تيسير الكريم المنان في تفسير القرآن لابن سعدي - ابن سعدي [إخفاء]  
{ٱلَّذِي كَذَّبَ وَتَوَلَّىٰ} (16)

{ الَّذِي كَذَّبَ } بالخبر { وَتَوَلَّى } عن الأمر .

 
في ظلال القرآن لسيد قطب - سيد قطب [إخفاء]  
{ٱلَّذِي كَذَّبَ وَتَوَلَّىٰ} (16)

ثم يبين من هو الأشقى . إنه : ( الذي كذب وتولى ) . . كذب بالدعوة وتولى عنها . تولى عن الهدى وعن دعوة ربه له ليهديه كما وعد كل من يأتي إليه راغبا .

 
تفسير القرآن العظيم لابن كثير - ابن كثير [إخفاء]  
{ٱلَّذِي كَذَّبَ وَتَوَلَّىٰ} (16)

ثم فسره فقال : { الَّذِي كَذَّبَ } أي : بقلبه ، { وَتَوَلَّى } أي : عن العمل بجوارحه وأركانه .

قال الإمام أحمد : حدثنا حسن بن موسى ، حدثنا ابن لَهِيعة ، حدثنا عبد ربه{[30161]} بن سعيد ، عن المقبري ، عن أبي هريرة قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " لا يدخل النار إلا شقي " . قيل : ومن الشقي ؟ قال : " الذي لا يعمل بطاعة ، ولا يترك لله معصية " {[30162]} .

وقال الإمام أحمد : حدثنا يونس وسُريج قالا حدثنا فُلَيح ، عن هلال بن علي ، عن عطاء بن يسار ، عن أبي هُرَيرة قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " كل أمتي تدخل الجنة يوم القيامة إلا من أبى " . قالوا : ومن يأبى يا رسول الله ؟ قال : " من أطاعني دخل الجنة ، ومن عصاني فقد أبى " .

ورواه البخاري عن محمد بن سنان ، عن فُلَيح ، به{[30163]}


[30161]:- (1) في أ: "حدثنا عبد الله".
[30162]:- (2) المسند (2/349).
[30163]:- (3) المسند (2/361) وصحيح البخاري برقم (7280).