تيسير الكريم المنان في تفسير القرآن لابن سعدي - ابن سعدي [إخفاء]  
{وَبُسَّتِ ٱلۡجِبَالُ بَسّٗا} (5)

{ وَبُسَّتِ الْجِبَالُ بَسًّا } أي : فتتت .

 
الجامع التاريخي لبيان القرآن الكريم - مركز مبدع [إخفاء]  
{وَبُسَّتِ ٱلۡجِبَالُ بَسّٗا} (5)

تفسير مقاتل بن سليمان 150 هـ :

قوله: {وبست الجبال بسا} يعني فتتت الجبال فتا...

جامع البيان عن تأويل آي القرآن للطبري 310 هـ :

وقوله:"وَبُسّتِ الجِبالُ بَسّا "يقول تعالى ذكره: فتتت الجبال فتا، فصارت كالدقيق المبسوس، وهو المبلول، كما قال جلّ ثناؤه: "وكانَتِ الجِبالُ كَثِيبا مَهِيلاً" والبسيسة عند العرب: الدقيق والسويق تُلَتّ وتُتَّخَذُ زادا.

الكشف والبيان في تفسير القرآن للثعلبي 427 هـ :

أُذهبت إذهاباً...

كسرت كسراً...

. قلعت من أصلها فذهبت بعدما كانت صخراً صماء: نظيرها {فَقُلْ يَنسِفُهَا رَبِّي نَسْفاً} [طه: 105]...

بسطت بسطاً كالرمل والتراب...

جُعلت كثيباً مهيلا بعد أن كانت شامخة طويلة.

الكشاف عن حقائق التنزيل للزمخشري 538 هـ :

... أو سيقت، من بس الغنم إذا ساقها.

في ظلال القرآن لسيد قطب 1387 هـ :

ثم إذا الجبال الصلبة الراسية تتحول -تحت وقع الواقعة- إلى فتات يتطاير كالهباء.. (وبست الجبال بسا. فكانت هباء منبثا).. فما أهول هذا الهول الذي يرج الأرض رجا، ويبس الجبال بسا، ويتركها هباء منبثا. وما أجهل الذين يتعرضون له وهم مكذبون بالآخرة، مشركون بالله، وهذا أثره في الأرض والجبال!...

التحرير والتنوير لابن عاشور 1393 هـ :

وتأكيده بقوله: {بساً} كالتأكيد في قوله: {رجاً} لإِفادة التعظيم بالتنوين.