تيسير الكريم المنان في تفسير القرآن لابن سعدي - ابن سعدي [إخفاء]  
{وَحَفِظۡنَٰهَا مِن كُلِّ شَيۡطَٰنٖ رَّجِيمٍ} (17)

{ وحفظناها من كل شيطان رجيم } إذا استرق السمع أتبعته الشهب الثواقب فبقيت السماء ظاهرها مجملا بالنجوم النيرات وباطنها محروسا ممنوعا من الآفات .

 
في ظلال القرآن لسيد قطب - سيد قطب [إخفاء]  
{وَحَفِظۡنَٰهَا مِن كُلِّ شَيۡطَٰنٖ رَّجِيمٍ} (17)

16

ومع الزينة الحفظ والطهارة :

( وحفظناها من كل شيطان رجيم ) . .

لا ينالها ولا يدنسها ؛ ولا ينفث فيها من شره ورجسه وغوايته . فالشيطان موكل بهذه الأرض وحدها ، وبالغاوين من أبناء آدم فيها . أما السماء - وهي رمز للسمو والارتفاع - فهو مطرود عنها مطارد لا ينالها ولا يدنسها . إلا محاولة منه ترد كلما حاولها :

 
الجامع التاريخي لبيان القرآن الكريم - مركز مبدع [إخفاء]  
{وَحَفِظۡنَٰهَا مِن كُلِّ شَيۡطَٰنٖ رَّجِيمٍ} (17)

تفسير مقاتل بن سليمان 150 هـ :

{وحفظناها}، يعني السماء بالكواكب، {من كل شيطان رجيم} يعني: ملعون؛ لئلا يستمعوا إلى كلام الملائكة...

جامع البيان عن تأويل آي القرآن للطبري 310 هـ :

يقول تعالى ذكره: وحفظنا السماء الدنيا من كلّ شيطان لعين قد رجمه الله ولعنه. "إلاّ مَنِ اسْتَرَقَ السّمْعَ "يقول: لكن قد يسترق من الشياطين السمع مما يحدث في السماء بعضها، فيتبعه شهاب من النار مبين يبين أثره فيه، إما بإخباله وإفساده أو بإحراقه...

عن قتادة قوله: "إلاّ مَنِ اسْتَرَقَ السّمْعَ" وهو نحو قوله: "إلاّ مَنْ خَطِفَ الخَطْفَةَ فأتْبَعَهُ شِهابٌ ثاقِبٌ"...

عن ابن جريج: "مِنْ كُلّ شَيْطانٍ رَجيمٍ" قال: الرجيم: الملعون. قال: وقال القاسم عن الكسائي إنه قال: الرجم في جميع القرآن: الشتم.

تأويلات أهل السنة للماتريدي 333 هـ :

ذكر أن الشياطين كانوا يصعدون السماء، فيستمعون من أخبار السماء من الملائكة مما يكون في الأرض من غيث وغيره. ثم زادوا فيها ما شاءوا، فيلقون إلى الكهنة، فيخبر الكهنة الناس، فيقولون: ألم نخبركم بالمطر في يوم كذا وكذا، وكان حقا، ثم منعوا عن صعودهم إلى السماء، وحفظها منهم فجعلوا يسترقون السمع، فسلط الله الشهب عليهم حتى يقذفوا بها، وقوله تعالى: {فأتبعه شهاب مبين} وقوله تعالى: {ويقذفون من كل جانب دحورا} (الصافات: 8 و 9) وقوله تعالى: {فأتبعه شهاب ثاقب} (الصافات: 10)...

وقال بعضهم: الرجيم اللعين، وكذلك ذكر في حرف ابن مسعود: من كل شيطان لعين. واللعين في اللغة، هو المطرود، المبعد، وهو ما ذكر {دحورا} (الصافات: 9). وقوله تعالى: {وحفظناها من كل شيطان رجيم} {إلا من استرق السمع} يقول: حفظناها من أن يصل إليها شيطان، أو يعلم من أمرها شيئا إلا استراقا {فأتبعه شهاب مبين} أي كوكب مضيء.

التبيان في تفسير القرآن للطوسي 460 هـ :

...وحفظ الشيء: جعله على ما ينفي عنه الضياع، فمن ذلك حفظ القرآن بدرسه ومراعاته... وحفظ السماء من كل شيطان بالمنع بما أعد له من الشهاب. والرجيم بمعنى المرجوم، والرجم: الرمي بالشيء بالاعتماد من غير آلة مهيأة للإصابة...

المحرر الوجيز في تفسير الكتاب العزيز لابن عطية 542 هـ :

و «حفظ السماء» هو بالرجم بالشهب «على ما تضمنته الأحاديث الصحاح. قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:» إن الشياطين تقرب من السماء أفواجاً «، قال: فينفرد المارد منها، فيعلو فيسمع، فيرمى بالشهاب. فيقول لأصحابه -وهو يلتهب- إنه من الأمر كذا وكذا -فيزيد الشياطين في ذلك ويلقون إلى الكهنة، فيزيدون مع الكلمة مائة ونحو هذا... الحديث

وفي الأحاديث ما يدل على أن الرجم كان في الجاهلية ولكنه اشتد في وقت الإسلام وحفظ السماء حفظاً تاماً...

مفاتيح الغيب للرازي 606 هـ :

فإن قيل: ما معنى وحفظناها من كل شيطان رجيم، والشيطان لا قدرة له على هدم السماء فأي حاجة إلى حفظ السماء منه. قلنا: لما منعه من القرب منها، فقد حفظ السماء من مقاربة الشيطان. فحفظ الله السماء منهم كما قد يحفظ منازلنا عن متجسس يخشى منه الفساد...

تيسير الكريم المنان في تفسير القرآن لابن سعدي 1376 هـ :

إذا استرق السمع أتبعته الشهب الثواقب، فبقيت السماء ظاهرها مجملا بالنجوم النيرات وباطنها محروسا ممنوعا من الآفات...

في ظلال القرآن لسيد قطب 1387 هـ :

ومع الزينة الحفظ والطهارة: (وحفظناها من كل شيطان رجيم).. لا ينالها ولا يدنسها؛ ولا ينفث فيها من شره ورجسه وغوايته. فالشيطان موكل بهذه الأرض وحدها، وبالغاوين من أبناء آدم فيها. أما السماء -وهي رمز للسمو والارتفاع- فهو مطرود عنها مطارد لا ينالها ولا يدنسها. إلا محاولة منه ترد كلما حاولها:...

التحرير والتنوير لابن عاشور 1393 هـ :

فهو إدماج للتعليم في أثناء الاستدلال. وفيه التنويه بعصمة الوحي من أن يتطرقه الزيادة والنقص، بأن العوالم التي يصدر منها الوحي وينتقل فيها محفوظة من العناصر الخبيثة. فهو يرتبط بقوله: {وإنا له لحافظون} [سورة الحجر: 9]. وكانوا يقولون: محمد كاهن؛ ولذلك قال الوليد بن المغيرة لما حاورهم فيما أعدوا من الاعتذار لوفود العرب في موسم الحجّ إذا سألوهم عن هذا الرجل الذي ادّعى النبوءة. وقد عرضوا عليه أن يقولوا هو كاهن، فكان من كلام الوليد أن قال.. ولا والله ما هو بكاهن لقد رأينا الكهان فما هو بزمزة الكاهن ولا سجعه، قال تعالى: {ولا بقول كاهن قليلاً ما تذكرون} [سورة الحاقة: 42]. وكان الكهان يزعمون أن لهم شياطين تأتيهم بخبر السماء، وهم كاذبون ويتفاوتون في الكذب. والمراد بالحفظ من الشياطين الحفظ من استقرارها وتمكنها من السماوات...

والرجيم: المحقر؛ لأن العرب كانوا إذا احتقروا أحداً حصبوه بالحصباء، كقوله تعالى: {قال فاخرج منها فإنك رجيم} [سورة الحجر: 34]، أي ذميم محقر. والرّجام بضم الراء الحجارة. قيل وهي أصل الاشتقاق. ويحتمل العكس. وقد كان العرب يرجمون قبر أبي رِغال الثقفي الذي كان دليل جيش الحبشة إلى مكة.

والرجم عادة قديمة حكاها القرآن عن قوم نوح {قالوا لئن لم تنته يا نوح لتكونن من المرجومين} [سورة الشعراء: 116]. وعن أبي إبراهيم {لئن لم تنته لأرجمنك} [سورة مريم: 46]. وقال قوم شعيب: {ولولا رهطك لرجمناك} [سورة هود: 91]. وليس المراد به الرجم المذكور عقبه في قوله: {فأتبعه شهاب مبين} لأن الاستثناء يمنع من ذلك في قوله: {إلا من استرق السمع فأتبعه شهاب مبين}...

زهرة التفاسير - محمد أبو زهرة 1394 هـ :

(الشيطان) هو المفسد العابث، و {رجيم} بمعنى مطرود ملعون مبعد عن رحمته سبحانه وتعالى، وهذا التعبير السامي فيه إشارة واضحة إلى أن الله سبحانه وتعالى خلق هذا الكون العظيم، وحفظه من أن يتطرق إليه فساد أو عبث عابث. ومن هم الشياطين الذين حفظ الله السموات منهم، ووصفهم سبحانه وتعالى بأنهم مرجومون مطرودن من رحمته ملعونون؟ لم يبين من هم، ولم يرد في السنة من هم، فلنكتف بما بين، غير متزيدين على كتاب ربنا.