في ظلال القرآن لسيد قطب - سيد قطب [إخفاء]  
{خَٰلِدِينَ فِيهَآ أَبَدٗاۖ لَّا يَجِدُونَ وَلِيّٗا وَلَا نَصِيرٗا} (65)

63

( خالدين فيها أبدا ) . .

باقين فيها عهدا طويلا ، لا يعلم مداه إلا الله ؛ ولا نهاية له إلا في علم الله ، حيث يشاء الله . وهم مجردون من كل عون ، محرومون من كل نصير ، فلا أمل في الخلاص من هذا السعير ، بمعونة من ولي ولا نصير :

( لا يجدون وليا ولا نصيرا ) . .

 
أنوار التنزيل وأسرار التأويل للبيضاوي - البيضاوي [إخفاء]  
{خَٰلِدِينَ فِيهَآ أَبَدٗاۖ لَّا يَجِدُونَ وَلِيّٗا وَلَا نَصِيرٗا} (65)

{ خالدين فيها أبدا لا يجدون وليا } يحفظهم . { ولا نصيرا } يدفع العذاب عنهم .

 
الجامع التاريخي لبيان القرآن الكريم - مركز مبدع [إخفاء]  
{خَٰلِدِينَ فِيهَآ أَبَدٗاۖ لَّا يَجِدُونَ وَلِيّٗا وَلَا نَصِيرٗا} (65)

تفسير مقاتل بن سليمان 150 هـ :

{خالدين فيها أبدا لا يجدون وليا} يمنعهم {ولا نصيرا} يعني ولا مانعا يمنعهم من العذاب.

التبيان في تفسير القرآن للطوسي 460 هـ :

" خالدين فيها أبدا "أي مؤبدين فيها لا يخرجون منها "ولا يجدون وليا "ينصرهم من دون الله" ولا نصيرا "يدفع عنهم.

مفاتيح الغيب للرازي 606 هـ :

{لا يجدون وليا ولا نصيرا} لما ذكر خلودهم بين تحقيقه، وذلك لأن المعذب لا يخلصه من العذاب إلا صديق يشفع له أو ناصر يدفع عنه، ولا ولي لهم يشفع ولا نصير يدفع.

نظم الدرر في تناسب الآيات و السور للبقاعي 885 هـ :

ولما كان العذاب ربما استهانه بعض الناس إذا كان ينقطع ولو كان شديداً، قال مبيناً لحالهم: {خالدين فيها}.

ولما كان الشيء قد يطلق على ما شابهه بوجه، مجازاً وعلى سبيل المبالغة، قال مؤكداً لإرادة الحقيقة: {أبداً}.

ولما كان الشيء قد يراد ثم يمنع منه مانع، قال مبيناً لحالهم في هذه الحال: {لا يجدون ولياً} أي يتولى أمراً مما يهمهم بشفاعة أو غيرها، {ولا نصيراً} ينصرهم.

الأمثل في تفسير كتاب الله المنزل - لجنة تأليف بإشراف الشيرازي 2009 هـ :

الفرق بين «الولي» و «النصير» هنا هو: أنّ «الولي» من يتولّى القيام بكلّ الأعمال وتنفيذها، أمّا «النصير» فهو الذي يعين على الوصول إلى الهدف المطلوب، إلاّ أنّ هؤلاء الكافرين لا وليّ لهم في القيامة ولا نصير.