جامع البيان عن تأويل آي القرآن للطبري - الطبري [إخفاء]  
{وَأَنجَيۡنَا ٱلَّذِينَ ءَامَنُواْ وَكَانُواْ يَتَّقُونَ} (53)

القول في تأويل قوله تعالى : { فَتِلْكَ بُيُوتُهُمْ خَاوِيَةً بِمَا ظَلَمُوَاْ إِنّ فِي ذَلِكَ لاَيَةً لّقَوْمٍ يَعْلَمُونَ * وَأَنجَيْنَا الّذِينَ آمَنُواْ وَكَانُواْ يَتّقُونَ } .

يعني تعالى ذكره بقوله : فَتِلْكَ بُيُوتُهُمْ خاوِيَةً فتلك مساكنهم خاوية خالية منهم ، ليس فيها منهم أحد ، قد أهلكهم الله فأبادهم بما ظلموا : يقول تعالى ذكره : بظلمهم أنفسهم ، بشركهم بالله ، وتكذيبهم رسولهم إنّ فِي ذلكَ لاَيَةً لِقَوْمٍ يَعْلَمُونَ يقول تعالى ذكره : إن في فعلنا بثمود ما قصصنا عليك يا محمد من القصة ، لعظةً لمن يعلم فعلنا بهم ما فعلنا ، من قومك الذين يكذّبونك فيما جئتهم به من عند ربك وعبرة . وأنجَيْنا الّذِينَ آمَنُوا يقول : وأنجينا من نقمتنا وعذابنا الذي أحللناه بثمود رسولنا صالحا والمؤمنين به وكانُوا يَتّقُونَ يقول : وكانوا يتقون بإيمانهم ، وبتصديقهم صالحا الذي حلّ بقومهم من ثمود ما حلّ بهم من عذاب الله ، فكذلك ننجيك يا محمد وأتباعك ، عند إحلالنا عقوبتنا بمشركي قومك من بين أظهرهم .

وذُكر أن صالحا لما أحلّ الله بقومه ما أحلّ ، خرج هو والمؤمنون به إلى الشام ، فنزل رملة فلسطين .

   
التحرير والتنوير لابن عاشور - ابن عاشور [إخفاء]  
{وَأَنجَيۡنَا ٱلَّذِينَ ءَامَنُواْ وَكَانُواْ يَتَّقُونَ} (53)

وفي تأخير جملة : { وأنجينا الذين آمنوا وكانوا يتقون } عن جملة : { إن في ذلك لآية لقوم يعلمون } طمأنة لقلوب المؤمنين بأن الله ينجيهم مما توعد به المشركين كما نجى الذين آمنوا وكانوا يتّقون من ثمود وهم صالح ومن آمن معه . وقيل : كان الذين آمنوا مع صالح أربعة آلاف ، فلما أراد الله إهلاك ثمود أوحى الله إلى صالح أن يخرج هو ومن معه فخرجوا ونزلوا في موضع الرسّ فكان أصحاب الرسّ من ذرياتهم . وقيل : نزلوا شاطىء اليمن وبنوا مدينة حَضرموت . وفي بعض الروايات أن صالحاً نزل بفلسطين . وكلها أخبار غير موثوق بها .

وزيادة فعل الكون في { وكانوا يتقون } للدلالة على أنهم متمكّنون من التقوى .

 
الجامع التاريخي لبيان القرآن الكريم - مركز مبدع [إخفاء]  
{وَأَنجَيۡنَا ٱلَّذِينَ ءَامَنُواْ وَكَانُواْ يَتَّقُونَ} (53)

تفسير مقاتل بن سليمان 150 هـ :

{وأنجينا الذين ءامنوا} يعني: الذين صدقوا، من العذاب {وكانوا يتقون} الشرك.

جامع البيان عن تأويل آي القرآن للطبري 310 هـ :

"وأنجَيْنا الّذِينَ آمَنُوا" يقول: وأنجينا من نقمتنا وعذابنا الذي أحللناه بثمود رسولنا صالحا والمؤمنين به "وكانُوا يَتّقُونَ" يقول: وكانوا يتقون بإيمانهم، وبتصديقهم صالحا الذي حلّ بقومهم من ثمود ما حلّ بهم من عذاب الله، فكذلك ننجيك يا محمد وأتباعك، عند إحلالنا عقوبتنا بمشركي قومك من بين أظهرهم.

التبيان في تفسير القرآن للطوسي 460 هـ :

إخبار منه تعالى أنه أنجى وخلص المؤمنين من قوم صالح لأنهم كانوا يتقون معاصي الله، خوفا من عقابه، فالاتقاء: الامتناع من البلاء بما يرد عن صاحبه أن ينزل به. والتقي هو العامل بما يتقي عنه العقاب.

نظم الدرر في تناسب الآيات و السور للبقاعي 885 هـ :

ولما كان ذلك ربما أوهم أن الهلاك عم الفريقين قال: {وأنجينا} بعظمتنا {الذين آمنوا} وهم الفريق الذين كانوا مع صالح عليه السلام كلهم {وكانوا يتقون} أي متصفين بالتقوى اتصافاً كأنهم مجبولون عليه، فيجعلون بينهم وبين ما يسخط ربهم وقاية من الأعمال الصالحة، والمتاجر الرابحة. وكذلك نفعل بكل من فعل فعلهم.

تفسير القرآن للمراغي 1371 هـ :

وفي هذا إيماء إلى أن الله ينجي محمدا وأتباعه عند حلول العذاب بمشركي قريش حين يخرج من بين ظهرانيْهم كما أحل بقوم صالح ما أحل حين خرج هو والمؤمنون...

في ظلال القرآن لسيد قطب 1387 هـ :

وبعد مشهد المباغتة يجيء ذكر نجاة المؤمنين الذين يخافون الله ويتقونه.. (وأنجينا الذين آمنوا وكانوا يتقون).. والذي يخاف الله يقيه سبحانه من المخاوف فلا يجمع عليه خوفين. كما جاء في حديث قدسي جليل.

التحرير والتنوير لابن عاشور 1393 هـ :

{وكانوا يتقون} للدلالة على أنهم متمكّنون من التقوى.

زهرة التفاسير - محمد أبو زهرة 1394 هـ :

أي الذين أذعنوا للحق وآمنوا به، وهدموا الأوثان، وكان من شأنهم التقوى وخوف الله تعالى ووقاية أنفسهم من غضب الله، ورجاء رحمته، وعبر بالمضارع لتصوير حالهم في تقواهم.

التيسير في أحاديث التفسير للمكي الناصري 1415 هـ :

وانجلت معركة الحق التي كان يخوضها صالح عليه السلام لإزهاق الباطل كما هو المنتظر دائما بنجاته ونجاة من معه من المؤمنين، مصداقا للوعد العام الذي وعد الله به كافة الرسل والأنبياء في سورة الأنبياء، إذ قال تعالى: {ثم صدقناهم الوعد فأنجيناهم ومن نشاء، وأهلكنا المسرفين} [الآية: 9].

أيسر التفاسير لكلام العلي الكبير للجزائري 1439 هـ :

من الهداية: -تقرير أن الإِيمان والتقوى هما سبب النجاة لأن ولاية الله للعبد تتم بهما.