تيسير الكريم المنان في تفسير القرآن لابن سعدي - ابن سعدي [إخفاء]  
{وَجَعَلۡنَا ٱلَّيۡلَ لِبَاسٗا} (10)

فجعل الله الليل والنوم يغشى الناس لتنقطع{[1334]}  حركاتهم الضارة ، وتحصل راحتهم النافعة .


[1334]:- في ب: لتسكن.
 
جامع البيان عن تأويل آي القرآن للطبري - الطبري [إخفاء]  
{وَجَعَلۡنَا ٱلَّيۡلَ لِبَاسٗا} (10)

وَجَعَلْنا اللّيْلَ لِباسا يقول تعالى ذكره : وجعلنا الليل لكم غِشاء يتغشاكم سواده ، وتغطيكم ظلمته ، كما يغطي الثوبُ لابسَه ، لتسكنوا فيه عن التصرّف لما كنتم تتصرّفون له نهارا ومنه قول الشاعر :

فلمّا لَبِسْن اللّيْلَ أوْ حِينَ نَصّبَتْ *** له مِنْ خَذا آذانِها وَهْوَ دَالِجُ

يعني بقوله «لبسن الليل » : أدخلن في سواده فاستترن به . وبنحو الذي قلنا في ذلك قال أهل التأويل . ذكر من قال ذلك :

حدثنا ابن حميد ، قال : حدثنا مهران ، عن سفيان ، عن قتادة وَجَعَلْنا اللّيْلَ لِباسا قال : سكنا .

 
أنوار التنزيل وأسرار التأويل للبيضاوي - البيضاوي [إخفاء]  
{وَجَعَلۡنَا ٱلَّيۡلَ لِبَاسٗا} (10)

وجعلنا الليل لباسا غطاء يستتر بظلمته من أراد الاختفاء .