشيء إذا خرج من موضعه ، ومنه قوله تعالى : { وهم من كل حدب ينسلون }{[9412]} [ الأنبياء : 96 ] ومنه نسل ريش الطائر إذا تساقط ، و «السلالة » من سل يسل فكأن الماء يسل من الإنسان ومن ذلك قول الشاعر : [ الطويل ]

فجاءت به عضب الأديم غضنفراً . . . سلالة فرج كان غير حصين{[9413]}

و «المهين » الضعيف ، مهن الإنسان إذا ضعف وذل{[9414]} .


[9412]:من الآية 96 من سورة الأنبياء.
[9413]:البيت لحسان بن ثابت، وهو في ديوانه – تحقيق سيد حنفي حسنين. د- أثبته تحت رقم 68 في صفحة 396 ضمن (إضافات لأبيات ومقطعات لم ترد في النسخة الأم)، وهو أيضا في (اللسان-سلل) قال: " وسلالة الشيء: ما استل منه، والنطفة سلالة الإنسان، قال حسان: البيت". ويروى البيت: (حملت به) بدلا من (فجاءت)، (وقال محقق اللسان- طبعة دار المعارف- القاهرة) في الهامش: عضب بالضاد المعجمة، هكذا في الأصل، ولعله بالصاد المهملة، ولعل الذي دفعه إلى ذلك أن المعاني اللغوية المعروفة لكلمة (عضب) لا تناسب المعنى هنا اللهم إلا أن يراد به غلظ الجلد ومتانته. والغضنفر: هو الرجل الغليظ الجثة مثل الغضافر، يقال: غضفر الشيء إذا ثقل. والسلالة: الولد يخرج من بطن أمه، فهو سليل وسلالة، وفي اللسان: "قال أبو الهيثم: ما سل من صلب الرجل وترائب المرأة، والمؤلف يستشهد بالبيت على أن السلالة هو الولد حين يسل من أبيه وأمه، ومثل هذا البيت قول هند بنت النعمان التي كانت تعتز بنفسها، وتزوجت رجلا لا تطيقه فقالت: وهل كنت إلا مهرة عربية سلالة أفراس تحللها بغل؟
[9414]:يقال: مهن الرجل بضم الهاء بمعنى: ضعف وذل، أما مهن بفتح الهاء فمعناها: صارت له مهنة،و مصدر الأولى: مهانة، ومصدر الثانية : مَهنا ومَهنة ومِهنة.
 
التحرير والتنوير لابن عاشور - ابن عاشور [إخفاء]  
{ثُمَّ جَعَلَ نَسۡلَهُۥ مِن سُلَٰلَةٖ مِّن مَّآءٖ مَّهِينٖ} (8)

والنسل : الأبناء والذرية . سمي نسلاً لأنه ينسل ، أي : ينفصل من أصله وهو مأخوذ من نَسَلَ الصوفُ والوَبَر إذا سقط عن جلد الحيوان ، وهو من بابي كتب وضرب .

و { من } في قوله { من سلالة } ابتدائية . وسميت النطفة التي يتقوم منها تكوين الجنين سُلالة كما في الآية لأنها تنفصل عن الرجل ، فقوله { من ماء مهين } بيان ل { سلالة . } و { من } بيانية فالسلالة هي الماء المهين ، هذا هو الظاهر لمتعارف الناس ؛ ولكن في الآية إيماء علمي لم يدركه الناس إلا في هذا العصر وهو أن النطفة يتوقف تكوّن الجنين عليها لأنه يتكون من ذرات فيها تختلط مع سلالة من المرأة وما زاد على ذلك يذهب فضلة ، فالسلالة التي تنفرز من الماء المهين هي النسل لا جميع الماء المهين ، فتكون { من } في قوله { من ماء مهين } للتبعيض أو للابتداء .

والمهين : الشيء الممتهن الذي لا يعبأ به . والغرض من إجراء هذا الوصف عليه الاعتبار بنظام التكوين إذ جعل الله تكوين هذا الجنس المكتمل التركيب العجيب الآثار من نوع ماء مهراق لا يُعبأ به ولا يصان .

 
الجامع التاريخي لبيان القرآن الكريم - مركز مبدع [إخفاء]  
{ثُمَّ جَعَلَ نَسۡلَهُۥ مِن سُلَٰلَةٖ مِّن مَّآءٖ مَّهِينٖ} (8)

تفسير مقاتل بن سليمان 150 هـ :

{ثم جعل نسله} ذرية آدم عليه السلام.

{من سلالة} النطفة التي نسل من الإنسان.

{من ماء مهين} يعني بالماء النطفة، ويعني بالمهين الضعيف.

جامع البيان عن تأويل آي القرآن للطبري 310 هـ :

"ثُمّ جَعَلَ نَسْلَهُ" يعني ذرّيته من سلالة، يقول: من الماء الذي انسلّ فخرج منه. وإنما يعني من إراقة من مائه...

وقوله: "مِنْ ماءٍ مَهينٍ" يقول: من نطفة ضعيفة رقيقة... عن قَتادة:... والسلالة: هي الماء المهين الضعيف... عن ابن عباس، في قوله "مِنْ سُلالَةِ" قال: صفو الماء.

تأويلات أهل السنة للماتريدي 333 هـ :

{من سلالة من ماء مهين} أي استخرج من الظهر، وسل منه ونزع.

الكشاف عن حقائق التنزيل للزمخشري 538 هـ :

سميت الذرية نسلاً؛ لأنها تنسل منه، أي: تنفصل منه وتخرج من صلبه ونحوه قولهم للولد: سليل ونجل.

في ظلال القرآن لسيد قطب 1387 هـ :

(ثم جعل نسله من سلالة من ماء مهين)..

من ماء النطفة الذي هو المرحلة الأولى في تطور الجنين: من النطفة إلى العلقة إلى المضغة إلى العظام إلى كمال التكوين الجنيني، في هذه السلالة التي تبدأ بالماء المهين. وإنها لرحلة هائلة حين ينظر إلى طبيعة التطورات التي تمر بها تلك النقطة الضائعة من ذلك الماء المهين. حتى تصل إلى الإنسان المعقد البديع التكوين! وإنها لمسافة شاسعة ضخمة بين الطور الأول والطور الأخير.

وذلك ما يعبر عنه القرآن في آية واحدة تصور هذه الرحلة المديدة.

التحرير والتنوير لابن عاشور 1393 هـ :

المهين: الشيء الممتهن الذي لا يعبأ به؛ والغرض من إجراء هذا الوصف عليه الاعتبار بنظام التكوين إذ جعل الله تكوين هذا الجنس المكتمل التركيب العجيب الآثار من نوع ماء مهراق لا يُعبأ به ولا يصان.