تيسير الكريم المنان في تفسير القرآن لابن سعدي - ابن سعدي [إخفاء]  
{فَإِذَا قَرَأۡنَٰهُ فَٱتَّبِعۡ قُرۡءَانَهُۥ} (18)

{ فَإِذَا قَرَأْنَاهُ فَاتَّبِعْ قُرْآنَهُ } أي : إذا كمل جبريل قراءة ما أوحى الله{[1294]}  إليك ، فحينئذ اتبع ما قرأه وأقرأه .


[1294]:- في ب: إذا أكمل جبريل ما يوحى إليك.
 
جامع البيان عن تأويل آي القرآن للطبري - الطبري [إخفاء]  
{فَإِذَا قَرَأۡنَٰهُ فَٱتَّبِعۡ قُرۡءَانَهُۥ} (18)

وقوله : فإذَا قَرأناهُ فاتّبِعْ قُرآنَهُ اختلف أهل التأويل في تأويله ، فقال بعضهم : تأويله : فإذا أنزلناه إليك فاستمع قرآنه . ذكر من قال ذلك :

حدثنا ابن حميد ، قال : حدثنا مهران ، عن سفيان ، عن منصور وابن أبي عائشة ، عن سعيد بن جُبير ، عن ابن عباس فإذَا قَرأناهُ : فإذا أنزلناه إليك فاتّبِعْ قُرآنَهُ قال : فاستمع قرآنه .

حدثنا سفيان بن وكيع ، قال : حدثنا جرير ، عن موسى بن أبي عائشة ، عن سعيد بن جبير ، عن ابن عباس فإذَا قرأناهُ فاتّبِعْ قُرآنَهُ : فإذا أنزلناه إليك فاستمع له .

وقال آخرون : بل معنى ذلك : إذا تُلي عليك فاتبع ما فيه من الشرائع والأحكام . ذكر من قال ذلك :

حدثني محمد بن سعد ، قال : ثني أبي ، قال : ثني عمي ، قال : ثني أبي ، عن أبيه ، عن ابن عباس فإذَا قَرأناهُ فاتّبِعْ قُرآنَهُ يقول : إذا تلي عليك فاتبع ما فيه .

حدثنا بشر ، قال : حدثنا يزيد ، قال : حدثنا سعيد ، عن قتادة فإذا قَرأناهُ فاتّبِعْ قُرآنَهُ يقول اتبع حلالَه واجتنب حرامه .

حدثنا ابن عبد الأعلى ، قال : حدثنا ابن ثور ، عن معمر ، عن قتادة فإذَا قَرَأناهُ فاتّبِعْ قُرآنَهُ يقول : فاتبع حلاله ، واجتنب حرامه .

حُدثت عن الحسين ، قال : سمعت أبا معاذ يقول : حدثنا عبيد ، قال : سمعت الضحاك يقول في قوله : فاتّبِعْ قُرآنَهُ يقول : اتبع ما فيه .

وقال آخرون : بل معناه : فإذا بيّناه فاعمل به . ذكر من قال ذلك :

حدثنا عليّ ، قال : حدثنا أبو صالح ، قال : ثني معاوية ، عن علي ، عن ابن عباس ، قوله : فإذَا قَرأناهُ فاتّبِعْ قُرآنَهُ يقول : اعمل به .

وأولى هذه الأقوال بالصواب في ذلك قول من قال : فإذا تُلي عليك فاعمل به من الأمر والنهي ، واتبع ما أُمرت به فيه ، لأنه قيل له : إن علينا جمعه في صدرك وقرآنه ودللنا على أن معنى قوله : وقُرآنَهُ : وقراءته ، فقد بين ذلك عن معنى قوله : فإذَا قَرأناهُ فاتّبِعْ قُرآنَهُ ثُمّ إنّ عَلَيْنا بَيانَهُ يقول تعالى ذكره : ثم إن علينا بيان ما فيه من حلاله وحرامه ، وأحكامه لك مفصلة .

واختلف أهل التأويل في معنى ذلك ، فقال بعضهم : نحو الذي قلنا فيه . ذكر من قال ذلك :

حدثني محمد بن سعد ، قال : ثني أبي ، قال : ثني عمي ، قال : ثني أبي ، عن أبيه ، عن ابن عباس ثُمّ إنّ عَلَيْنا بَيانَهُ يقول : حلاله وحرامه ، فذلك بيانه .

حدثنا بشر ، قال : حدثنا يزيد ، قال : حدثنا سعيد ، عن قتادة ثُمّ إنّ عَلَيْنا بَيانَهُ بيان حلاله ، واجتناب حرامه ، ومعصيته وطاعته .

وقال آخرون : بل معنى ذلك : ثم إن علينا تبيانه بلسانك . ذكر من قال ذلك :

حدثنا ابن حميد ، قال : حدثنا مهران ، عن سفيان ، عن موسى بن أبي عائشة ، عن سعيد بن جبير ، عن ابن عباس ثُمّ إنّ عَلَيْنا بَيانَهُ قال : تبيانه بلسانك .

 
أنوار التنزيل وأسرار التأويل للبيضاوي - البيضاوي [إخفاء]  
{فَإِذَا قَرَأۡنَٰهُ فَٱتَّبِعۡ قُرۡءَانَهُۥ} (18)

فإذا قرأناه بلسان جبريل عليك فاتبع قرآنه قراءته وتكرر فيه حتى يرسخ في ذهنك .

 
المحرر الوجيز في تفسير الكتاب العزيز لابن عطية - ابن عطية [إخفاء]  
{فَإِذَا قَرَأۡنَٰهُ فَٱتَّبِعۡ قُرۡءَانَهُۥ} (18)

وقوله تعالى : { فإذا قرأناه فاتبع قرآنه } أي قراءة الملك الرسول عنا . وقوله تعالى : { فاتبع } يحتمل أن يريد بذهنك وفكرك ، أي فاستمع قراءته وقاله ابن عباس ، ويحتمل أن يريد { فاتبع } في الأوامر والنواهي ، قاله ابن عباس أيضاً وقتادة والضحاك وقرأ أبو العالية : «قرته » ، «فإذا قَرَته فاتبع قَرتَه » بفتح القاف والراء والتاء من غير همز ولا ألف في الثالثة{[11478]} .


[11478]:نقل أبو حيان في البحر المحيط هذه القراءة عن ابن عطية ثم قال: "ولم يتكلم –ابن عطية- على توجيه هذه القراءة الشاذة، ثم قام أبو حيان بتوجيه القراءات توجيها غير واضح أو مقنع، وعلى كل فهي قراءة شاذة.